مشروع مصنع عسل الي وكيفية ادارته والربح منه

مشروع مصنع عسل الي وكيفية ادارته والربح منه

 

مشروع مصنع عسل نحل

 

ليس المقصود به صناعة عسل النحل، فعسل النحل لا يُصنع مثل العسل الأسود، وإنما يتم انتاجه من مناحل تربية النحل. أما المقصود بـ مصنع عسل نحل فهو عمليات التعبئة والتغليف.

هذا المشروع الإنتاجي يمكن أن يحقق أرباح طائلة لأسباب واضحة. فعسل النحل بمختلف أنواعه مطلوب بشدة. ويمكنك الحصول عليه بكميات كبيرة بسهولة بالأسعار التجارية.

عمليات التعبئة والتغليف آليًا تضمن عدم تأثر جودة العسل، وتضمن كذلك منتجات نظيفة آمنة وخالية من الشوائب. المظهر الخارجي للعبوة مع ارتفاع جودة العسل الموجود بداخلها يجعل عمليات البيع أكثر سهولة.

البيع يتم بسعر الجملة لتجار الجملة والتجزئة. أسعار البيع ستضمن لك تحقيق ارباح ممتازة بكل تأكيد. فيما يلي نوضح كافة بيانات مشروع مشروع مصنع عسل نحل آلي (تعبئة وتغليف). بالإضافة إلى خط الانتاج الذي يمكنك الاعتماد عليه.

مشروع مصنع عسل
ماكينة التعبئة والغطاء، الماكينة الأهم في خط انتاج تعبئة وتغليف العسل.
موقع ومساحة المشروع :-
لأغراض متعلقة بخفض النفقات عند التوزيع، فإنه من الأفضل اختيار مقر المشروع داخل المدينة أو على أطرافها. ولأن المشروع لا يستهدف البيع للعملاء النهائيين، فمن الممكن الحصول على مكان في موقع غير تجاري، بل في موقع هادئ كثيرًا للتوفير في نفقات الإيجار.

من حيث المساحة، فإن مشروع مصنع عسل نحل للتعبئة والتغليف لا يتطلب مساحة كبيرة. وكذلك لا يمكن تنفيذه في مساحة ضيقة نظرًا لوجود معدات وأدوات وخامات العمل.

نحن نرى أن مساحة 100 متر ستكون كافية، ولكن لن تكون مريحة ولن تسمح لك بالتوسع. لذلك نحن نُفضل أن تزيد المساحة قليلًا لصالحك. ولا مشكلة في ذلك، فالايجار سيكون قليل نظرًا لتواجدك في مكان غير تجاري.

اضمن حقوقك!.
إذا كنت تخطط للحصول على محل بطريقة الإيجار، فمن الضروري أن تحرر عقد إيجار في وجود محام لضمان حقوقك.

وأهم بندين يجب أن تضعهما في عقد الإيجار وتُصر عليهما، هم.

فترة إيجار المحل لا تقل عن 3 سنوات.
ألا يحق للمالك انهاء الايجار الا في حال التأخير في دفع الإيجار لشهرين متتالين.
المحل الذي تستأجره يجب أن يكون في بناء قانوني مرخص. وأن يتواجد به عداد كهرباء تجاري (في حال عدم وجود عداد فيمكن تقديم طلب للحصول عليه ويكون على نفقة مالك المحل).

تجهيزات مقر مشروع مصنع عسل :-
من الضروري تركيب ارضيات وحوائط من السيراميك الأبيض لسهولة عملية المسح والتنظيف. يجب ايضًا اغلاق منافذ التهوية بسلك ذو فتحات ضيقة لمنع دخول الحشرات والاتربة.

من الضروري ايضًا تركيب مراوح شفط هواء لشفط الهواء المحمل بالأتربة وبالتالي عدم تأثر المنتجات والعملية الإنتاجية. وبالطبع يجب الالتزام بعناصر السلامة مثل تركيب ابواب محكمة الاغلاق وتركيب كاميرات مراقبة وطفايات حريق وغيرها.

المواد الخام وكيفية شرائها :-
العسل وهو المادة الخام التي يتم تعبئتها. يمكن الحصول عليه من المناحل المحلية بنظام التوريد بالسعر التجاري. كما يمكن الحصول على العسل عبر المستوردين، ولكن سيكون أغلى سعرًا.

بالنسبة لأنواع العسل التي يمكن العمل على تعبئتها، فإن أفضلها و أكثرها انتشارًا هو (عسل الموالح، عسل البرسيم، عسل حبة البركة، عسل السدر، وغيرها).

هناك خامات التعبئة والتغليف ايضًا. فأنت بحاجة إلى برطمانات للتعبئة سواء زجاجية أو بلاستيكية، والأفضل بالطبع هو البرطمانات الزجاجية. ويمكنك الاعتماد على البرطمانات سعة (350 حرام، 650 جرام، و 1 كجم).

ايضًا تحتاج إلى ملصقات تكون عبارة عن شرائط مطبوع عليها اسم المنتج والعلامة التجارية وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وبيانات المنتجة. ويتم الحصول عليها من خلال إحدى شركات طباعة مواد التعبئة والتغليف.

تحتاج اخيرًا إلى صناديق كرتونية مطبوعة يتم فيها تعبئة عبوات العسل لتكون جاهزة للتوريد. ويمكن الحصول عليها من أحد مصانع الكرتون.

معدات مصنع عسل (خط انتاج تعبئة العسل) :-
المستهدف هو تنفيذ العمليات الانتاجية بشكل آلي تمامًا لمنع تدخل العنصر البشري والذي قد يؤثر تدخله على جودة المنتج وارتفاع نِسب إهدار الخام. أما في حالة الميكنة فسيكون المنتج آمن تمامًا ولن يكون هناك اي اهدار.

خط انتاج تعبئة العسل الآلي، هو عبارة عن خط إنتاج يتكون من أربعة معدات أساسية. وهي:

قرص هزاز وفيه يتم وضع أغطية العبوات و تجميعها وإرسالها بشكل متتالي الى ماكينة تركيب الغطاء.
ماكينة التعبئة والغطاء، وفيها فوهات لتعبئة العسل وبها رؤوس لتركيب أغطية البرطمانات.
سير ناقل لنقل برطمانات العسل المعبأة والمغطاة إلى ماكينة وضع العلامات.
ماكينة وضع العلامات التي تحتوي على اسم وشعار ومواصفات المنتج. تقوم الماكينة بلف العلامات بشكل دائري حول جسم البرطمان.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع مصنع عسل الي وكيفية ادارته والربح منه