مشروع مصنع في الصين للتصدير بأقل ميزانية وارباح هائلة

   

مشروع مصنع في الصين للتصدير بأقل ميزانية وارباح هائلة

 

إنشاء مصنع في الصين للتصدير إلى دول العالم

 

هو استثمار غريب بعض الشيء بالنسبة إلينا كعرب. فالجميع في الغالب عندما يفكرون في إنشاء مصانع فإنهم يفكرون في إنشائها داخل بلدانهم. وحتى من يرغب في الاستثمار بالخارج عبر بوابة التصنيع فإنه لا يفكر في الصين كوجهة للاستثمار.

نحن كعرب اعتدنا فقط على الاستيراد من الصين فقط دون التصنيع. وغالبية الاستثمارات العربية في الصين هي عبارة عن مكاتب استيراد وتصدير يتم عن طريقها إرسال السلع الى الأسواق العربية.

وعلى الرغم من أننا كعرب قد يكون غريبًا علينا بناء المصانع في الصين، إلا أنه ليس بالأمر الغريب بالنسبة لأغلب دول العالم. فهناك مصانع صينية عديدة مُلاّكها من الولايات المتحدة واوروبا ومختلف أنحاء العالم. بل إن أعتى الشركات حول العالم مثل آبل وغيرها أغلقت مصانعها في بلدانها واتجهت لتُصنع منتجاتها في الصين. لماذا؟.

لأن التصنيع في الصين يوفّر عليهم مئات الملايين سنويًا. ففي الصين يجوز لهم الإنتاج بتكلفة هي الأقل حول العالم، ما يجعل هوامش ربح أعلى بكثير مما كانت عليه وقت التصنيع في بلدانهم.

تخيل أن الرئيس الأمريكي الأسبق “باراك أوباما” كان قد طلب من الراحل “ستيف جوبز” الرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل العودة للتصنيع في أمريكا بدلًا من الصين مع منحه كافة الامتيازات التي يطلبها. إلا أن الأخير رفض قائلًا لا عودة لعلمه بأنه لا توجد امتيازات تضاهي الامتيازات الصينية.

ولما سبق.
لراغبي الاستثمار، تعد فكرة إنشاء مصنع في الصين لتصدير منتجاته إلى البلدان العربية للمعرفة الكبيرة بأسواقها أو لأي من أسواق العالم إن سنحت الظروف، تعد بالفكرة الممتازة.

أنت كمستثمر ستوفر الكثير من المال عند الإنتاج، فلربما تنتج بتكلفة أقل بمقدار نصف ما تدفعه للإنتاج في بلدك. وسيكون بمقدورك تحقيق ارباحًا طائلة من خلال عمليات التصدير.

بجانب أنك لن تعاني سواء عند التصنيع لتوافر كافة المقومات (فأنت في أكبر بلد صناعي على الارض). أو عند التصدير لتوافر كافة العناصر الضرورية بكثرة، سواء كانت شركات نقل داخلي أو شركات شحن أو موانئ في مختلف المناطق للإرسال عن طريقها.

فيما يلي نوضح لك ما نوعية المصنع الذي يجب عليك إنشاؤه، وكيفية انشائه، وكيفية القيام بعمليات التصدير بنجاح.

أولًا، تحديد نوع المصنع :-
اقامة مصنع في الصين أو حتى على بُعد عشرة أمتار من منزلك لا يجب أن يتم بشكل عشوائي. بل من الضروري عند تنفيذ المشاريع الصناعية بشكل خاص أن يتم تحديدها بعد دراسة وتخطيط.

فلنفرض أنك تمتلك فكرة مصنع ماكينات تعبئة وتغليف وترغب في تنفيذه في الصين لتنتج كميات كبيرة منها بأقل التكاليف لتعيد تصديرها إلى بلدك أو لأسواق أخرى بهدف تحقيق أرباح كبيرة. فكرة رائعة وتفكير خارج الصندوق. ولكن ما أدراك أنك ستنجح؟.

أليس من الوارد أن يكون السوق مكتفي من ماكينات التعبئة والتغليف التي تخطط لإنتاجها؟. وربما التصاميم التي تخطط لإنتاجها في مصنعك ليست ملائمة للسوق المستهدف؟. أو أن الربح الذي تتوقعه قد لا يكون حقيقي؟. أو أو..

هنا يأتي دور دراسة السوق. فمن خلالها تستطيع التعرف على كل شيء حول السوق الذي ترغب في توزيع منتجاتك فيه. الأسعار، العملاء، المنافسين، حجم الطلب والعرض، التصاميم المناسبة، الفرص المتاحة الممكن اقتناصها. وغيرها الكثير مما يفيدك ويؤكد لك على مدى نجاح فكرتك.

ولكي تحصل على دراسة سوق مفصلة على السوق المحلي الذي تخطط لتوزيع منتجاتك فيه، ولنفرض انه مدينة كبيرة مثل القاهرة أو الرياض. فكل ما عليك فعله هو التوجه الى شركة بحوث تسويق واستشارات تسويقية ذات شهرة واسعة وقيمة كبيرة مقرها المدينة التي تنوي التوزيع فيها منتجاتك.

ثانيًا، كيفية تأسيس مصنع في الصين :-
هنا الجزء الأصعب والذي يتخذ المقدار الأكبر من الجهد والوقت والمال. فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول النقاط الاساسية لتأسيس مصنع في الصين ايًا ما كان نوعه.

رأس المال اللازم :-
بمبلغ 100 ألف دولار قد يكون بمقدورك تأسيس مصنع في الصين يعادل حجمه حجم مصنع قيمته ربما تزيد على 300 ألف دولار أو أكثر في أي بلد آخر. ومصاريف تشغيله “المصاريف الشهرية” أقل من أي مكان آخر بالعالم.

ففي الصين كل شيء رخيص، حتى العمالة وخامات ومعدات التصنيع يمكن أن تحصل عليها بأقل سعر في العالم دون أن تدفع رسوم جمارك او شحن، فهي لن تخرج من الصين اصلًا.

ولكن هناك مشكلة. وهي أنك كمستثمر أجنبي “غير صيني الجنسية” يجب عليك استثمار ما لا يقل عن 500 ألف دولار في الصين في المناطق الغربية والأقل تطورًا في الصين. أو مليون دولار في المناطق المركزية في الصين.

تلك المبالغ المذكورة ليست مبالغ ضخمة ولا حتى كثيرة عند التحدث من منطلق استثماري، خصوصًا عند الاستثمار في الخارج. فهناك مشاريع وخصوصًا المشاريع الصناعية يتم تنفيذها بعشرات وربما مئات الملايين.

تلك المبالغ قد تنشئ مصنع في الصين صغير الحجم عند الحديث عن المشاريع الصناعية التي تتطلب معدات كبيرة أو غالية الثمن أو خامات مرتفعة السعر كالتي تستخدم في صناعة الإلكترونيات والماكينات وما شابه.

يمكن أن تنشئ مصنع في الصين متوسط الحجم عند الحديث عن المصانع التي لا تتطلب معدات كبير او غالية أو خامات مرتفعة السعر كالتي تستخدم في مصانع الملابس مثلًا.

إعداد دراسة جدوى مصنع في الصين :-
يمكنك الاعتماد على شركة صينية متخصصة واحترافية لتقوم بإعداد دراسة جدوى للمشروع الذي اخترته بالمبلغ المحدد من قبلك.

ومن خلال تلك الدراسة سيكون لديك معلومات حول المكان الأنسب والتجهيزات اللازمة وكافة العناصر الفنية مع توضيح تكاليف كل بند وكذلك المصاريف الشهرية. وكذلك سيتم تحديد التوقعات المالية الناتجة عن عمليات التصدير والبيع.

مرحلة تأسيس مصنع في الصين :-
يمكن ترك الأمر برمته للمختصين. فحاول أن تعتمد على شركة متخصصة بتأسيس الأعمال في الصين لأن الأمر سيكون صعبًا عليك.

فمن ناحية أنت لا تعلم الكيفية والشروط التي يتم بها تأسيس المصانع. ومن ناحية أخرى لا تعرف الصينية ولن يكون بمقدورك التواصل بشكل سلس.

طبعًا عملية التأسيس وبالتحديد التصاميم الداخلية والخارجية والمواصفات الفنية للمصنع تتم وفقًا لما هو موضح في دراسة جدوى المشروع.

التجهيزات والتوظيف :-
بمجرد الانتهاء من تأسيس المصنع واستخراج تصاريح العمل. يمكنك شراء التجهيزات والمعدات اللازمة للمصنع من الشركات الصينية بأرخص الأسعار في العالم. وتلك واحدة من النقاط التي تجعل من تنفيذ المشاريع في الصين أرخص من بقية الدول.

يمكنك كذلك توظيف الكوادر المطلوبة والموضحة سلفًا في دراسة الجدوى. علمًا بأنك في الصين ستحصل على موظفين يعملون بجهد عال وبأقل الاسعار عالميًا.

الإنتاج :-
مدير المصنع ومسؤولي الإنتاج يمكنهم العمل مع العمال و بالاعتماد على المعدات على انتاج المنتجات المطلوبة بالمواصفات والكميات المحددة.

ثالثًا، تصدير المنتجات :-
الهدف الرئيسي لتأسيس مصنع في الصين هو التصدير منه الى دولتك أو الدول العربية بشكل عام. فهذا التوجه يضمن لك ارباح ممتازة.

ولكي تقوم بالتصدير من الصين الى السوق الذي حددته ودرسته سلفًا. فيتعين عليك تحديد عملاء للتصدير إليهم، ومن المفترض أن لا تكون تلك الخطوة صعبة. فأنت درست السوق من قبل وأنت منه وتعرفه جيدًا، حتى وإن كنت تستهدف التصدير لبلدان عربية أخرى فأنت عربي ولن تواجه صعوبات.

بعد التواصل مع العملاء واتمام الصفقات يحين دور العملية التصديرية. نحن في موقع مشاريع صغيرة يمكننا مساعدتك على احتراف التصدير بحيث يكون بمقدورك تصدير أي نوع من السلع من أي مكان في العالم لأي مكان بالعالم. اليك، دورة أساسيات التصدير المجانية بالكامل.

ملخص، مشروع مصنع في الصين :-
إنشاء مصنع في الصين يضمن لك توفير الكثير من النفقات عند التأسيس والانتاج مقارنة بإنشاء مصنع من نفس النوع والحجم في أي بلد آخر.

المنتجات التي تُنتجها في الصين بأقل التكاليف، يمكنك تصديرها الى بلدك والأسواق العربية التي تعرفها جيدًا بأسعار رخيصة تضمن لك تحقيق أرباح ممتازة.

ولكن تحويل الفكرة إلى مشروع قائم سيتطلب منك رأس مال لا يقل عن 500 ألف دولار “شروط الاستثمار الأجنبي في الصين” ودراسة دقيقة للمشروع، وإسناد عملية تأسيس المصنع إلى جهة مختصة بهذا الشأن. ومن ثم يمكنك الإنتاج والتصدير وكسب الاموال.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع مصنع في الصين للتصدير بأقل ميزانية وارباح هائلة