مشروع مسبح سباحة بصافي ربح 125 الف شهريا

مشروع مسبح سباحة بصافي ربح 125 الف شهريا

مشروع مسبح سباحة

مشروع مسبح تجاري هو مشروع ترفيهي قادر على تحقيق ارباح ممتازة في اغلب فترات العام “باستثناء فصل الشتاء وأيام البرد”. هو كذلك مشروع غير منتشر ما يعني أنه من السهل الحصول على عشرات المواقع المناسبة لاقامة المشروع بها دون مواجهة أي منافسة تُذكر. بخلاف الربحية العالية للمشروع وضعف أو انعدام المنافسة، هناك ميزات أخرى يمتاز بها. فهو مشروع سهل التأسيس ومن المفترض ألا تواجه صعوبات عن انشاؤه، وكذلك هو مشروع سهل التشغيل والإدارة ولا يتطلب أن يكون صاحب المشروع خبير بادارة المسابح او المنشأت. يمكن ايضًا اضافة العديد من الأنشطة الخدمية والتجارية إليه لمضاعفة أرباحه.

بالأحرى نحن نتحدث عن مشروع ترفيهي خدمي مربح ومتعدد المزايا، وننصح من يرغب في استثمار أمواله أن يضعه ضمن مخططاته. فيما يلي نتحدث بشكل مكثف ومفصل حول مشروع مسبح تجاري وكيفية تنفيذه بالشكل المثالي مع ذكر تفاصيل أرباحه والتي تبلغ 125 الف شهريًا، وربما أكثر.

خدمات المشروع الاساسية والاضافية :-
نزول المياه والاستفادة من الحمام وتلك هي الخدمة الأساسية للمشروع.
انشاء كوفي شوب أو كافتيريا وهي كذلك ضرورية حيث لعملاء لتناول الشراب والطعام.
يمكن وضع العاب مائية للصغار وتكون خدمة مجانية الهدف من تسويقي بحيث يحبها الأطفال ويأتي بهم الأهالي كثيرًا.
يمكن السماح لمدربي السباحة بتدريب عملائهم ولكن في مواقيت محددة في غير أوقات الذروة “خدمة إضافية”.
من الممكن اتاحة بعض المواقع الاعلانية للايجار مثل السياج الخارجي ولوحات بالداخل “مصدر دخل إضافي”.
بالامكان تنفيذ مسابقات في السباحة مقابل اشتراكات “خدمة إضافية”.
موقع ومساحة المشروع :-
اختيار موقع متميز يعني الحصول على أعداد كبيرة ومستمرة من العملاء، والعكس صحيح. لذلك نحن نعتبر أن الموقع هو العامل الأكثر أهمية لنجاح المشروع، لذا وجب اختياره بعناية.

فالمشروع يجب أن يُقام في موقع يزوره العملاء المستهدفين باستمرار أو يسهل عليهم زيارته، مع الوضع في الاعتبار ان العملاء المستهدفين للمشروع هم (المراهقين، والشباب، والعائلات). إذا قمنا بتحديد مواقع بعينها لتنفيذ المشروع بها فيمكن أن نذكر منها (وسط المدينة، المدن الجديدة، بجوار المشاريع الترفيهية، بجوار المولات ومراكز التسوق).

بالنسبة للمساحة التي يحتاج إليها مشروع مسبح تجاري فيجب أن لا تقل عن 500 متر. فتلك المساحة تكون مخصصة لتنفيذ المسبح بها والكثير من المنشآت والعناصر الخدمية الاضافية. ومن الضروري أن يتم شراء الأرض وتسجيلها قبل البدء في التنفيذ.

كيفية انشاء مشروع مسبح تجاري :-
تحتاج الى انشاء مسبح كبير متدرج بحيث تكون الارتفاعات مناسبة للأطفال والكبار ومن لا يعرفون العوم ومن يستطيعون السباحة، وبه تتوافر المضخات والمصارف اللازمة. تحتاج ايضًا الى بناء منشآت إضافية مثل حمامات مياه للرجال والنساء، وغرفة للإدارة و كوفي شوب أو كافتيريا فيها يتم بيع المشروبات وبعض المأكولات الخفيفة والسريعة. كذلك توجد ضرورة لبناء سياج حول المساحة الكلية للمشروع بالكامل.

أنت ليس مطلوبًا منك فعل أي شئ حيال ذلك، فقط عليك بتكليف مكتب هندسي بتصميم المشروع بالشكل الأمثل واستخراج رخصة البناء. ومن ثم يمكنك تكليف شركة مقاولات بناء للقيام بعمليات البناء والتشطيب النهائي، وفي أقل من شهر واحد سيكون مشروعك جاهز لاستقبال العملاء وتحقيق الأرباح.

موظفي مشروع مسبح تجاري :-
مدير للمشروع “صاحب المشروع” ولا يشترط له مؤهلات أو خبرات ادارية سابقة.
موظف لديه شهادة انقاذ وخبرة في العمل على حمامات السباحة “يعمل بدوام كامل”.
مسؤول نظافة حمامات سباحة يكون لديه أدوات التنظيف والتطهير ويعمل بدوام كامل.
موظفين اثنين للعمل بالكوفي شوب أو الكافتيريا ويشترط ان تكون لهما خبرات عملية سابقة.
مسؤول نظافة عامة ويكون مسؤول عن نظافة دورات المياه وأماكن جلوس العملاء.
التسويق والعملاء :-
الهدف هو جذب العدد الذي يكافئ الطاقة القصوى للمشروع لتحقيق أعلى قدر ممكن من الأرباح. اختيار موقع ممتاز قد يضمن الحصول على ما يزيد عن 60% من العدد يكافئ الطاقة القصوى للمشروع، وهذا ليس كافيًا بالنسبة لنا.

وهنا نلجأ الى التسويق بحيث نستطيع من خلاله أن نستقطب أعداد اكثر من العملاء. ولكن ما الذي يمكننا فعله؟. يمكن أن نفعل الكثير، فهناك دعاية يمكن أن نوزعها على المستهدفين، وهناك إعلانات إلكترونية يمكن أن تظهر لعملائنا المستهدفين. وهناك لوحات اعلانية يمكن أن نضعها في أنحاء المدينة، وهناك لوحة اعلانية يمكن وضعها على واجهة المشروع، وهناك ايضًا فاعليات وأحداث يمكن رعايتها وكسب الكثير من الشهرة والعملاء عن طريقها.

ارباح مشروع مسبح تجاري :-
إذا كان متوسط عدد العملاء في اليوم هو 100 عميل فقط (رقم يسهل تحقيقه). و سعر دخول الفرد هو 80 جنيه فقط علما بأن السعر السائد هو 100 جنيه ولكن سنعتمد في حساباتنا على سعر 80 جنيه للفرد، ويكون السعر شامل الاستفادة من جميع مرافق المكان من وقت الافتتاح وحتى الإغلاق باستثناء المأكولات والمشروبات. بالتجميع يظهر لنا أن رسوم الدخول اليومية تبلغ 8 آلاف جنيه. يمكن كذلك بيع مأكولات ومشروبات في اليوم الواحد بما يعادل 500 جنيه. وبالتالي نجد أن دخل مشروع مسبح تجاري اليومي هو 8500 جنيه. وعليه، فإن الدخل الشهري للمشروع يبلغ 255 ألف شهريًا.

من إجمالي الدخل الشهري يتم خصم مصاريف التشغيل الشهرية (الرواتب، الخدمات، لوازم التشغيل، وغيرها) ونفترض أن قيمتها تبلغ 130 ألف. وذلك يعني أن الربح الشهري الصافي يبلغ 125 الف.

ولكن نضع في اعتبارنا أن صافي الربح السنوي لا يعني ضرب صافي الربح الشهري للمشروع في 12 شهر. فالمشروع موسمي ويعمل لمدة تتراوح من 7 الى 8 شهور. لنقل 125 الف 7x شهور = 875 الف سنويًا، وهو بالطبع رقم ممتاز.

*طبعًا الأرقام الواردة ليست نتاج دراسة دقيقة. ولكننا في الواقع نعتقد أن المشروع لديه قدرة على تحقيق أرباح ربما تكون ضعف المذكورة. فقد تعمدنا وضع عدد عملاء قليل يمكن زيادته بسهولة وربما مضاعفته “خصوصًا عند اختيار موقع ممتاز”. و تعمدنا وضع سعر دخول اقل من المعتاد بحوالي 20%. وكذلك تهاونا بعض الشئ في المبيعات الخاصة بالمشروبات والمأكولات، ولم نذكر أي أرباح متعلقة بالانشطة الاضافية الممكن ادخالها الى المشروع. وفي المقابل تعمدنا وضع مصاريف تشغيل واقعية وربما تكون أعلى من الطبيعي.

ولكن ننوه أنه في حال الاقتناع بـ مشروع مسبح تجاري فإنه من الضروري إعداد دراسة جدوى تفصيلية له بهدف التعرف على كافة تفاصيله الصغيرة والكبيرة، وبالطبع العوائد والأرباح بشكل دقيق.

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع مسبح سباحة بصافي ربح 125 الف شهريا