مشاريع

مشروع نقل مخلفات البناء بطرقتين للربح والتنفيذ

مشروع نقل مخلفات البناء

مشروع نقل مخلفات البناء هو الواقع من المشاريع الصغيرة المكلفة نسبيًا. والسبب في ذلك يرجع لاعتماده على المعدات الثقيلة وهي بالطبع غالية الاثمان. ولكن هناك جانب مشرق، وهو ان المشروع يمكنه تحقيق ارباح ممتازة حيث يعمل في قطاع خدمي غالي السعر. كما يمكنه العمل باستمرار ودون توقف نظرًا لازدهار قطاع البناء والتعمير، فهناك الالاف من مشاريع البناء التي تتم في مختلف الانحاء وجميعها ينتج عنها مخلفات تحتاج الي نقلها.

هناك نقطة ايجابية اخرى، وهي ان المشروع ليس ذو شهرة كبيرة والتنافس فيه قليل، فأغلب الناس عندما يفكرون في استثمار أموالهم في قطاع البناء والتشييد فإنهم يستثمرون في البناء نفسه أو من خلال شراء معدات ثقيلة لاغراض اخرى لا تشتمل على نقل مخلفات البناء . فهناك من يشتري الحفارات وهناك من يشتري خلاطات الخرسانة وهناك من يشتري اللوادر وغيرها، ولكن قلما تجد من ينقل المخلفات.

وبناء على المعايير السابقة فإن مشروع نقل مخلفات البناء يعد من الفرص الاستثمارية المتميزة التي يجب استغلالها على الفور. فيما يلي سنعمل جاهدين على توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالمشروع بحيث تكون على دراية تامة بكيفية تنفيذه بالشكل الأصح.

نقل مخلفات البناء
نقل مخلفات البناء
طرق تنفيذ مشروع نقل مخلفات البناء :-

١- أن يتم تنفيذ المشروع بشكل فردي على نطاق محدود. بمعنى أن يشتري صاحب المشروع أقل عدد من المعدات ويبدأ في تقديم الخدمة بنفسه أو توظيف من يقدمها. وهنا يمكن العمل في نطاق محدود مثل مدينة وقرى مجاورة والخدمات يتم تقديمها للأهالي الذين يبنون المنازل. ويتم العمل بدون مقر ولا تراخيص (فقط رخص المعدات ومن يقودها). وهذا هو الشكل الأقل تكلفة للمشروع.

٢- ان يتم تنفيذ المشروع على هيئة شركة او مؤسسة صغيرة. بمعنى أن يكون هناك مقر للعمل منه وتراخيص للشركة ومعدات اكثر وعمالة متنوعة. ويتم العمل في نطاق المشروعات الضخمة بشكل مكثف بحيث يتم نقل مخلفات البناء بشكل دائم ومستمر لتحقيق اعلى الارباح. وهذا هو الشكل الأكثر تكلفة للمشروع.

موقع ومساحة المشروع :-
إذا كان الهدف هو تنفيذ مشروع بسيط للغاية لتعمل انت من خلاله كمشروع شخصي أو عائلي، فلا حاجة لوجود مقر ويمكنك الحصول على طلبات العمل من خلال العلاقات الشخصية والمعارف في نطاق قريتك او مدينتك. ويمكنك استقبال طلبات العمل من خلال الهاتف أو الزيارات المنزلية.

أما إذا كان الهدف هو تأسيس شركة صغيرة لبدء أعمال نقل مخلفات البناء في محيط مشاريع البناء والتعمير الضخمة. مثل مشاريع بناء الكمبوندات والتجمعات السكنية والقرى السياحية وغيرها. فإنه من الضروري أن تحصل على مقر للشركة، ويُفضل أن يكون في العاصمة و بجوار مقرات شركات البناء والتعمير حتى وان كنت تستهدف العمل في مناطق بعيدة. فمن خلال المقر الإداري للشركة بالمواصفات المذكورة يمكن أن تحصل على الكثير من طلبات العمل.

وبالنسبة للمقر الإداري فإنه يكون عبارة عن مكتب بمساحة الغرفة المنزلية، أو عبارة عن شقة ادارية بمساحة صغيرة لا تزيد عن ٦٠ متر مربع. ويُفضل ان تكون في مبنى مع عمل تشطيبات وديكورات جيدة، فعملائك مهمين.

معدات نقل مخلفات البناء :-
تختلف المعدات باختلاف شكل المشروع. فلو كان الهدف هو تنفيذ مشروع شخص قليل التكلفة للعمل في نطاق اقامة صاحب المشروع كالمدينة الاساسية والقرى المجاورة لها. فكل ما يحتاج اليه من معدات يتمثل في لودر يتم استخدامه في تجميع ورفع المخلفات، وجرار زراعي بمقطورة للاعتماد عليه في عمليات نقل مخلفات البناء .

و لخفض التكاليف يمكنك شراء المعدات مستعملة من خلال معارفك الشخصية او عبر مواقع حراج المعدات الثقيلة. اصطحب معك ميكانيكي معدات ثقيلة عند المعاينة ولا تشتري سوى بعد الحصول على تأكيد منه بسلامة المعدات وتقييم جيد حول حالتها العامة، وطبعًا بعد الحصول على سعر مناسب.

اما لو كان الهدف هو انشاء شركة للعمل في مشاريع البناء والتعمير الكبيرة، فإنه من الضروري شراء معدات كثيرة. فعلى الاقل يكون لديك ٥ سيارات نقل و ٥ لوادر. ويُفضل ان تكون المعدات جديدة بحيث تضمن عملها بشكل يومي او شبه يومي لمدة سنوات دون تعطل، وكذلك للحصول على تأمين يضمن لك كافة حقوقك اذا حدث لها حادث.

وإن حصلت على طلب نقل مخلفات البناء من شركة ما وكان المطلوب اكبر من امكانيات شركتك الصغيرة، فلا ترفضه. بل يمكنك الحصول على المزيد من المعدات على سبيل الإيجار. وبالتالي تربح من معداتك الخاصة بنسبة ١٠٠٪ ومن المعدات المُستأجرة بنسبة لا تقل عن ٤٠٪. بخلاف ما تحصل عليه من سمعة حسنة، حيث تكون العملية الكبيرة بمثابة النقطة المضيئة في تاريخ الشركة، وربما عملية كبيرة واحدة تفتح لشركتك أبواب المجد والشهرة والثراء.

عمالة مشروع نقل مخلفات البناء :-
بالنسبة للعمل بالطريقة الأولى، فإن المشروع لا يحتاج سوى لفردين، أحدهما يقود اللودر والآخر يقود الجرار. ويمكن لصاحب المشروع وأحد أقاربه (أخيه، ابنه، …) أن يعمل معه.

أما بالنسبة للمشروع في الحالة الثانية، فإن مشروع نقل مخلفات البناء يتطلب وجود موظف بدوام كامل في المقر الإداري للشركة ويتمثل عمله في استقبال العملاء والمكالمات وإنهاء الاتفاقات مع العملاء من الأفراد والشركات وتوجيه أوامر الانتقال والعمل للعمال. كذلك يجب توظيف محاسب بدوام كامل ليكون مسؤول عن كافة حسابات الشركة. وايضًا كل مُعَدة يمتلكها المشروع تحتاج إلى سائق لديه رخصة. علمًا بأن السائقين يتم توظيفهم بدوام كامل برواتب شهرية إذا كانت لدى الشركة الكثير من الأعمال. وان كانت محدودة “في البدايات” فيمكنهم العمل بدوام جزئي.

آلية العمل في مشروع نقل مخلفات البناء :-
يتم استقبال طلب العميل. ويكون عبارة عن اتصال او زيارة لك في المنزل إذا كان مشروعك قائم على أقل عدد من المعدات وتقدم خدماتك لمن هم في محيطك سكنك. ويكون عبارة عن اتصال أو زيارة المقر الإداري في تأسيس شركة. وبعد ذلك يتم الاتفاق معه على كل شيء خاص بالعمل (المطلوب تحديدًا، تقييم حجم العمل، السعر ويكون بالساعة). وبعد الاتفاق يتم بدء العمل. وإن كان العمل يستغرق ساعات قليلة فتحصل على المال المستحق بعد انهاء العمل. وإن كان عمل كبير يستغرق أيام، فتحصل على الأموال بشكل يومي ولا تنتظر حتى انتهاء العمل بالكامل ومن ثم تقبض السعر.

تسويق خدمات المشروع :-
عند تنفيذ المشروع بالطريقة الاولى، فإن عملية التسويق تتم على نطاق ضيق وغير مكلف. فقط يمكن إخبار الأهالي والمعارف حول المشروع وبدورهم سيطلبونك للعمل عندما يحتاجون لخدماتك. وبالامكان توزيع الدعاية في القرى المجاورة في أوقات التجمعات مثل صلاة الجمعة وفي الأسواق والتجمعات الرياضية وغيرها.

أما في حالة تأسيس شركة نقل مخلفات البناء فإن التسويق يختلف. فأنت بهذا المشروع تستهدف شركات المقاولات والبناء في المقام الأول، والتسويق لها لا يكون من خلال اخبارهم أو توزيع الدعاية عليهم. وإنما من خلال التواجد بينهم والاعتماد على أساليب أكثر تطورًا وقيمة.

كتأسيس موقع إلكتروني يعرض خدمات الشركة، وعمل اعلانات الكترونية مدفوعة يتم بها استهداف الشركات العاملة في قطاع التعمير والبناء، بخلاف ارسال عروض العمل للشركات عبر البريد الالكتروني وكذلك طلب مقابلات للمسؤولين وعقد صفقات عمل وكذلك صفقات شراكة بحيث تكون شركتك هي المسؤولة عن كافة عمليات نقل مخلفات البناء لتلك الشركات في مختلف مشاريعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى