مشروع محل فخار وكيفية ادارته وتنفيذه وايضا الربح منه

مشروع محل فخار وكيفية ادارته وتنفيذه وايضا الربح منه

مشروع محل فخار لبيع المنتجات الفخارية بمختلف أنواعها هو أحد المشاريع التجارية التي يمكن أن تحقق نجاح كبير وارباح ممتازة، ولكن بشرط أن يتم التنفيذ بشكل احترافي مع ضرورة توفير منتجات كثيرة الطلب ومصنوعة بأحدث الأساليب الانتاجية بحيث تكون متميزة من حيث التصميم والجودة والدقة.

نحن هنا في موقع مشاريع صغيرة سنساعدك على بدء مشروع محل فخار بشكل احترافي وذلك من خلال توفير كافة التفاصيل والمعلومات التي ينبغي عليك معرفتها والإلمام بها.

محل فخار
مشروع محل فخار مع طريقة تنفيذه وتشغيله بشكل احترافي يضمن النجاح
المنتجات الممكن بيعها :-
منتجات الفخار كثيرة للغاية، وهي تُستخدم في عديد التطبيقات والمجالات. فمنها ما يتم استخدامه داخل المنزل، ومنها ما يتم استخدامه في الحدائق، ومنها ما يستخدم في عمليات البناء والتشطيبات، ومنها ما يستخدم لأغراض الديكور. وغيرها.

ما يُفضل بيعه داخل محل فخار هو المنتجات الفخارية المستخدمة داخل المنزل سواء كانت ضرورية كالأواني والطواجن، أو الديكورية مثل المزهريات والاطباق الطبيعية و المزينة. كما يمكن بيع قصاري الزرع الفخارية المستخدمة بكثرة في الحدائق والفيلات.

ولكن بالنسبة للمنتجات المستخدمة في أعمال البناء والتشطيب مثل القرميد و الكلستر وغيرها فلا يتم بيعها بالمحل، ولكن في حال طلبها أحدهم منك فيمكنك التواصل مع مصنع الفخار الذي تتعامل معه ليوفر الكمية وتحصل على عمولتك.

موقع ومساحة مشروع محل فخار :-
هناك العديد من المواقع التي يمكن وصفها بالمناسبة لإنشاء محل فخار بها. ومنها على سبيل المثال جنبات الطرق السريعة التي يمر بها يوميًا اعداد كثيرة من السيارات. ايضًا في منطقة تجارة الفخار إن وُجدت. كذلك في المناطق الحيوية داخل المدن.

ولكن في المقابل يجب الابتعاد عن البيع في المناطق الجانبية والهادئة وفي الأحياء الراقية إلا في حال تنفيذ محل فخار على مستوى عال ويباع فيه المنتجات المزينة فقط والطواجن عالية الجودة.

بالنسبة لمساحة المحل فإن مشروع محل فخار من نوعية المشاريع التي تتطلب مساحة واسعة نظرًا لكثرة أعداد المنتجات المعروضة به وكبر حجم بعضها. نقول ان مساحة 60 متر مربع ستكون ممتازة مع استخدام أسلوب عرض متميز وموفر للمساحة.

يُفضل ان تكون امام المحل مساحة امامية لصالحه بحيث يتم استغلالها في عرض أفضل المنتجات، فطريقة العرض تلك تجذب الأنظار وتساهم في المبيعات. من الضروري ايضًا توافر عداد كهرباء تجاري بالمحل، فذلك ضروري لاغراض الترخيص.

ترخيص مشروع محل فخار :-
الترخيص ضروري لممارسة العمل التجاري بشكل قانوني. مرحلة الترخيص تبدأ بعد استئجار المكان وقبل تجهيزه. حيث يتم استخدام عقد الإيجار وايصال الكهرباء في فتح الملف الضريبي واستخراج السجل التجاري وتصريح مزاولة النشاط التجاري.

الملف الضريبي يتم فتحه من خلال مصلحة الضرائب وتحصل في المقابل على بطاقة ضريبية. بعد استخراج البطاقة الضريبية يتم فتح سجل تجاري من خلال الغرفة التجارية وتحصل على تصريح مزاولة المهنة. البداية تكون مع مصلحة الضرائب.

لمزيد من المعلومات تفضل بقراءة “خطوات فتح محل تجاري بنجاح“. وايضًا “خطوات استخراج سجل تجاري “.

تجهيزات مشروع محل فخار :-
من الأمور الممتازة في هذا المشروع أنه لا يتطلب الكثير من التجهيزات وهذا ما يوفر عليك الكثير من المال. فقط تحتاج الى رفوف خشبية وطاولات لعرض المنتجات عليها، كما تحتاج الى مكتب صغير جديد أو مستعمل، وعدد قليل من الكراسي الجديدة أو المستعملة.

كذلك تحتاج لتركيب كاميرات مراقبة وشراء طفاية حريق. تحتاج ايضًا لتعليق لوحة باسم المحل ونوع النشاط على الواجهة.

يمكن توفير بعض التجهيزات الاضافية المفيدة مثل مراوح هواء وتلفاز واتصال انترنت.

شراء المنتجات :-
أوضحنا ما هي المنتجات التي يُفضل التعامل فيها تحديدًا فيما سبق. أما عن كيفية توفيرها فذلك يتم من خلال مصانع الفخار المنتشرة في مختلف المدن. والتعامل مع المصانع يعد ضرورة وهو أفضل بكثير من التعامل مع صانعي الفخار بالطرق اليدوية. فالمصانع تضمن لك سعر أرخص وتصاميم مختلفة وتورد لك الكميات التي تحتاجها وتوفر كذلك الطرق لنقلها.

لكي تصل الى افضل المنتجات من حيث الدقة و التصاميم والأسعار فعليك بالبحث عن مصانع الفخار في محيطك والتواصل معها ومن ثم معاينة منتجاتها وأسعارها. وحاول أن تبتعد عن التعامل مع المصانع البعيدة حيث يؤدي ذلك ارتفاع مصاريف النقل.

عمالة مشروع محل فخار :-
من المزايا ايضًا أن مشروع محل فخار لا يتطلب نوعية غالية السعر من العمالة. فهو لا يتطلب موظفين خبراء في مجال المبيعات ولا أشخاص يتقنون اللغات. بل يمكن توظيف عمالة من نوعية العمالة العادية أو من حملة المؤهلات المتوسطة على الأكثر. الأمر لا يتطلب أكثر من ذلك.

عدد العمال يتم تحديده بناء على حجم المشروع. بالنسبة للمحلات الصغيرة والتي تشهد حركة بيع محدودة فيمكن توظيف عامل واحد فقط بها. المحلات الأكبر حجمًا يتراوح عدد العاملين بها من 2 إلى 3.

التسويق والمبيعات :-
في الغالب لا تقوم محلات الفخار بأعمال تسويقية، حيث تعتمد على مواقعها المتميزة وكثرة العملاء والطلب. ومثلها الكثير من المشاريع. ولكن بعض الأعمال التسويقية السهلة والبسيطة قد تساهم في زيادة المبيعات بنسب معقولة.

توزيع الدعاية قد يكون له أثر جيد، وكذلك طباعة بطاقات باسم المحل. اعتماد أسلوب عرض مميز يساهم في جذب الانتباه والاهتمام مما يزيد المبيعات. عرض المنتجات مواقع التواصل الاجتماعي هو الآخر قد يؤدي إلى زيادة في مبيعات مشروعك.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل فخار وكيفية ادارته وتنفيذه وايضا الربح منه