مشروع مصنع تغليف وتعبئة نصف ألي والربح منه

مشروع مصنع تغليف وتعبئة نصف ألي والربح منه

هل ترغب في أن تكون صاحب مشروع صغير يدر عليك الكثير من الأرباح شهريًا دون أن تنفق الكثير من المال؟. حسنًا، لدينا فكرة مشروع مصنع تعبئة وتغليف تتوفر به جميع تلك المواصفات.

هذا المشروع بالتحديد هو عبارة عن مصنع تعبئة وتغليف يختص تحديدًا بتعبئة وتغليف مواد غذائية متنوعة من تلك التي يكثر عليها الطلب ويسهل توزيعها وبيعها ومن خلالها يمكن تحقيق هامش ربح جيد.

المصنع يكون نصف آلي بحيث يعتمد على الميكنة الحديثة التي يمكنها إنتاج كميات متوسطة تغطي منطقة جغرافية محددة تتناسب مع أهداف وإمكانيات مشروع مبتدئ، وفي نفس الوقت تكون التكاليف معقولة. في المستقبل يمكن أن يتحول لمصنع آلي بالكامل ينتج كميات كبيرة ويغطي سوق كبير.

فيما يلي نستعرض كافة تفاصيل ومتطلبات إنشاء مشروع مصنع تعبئة وتغليف مواد غذائية نصف آلي، مع توضيح أمثلة لمنتجات مربحة متميزة يمكن التخصص في إنتاجها.

منتجات مربحة يمكن تعبئتها وتغليفها :-
المواد الغذائية يُقدر عددها بالآلاف، ومن خلال عمليات التعبئة والتغليف يحصل المنتجون على أرباح ممتازة. ولكن يا ترى، ما هي المنتجات التي تحقق هامش ربح مرتفع من خلال تعبئتها وتغليفها، وتصلُح لنا كمصنع صغير مبتدئ يرغب في بداية متواضعة بعيدًا عن المنافسة الشديدة ؟.

هناك الكثير من المنتجات، ولكن من وجهة نظرنا نرى أن مسحوق العصير مثل “تانج” يعد بمثابة منتج ممتاز. فمن الممكن شراؤه بسهولة، وفي الأكياس يتم تعبئة كميات قليلة جدًا بحيث يمكن للكيلو الواحد أن ينتج 50 كيس. ومن هذا العمل يمكن تحقيق ربح ممتاز.

وفي المقابل هذا المجال ليس تنافسي بدرجة كبيرة كحال التنافس على تعبئة منتجات أخرى مثل السكر والملح والمكرونة وغيرها، وبشكل سهل يمكن التفوق فيه.

موقع ومساحة المشروع :-
من مزايا مشروع مصنع تعبئة وتغليف إمكانية تنفيذه في أي مكان. فليس شرطًا الحصول على موقع تجاري متميز. ولا يهُم إن كان في مدينة أو قرية، فالمشروع من الاساس لا يستهدف العملاء النهائيين. ولكن من الشروط الواجب توافرها أن يكون مكان المشروع قريب من المدينة الرئيسية وأن يكون الطرق المؤدية إليه معبدة.

بالحديث عن المساحة، فيمكنك الحصول على محل بمساحة 50 متر مربع. وعلى الرغم من كبر المساحة، إلا أنك لن تدفع الكثير من المال نظير الإيجار بحيث أنك تعمل في محل في مكان جانبي غير تجاري. إن كان لديك منزل خاص به جراج أو محل أو بدروم جيد التهوية فيمكنك استغلاله لصالح المشروع.

تجهيزات مصنع تعبئة وتغليف :-
من الضروري أن تكون أرضيات المصنع من السيراميك ويُفضل أن تكون الحوائط حد المنتصف من السيراميك ايضًا. من الضروري أيضًا توفير بالوعة مياه في أرضية الموقع لتصريف المياه، ومن الضروري توفير مصدر للمياه النظيفة.

يجب أن تتوافر مصادر للتهوية الطبيعية كما يُفضل تركيب مراوح وشفاطات هواء للحفاظ على درجة الحرارة داخل المكان وتجديد الهواء باستمرار.

من الواجب إغلاق كافة الفتحات بسلك ضيق بحيث تمنع دخول الحشرات والقوارض. كما يجب تركيب باب حديدي وتركيب كاميرات مراقبة لرصد أي عمليات اختراق أو تعدي.

معدات مصنع تعبئة وتغليف مسحوق العصير :-
مسحوق العصير هو أشبه بالسكر من حيث الشكل والحجم والقوام، إلا أنه يكون ملون وليس أبيض. ويمكن تعبئته وتغليفه بالاعتماد على ماكينة تعبئة السكر النصف اوتوماتيك.

في الأسواق يوجد ماكينات كثيرة محلية الصنع و مستوردة من الصين وألمانيا وغيرها. الماكينات المحلية يبلغ سعرها حوالي ألف دولار فقط وهي مناسبة كبداية بحيث يمكنها تعبئة ما يزيد عن 2000 كيس في الساعة الواحدة.

مصنع تعبئة وتغليف
ماكينة تعبئة وتغليف نصف اوتوماتيك تصلح كبداية لمشروع مصنع تعبئة وتغليف
نحن ننصح بشراء ماكينة تعبئة وتغليف سكر محلية الصنع ويمكن الوصول بسهولة بالغة إلى شركات تصنيع وتجارة ماكينات التعبئة والتغليف عبر البحث الإلكتروني.

يمكنك كذلك البدء بالاعتماد على ماكينة نصف اوتوماتيك مستعملة في حالة جيدة بسعر قد يصل لنصف سعر الماكينة الجديدة. ويمكنك الوصول إلى بائعين كُثر من خلال مواقع الاعلانات مثل حراج والسوق المفتوح واولكس ودوبيزل (على حسب المتاح في بلدك).

تحتاج ايًضًا لبعض الأدوات والمستلزمات البسيطة التي يمكن توفيرها بقليل من المال. مثل (ماكينة طباعة صلاحية، طاولات، كراسي، هواتف خاصة بالمشروع).

المواد الخام وكيفية شرائها :-
المادة الخام الرئيسية هي خام مسحوق العصير. ويمكن الحصول عليه بكميات كبيرة في شكائر عبر محلات العطارة الكبيرة وشركات الاستيراد.

تحتاج ايضًا إلى أكياس بلاستيك لتزويد ماكينة التعبئة والتغليف بها ليتم تعبئة مسحوق العصير بها. ولكي تبني علامة تجارية فيمكنك انشاء شعار خاص بالمشروع وطباعته على أكياس التعبئة. ويمكنك الحصول عليها من مصنع اكياس بلاستيك بنظام التوريد الدائم.

تحتاج اخيرًا إلى عبوات كرتونية صغيرة مطبوع عليها اسم وشعار المشروع لتعبئة أكياس مسحوق العصير بها لتكون جاهزة للتوريد. ويمكن الحصول عليها من خلال أحد مصانع الكرتون.

العمالة اللازمة للمصنع :-
لست بحاجة للكثير من العمالة، فبشكل مبدئي يمكنك الاعتماد على ثلاثة عمال من حملة المؤهلات المتوسطة. أو من العمالة الوافدة لمن ينفذون المشروع في دول الخليج.

توزيع مسحوق العصير :-
لضمان توزيع المنتجات بسهولة وبشكل سريع دون بذل جهد تسويقي شاق، فأفضل ما يمكن فعله هو الابتعاد عن منافسة الشركات الكبيرة.

فبدلًا من التوزيع على الهايبر ماركت ومحلات السوبر ماركت الكبيرة في المدن، يمكنك التوزيع على محلات البقالة والسوبر ماركت في الأحياء الشعبية والقرى.

فهؤلاء سوف يشترون منك إذا ما عرضت عليهم منتج رخيص يضمن لهم ربح معقول. والعملاء سوف يشترونه لأنه أرخص. فيما لا يمكنك بيع المنتج لمحلات الهايبر ماركت والسوبر ماركت لأنها تلتزم ببيع منتجات ذات جودة معينة لشركات معروفة.

لكي تتم عمليات التوزيع، فأنت بحاجة إلى سيارة ربع نقل يمكن الحصول عليها عن طريق الإيجار الشهري لحين وجود قدرات مالية لشراء سيارة خاصة بالمشروع. ويمكن تغليف السيارات باستيكرات بشعار واسم وارقام المشروع للتسويق.

تحتاج أيضًا إلى سائق خاص يعمل أيضًا كمندوب توزيع ولبق بحيث يساهم في إقناع العديد من أصحاب المحلات بالشراء. ويكون من حملة المؤهلات المتوسطة على الأقل.

دراسة جدوى مصنع تعبئة وتغليف مسحوق العصير :-
أخيرًا نقول أنه إذا تولدت لديك رغبة وقناعة بتنفيذ مشروع مصنع تعبئة وتغليف مسحوق العصير فإنه من الضروري عمل دراسة جدوى للمشروع للوقوف على مدى جدواه وتكاليفه وربحيته. إليك، شرح مفصل لكيفية عمل دراسة جدوى المشروع بصفر تكاليف.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع مصنع تغليف وتعبئة نصف ألي والربح منه