مشروع معرض تجاري محلي وطريقة الربح الهائل منه

   

مشروع معرض تجاري محلي وطريقة الربح الهائل منه

مشروع معرض تجاري محلي

المعرض التجاري هو عبارة مكان بمساحة كبيرة لا تقل عن ألف متر مربع في حالة المعارض التجارية المحلية. وتصل لأكثر من 10 آلاف متر مربع في حالة المعارض التجارية الدولية التي تنظمها الدول والهيئات الخاصة العملاقة. الهدف من المعارض التجارية سواء المحلية أو التجارية هو جذب الشركات لعرض عينات من بضائعها ومن خلالها تستطيع الشركات عقد الكثير من صفقات البيع مع تجار آخرين وأفراد. وفي المقابل تدفع الشركات المشاركة في المعارض التجارية أموال للشركات المنظمة يتم تقديرها بناء على حجم المعرض وشهرته وعملائه وغيرها من المعايير.

أنت كشخص ترغب في استثمار أموالك يمكن أن تستثمرها في مشروع معرض تجاري محلي بحيث تجذب إليه العديد من الشركات المحلية لعرض عينات من بضائعها ويكون معرضك سببًا في زيادة مبيعات وأرباح تلك الشركة. وفي المقابل تحصل على الاموال من الشركات المشاركة. تنفيذ المشروع بالطريقة المعروضة يبدو جيدًا، ولكن لدينا بعض الاضافات والإرشادات التي تجعل من المشروع أكثر ربحًا وقيمة. التفاصيل كاملةً فيما يلي.

معرض تجاري
معرض تجاري
طريقة تنفيذ المشروع :-
بناء على طريقة تنفيذ مشروع معرض تجاري سيتم تحديد عناصر المشروع الأخرى مثل الايجارات والعمالة والتجهيزات وغيرها. لذلك سنذكرها أولًا. علمًا بأن طريقة التنفيذ التي نعرضها الأفضل لتنفيذ المعارض التجارية اجمالًا.

المعرض لا يكون دائم، ولكن يتم تنفيذه بشكل نصف سنوي، بحيث تكون هناك فسحة من الوقت لتنظيم معرض فائق في كل مرة.
مدة المعرض لا تزيد عن شهر واحد في كل مرة يتم تنفيذه، فهي مدة كافية للغاية وتحقق أهداف المشروع.
عمليات التسويق تتم على مدار العام، بمجرد انتهاء معرض يتم التسويق للتالي، بحيث تضمن وجود العملاء للمعرض التالي الذي سيُقام بعد ستة أشهر.
موقع ومساحة مشروع معرض تجاري :-
الهدف هو استقطاب العديد من الشركات المحلية للمعرض التجاري الخاص بنا لعرض عينات من منتجاتها. الشركات تحب التواجد في مواقع متميزة بالقرب من الفنادق والشركات. لذلك يجب أن تحصل على مساحة كافية لا تقل عن ألف متر مربع في منطقة بالمواصفات المذكورة.

علمًا بأن المساحة تكون عبارة عن أرض فضاء أو مغطاة، ويتم استئجارها لمدة 4 شهور بالسنة مقسمة على مرتين، أي يتم استئجار لموقع لمدة شهرين كل 6 اشهر. ومن المفترض أن لا تدفع الكثير من المال نظير الايجار نظرًا لأنك تستأجر أرض فضاء أو على الأكثر مغطاة. مع العلم أنه بالإمكان تغيير مكان المعرض في كل مرة ولكن يجب الالتزام بمعايير الموقع وعند الترويج يتم توضيح الموقع المخصص لإقامة المعرض به.

*المعرض تكون مدته شهر واحد على الأكثر، ولكن الموقع يتم استئجاره قبل موعد إقامة المعرض بشهر لتكون المدة كافية لتجهيز المعرض.

تجهيزات مشروع معرض تجاري :-
في كل مرة يتم تنفيذ المعرض بها يجب أن تكون هناك تجهيزات ضرورية يمكن شرائها لمرة واحدة وإعادة استخدامه في المرات التالية. تلك التجهيزات عبارة عن سجاد يغطي أرض المعرض بالكامل، ووحدات إنارة تغطي المعرض بالكامل، وديزل لتزويد المعرض بالكهرباء، اكشاك ومنافذ فيبر جلاس، كراسي، وفاترينات عرض، و ستاندات اعلانية. وربما تظهر الحاجة لتجهيزات ومتطلبات اخرى.

التسويق للمعرض :-
العملاء المستهدفين للمشروع هم جميع الشركات والمصانع والعلامات التجارية المحلية أو الدولية التي لها فروع محلية . ولكي تنجح في استقطاب العدد الكامل من الشركات لشغل الأماكن المخصصة، فإن التسويق يعد ضرورة.

وما يمكنك فعله هو التواصل عبر البريد الالكتروني مع الشركات، وقبل ذلك عمل اعلانات ودعاية للمعرض. وتتم أعمال الدعاية والإعلان والتواصل مع الشركات قبل تنفيذ المعرض بحوالي 3 شهور على الأقل.

موظفي المشروع :-
هناك موظفين تحتاج إليهم خلال فترة التأسيس ومدتها شهر. وهم بالتحديد المسؤولين عن أعمال التجهيز والتركيب وبعض مسؤولي التسويق، وهناك موظفين تحتاج إليهم خلال فترة التنفيذ وهم موظفي خدمة العملاء داخل المعرض. وهناك موظفين تحتاج إليهم على مدار عدة أشهر مثل مدير المعرض ومدير التسويق وغيرهم.

دراسة جدوى مشروع معرض تجاري :-
كل معرض تجاري يتم تنفيذه يجب إعداد دراسة جدوى له. فمن خلالها تستطيع معرفة ما يمكن أن تجنيه من أرباح في مقابل ما تنفقه من مصاريف. وبناء على النتائج يمكنك اتخاذ إجراءات مثل التنفيذ أو إعادة النظر أو إجراء تعديلات من شأنها زيادة الربحية. يمكنك الاعتماد على محاسب قانوني أو مكتب دراسات جدوى تتعامل معه بشكل مستمر.

كيفية إنشاء معرض تجاري دولي :-
هناك فوارق عديدة بين المعارض المحلية والمعارض الدولية. فالأولى تستهدف الشركات المحلية المشهورة وغير المشهورة ويمكن أن يكون حجم المعرض صغير وعمليات التسويق والتواصل تتم محليًا باللغة العربية. أما المعارض الدولية فإنها تستهدف شركات يكون أكثرها من الصين وتركيا والاتحاد الأوروبي حيث تأتي لتعرض منتجاتها بهدف عقد صفقات تصدير مع مستوردين محليين. بالطبع يكون حجم المعارض الدولية كبير وتنظيمها أمر صعب ويتطلب خبرات يمكن اكتسابها بعد تنفيذ العديد من المعارض المحلية. لذلك قم بتنفيذ معرض تجاري محلي لبضع مرات ومن ثم خطط لتنفيذ معرض تجاري دولي.

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع معرض تجاري محلي وطريقة الربح الهائل منه