مشروع محل لحوم مجمدة ودواجن مجمدة عالي الربح

مشروع محل لحوم مجمدة ودواجن مجمدة عالي الربح

مشروع محل مجمدات هو مشروع مختص ببيع الدجاج المبرد والمجمد واللحوم المبردة والمجمدة. يبيع أيضًا مصنعات اللحوم المجمدة والمبردة الجاهزة للطهي مثل البرجر والبانية وأصابع الدجاج والكفتة المحضرة والسجق وغيرها.

تلك المنتجات على الرغم من أنها ليست الأفضل من الناحية الصحية وخصوصًا منتجات اللحوم المصنعة. إلا أنها تحظى بطلب هائل ويستهلك الناس منها شهريًا مئات الأطنان.

هذا الطلب العالي الإقبال على مشروع محل مجمدات مرتفع، وما يجعل المشروع مربح هو هامش الربح المتميز. فسعر البيع للعميل النهائي يختلف كثيرًا عن سعر شراء البضائع بالجملة من الشركات والتجار.

وعلى ما سبق، فإن مشروع محل مجمدات لبيع الدواجن واللحوم المجمدة ومصنعات اللحوم المبردة يعد من المشاريع التجارية الصغيرة التي تحظى بفرص نجاح كبيرة في الأسواق العربية.

فيما يلي نعمل على توضيح متطلبات التأسيس والتشغيل، وكيفية ادارة المشروع وتسويقه بالشكل الذي ينتج عنه مكاسب مالية مرتفعة في كل شهر.

موقع ومساحة المشروع :-
هناك حاجة لمحل بمساحة لا تقل عن 20 متر مربع بحيث تكون كافية لاستيعاب المعدات وكذلك العملاء. ومن الضروري أن يكون هذا المحل واقع في منطقة حيوية. على سبيل المثال منطقة سكنية تشهد حركة كبيرة، أو في سوق عام.

فاختيار محل في تلك الأماكن المذكورة أو ما يشابهها يساعد المشروع على تحقيق مبيعات مرتفعة في كل يوم. أما خيار العمل في المواقع الهادئة والشوارع الجانبية للتقليل من قيمة الإيجار فلا نفضله، فهو يضر بالمشروع ولا يفيده.

ترخيص مشروع محل مجمدات :-
من الضروري تحرير عقد إيجار أو تمليك (في حالة تملك المحل) وتوثيقه في الشهر العقاري. ومن الضروري أيضًا أن يكون هناك عداد كهرباء تجاري بالمحل وليس عداد كهرباء سكني.

في حال توافر تلك المستندات، يمكنك اخذها مع بطاقة الهوية والتوجه إلى فرع الضرائب في المدينة التابع لها المحل لفتح ملف ضريبي والحصول على بطاقة ضريبية.

ومن ثم يمكنك التوجه إلى الغرفة التجارية بذات المستندات مضافًا إليها البطاقة الضريبية لتسجيل اسم المشروع واستخراج السجل التجاري ليحق لك ممارسة العمل التجاري بلا مشكلات.

في حال رغبت بشرح أكثر تفصيلًا لكيفية ترخيص مشروع محل مجمدات أو أي مشروع آخر. فتوجه إلى”كيفية ترخيص المشاريع واستخراج سجل تجاري“.

تجهيزات ومعدات مشروع محل مجمدات :-
من الضروري أن تحصل على محل كامل التجهيزات “التشطيبات” لكي لا تتكلف المال في هذا الشأن. تلك التجهيزات تكون عبارة عن (ارضيات سيراميك، حوض مياه، نقاط كهرباء عديدة، طلاء حوائط حديث، أعمال جبسية بالسقف).

أما بالنسبة للمعدات اللازمة لعمل مشروع محل مجمدات فهي تتمثل في مبردات تجارية وأجهزة ديب فريزر للتجميد ويتم تحديد عددها بناء على حجم المشروع وكمية البضائع المستهدف شرائها في وقت واحد. كذلك يمكن توفير ثلاجة عرض أفقية يتم من خلالها عرض المنتجات وتبريدها في نفس الوقت.

قد تظهر حاجة لتركيب مكيفات هواء بالمكان خصوصًا عند تنفيذ المشروع في دول الخليج نظرًا لإرتفاع درجات الحرارة، وفي تلك الحالة يجب عمل باب من الزجاج السيكوريت.

هناك حاجة أيضًا لتوفير جهاز كاشير أو مكتب صغير. كما يجب توفير أجهزة اتصال خاصة بالمشروع (هاتف ثابت وأجهزة محمولة) لاستقبال طلبات العملاء.

وبالطبع يجب تركيب نظام مراقبة يتكون من كاميرات مراقبة داخلية وخارجية مع شاشة عرض لجميع الكاميرات. وبكل تأكيد يجب عمل لوحة تحتوي على اسم المشروع ونوع النشاط التجاري (مثلًا محل الندى للمجمدات).

كيفية شراء البضائع بالجملة :-
دائمًا احصل على منتجاتك من شركات معروفة في الأسواق بحيث تكون منتجات مضمونة وموثوقة. وابتعد تمامًا عن التعامل مع الشركات المجهولة التي ربما قد تبيع لك منتجات فاسدة قد تودي بمشروعك إلى الهاوية.

هناك شركات عديدة مثل (الوطنية، طيبه، أطياب، حلواني، شهد، وغيرها الكثير). يمكنك الحصول على أرقامها أو زيارة مواقعها الرسمية للتعرف على أقرب الموزعين لتحصل منهم على البضائع بالجملة.

العمالة اللازمة للمحل :-
نتحدث عن مشروع صغير ولكنه ليس متناهي الصغر، لذلك فإنه ليس بالمشروع الذي يمكن لصاحبه العمل به بمفرده. فهناك ضغط عمل وربما في أوقات ما يكون المحل مكتظًا بالزبائن.

لذلك، سيكون لزامًا عليك توظيف شخصين للعمل بالمبيعات، وتتمثل مهام عملهما كذلك في ترتيب المحل والحفاظ على نظافته (يتم غسل المحل قبل الإغلاق يوميًا).

تسويق المشروع :-
التواجد في موقع حيوي ممتاز قد يضمن لك مبيعات ممتازة وتضمن عمل مشروعك بطاقته القصوى. ولكن في حال عدم حدوث ذلك، أو في حال وجود منافسين، فإن التسويق قد يساهم في زيادة مبيعاتك وأرباحك.

فمن خلال توزيع الدعاية وتقديم خدمة التوصيل إلى المنازل، وعبر انشاء صفحات باسم المحل على وسائل التواصل ومن خلال التسويق على صفحات وجروبات المدينة التابع لها يمكن أن تحقق زيادة ملحوظة على مستوى المبيعات.

دراسة جدوى مشروع محل مجمدات :-
مشروع محل مجمدات له فرص نجاح مرتفعة في مختلف الأسواق خصوصًا عند تنفيذه في المناطق الحيوية، ولكن كل سوق له ظروف قد تؤثر على نجاح المشروع سلبًا أو ايجابًا. كالمنافسة وعدد العملاء ومدى الإقبال على المجمدات وغيرها.

نحن لا نعرف تلك العناصر في السوق الذي تستهدف إنشاء مشروعك به، ولكن يمكننا ارشادك لما يتوجب عليك فعله لتعرف سوقك وبالتالي تحديد مدى قدرتك على النجاح في هذا السوق.

أنت بحاجة إلى إعداد دراسة جدوى شاملة توضح لك العناصر (السوقية، الفنية، والمالية) وبناء على يتم اتخاذ قرار التنفيذ في السوق محل الدراسة من عدمة.

إليك، شرح مفصل لكيفية إعداد دراسة جدوى المشروع بسهولة وبدون أي تكاليف.

ملخص :-
مشروع محل مجمدات هو أحد مشاريع تجارة المواد الغذائية الحديثة والمربحة، ولكن لضمان النجاح فإنه من الضروري توافر عناصر وشروط النجاح سواء في مرحلة التأسيس أو في مرحلة التشغيل.

فيما سبق استعرضنا كافة الشروط والعناصر والمتطلبات اللازمة لإنجاح المشروع. فكل ما عليك فعله إذا ما أردت تأسيس مشروع محل مجمدات مربح أن تلتزم بتلك العناصر.

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل لحوم مجمدة ودواجن مجمدة عالي الربح