مشروع محل سجاد مربح جدا وكيفية الربح منه وادارته

مشروع محل سجاد مربح جدا وكيفية الربح منه وادارته

ما مِن منزل إلا وبه قطعة سجاد واحدة على الأقل. بل هناك منازل تحتوي على عشرات القطع من السجاد. هذا السبب هو ما يجعل مشروع محل سجاد من المشاريع الرابحة والناجحة دومًا.

هناك ايضًا أسباب إضافية بجانب الطلب المرتفع تزيد من قيمة وأهمية وربحية مشروع محل سجاد . يأتي على رأس تلك الأسباب هامش الربح المرتفع. فبشكل فعلي هناك من يربحون أكثر من 200% من السجادة الواحدة.

فما يتم شرائه بألف يتم بيعه بثلاثة وأربعة وربما أكثر بحجة أنه مستورد أو أنه عالي الجودة. والزبائن يشترون، فهذا هو السوق وتلك هي الاسعار.

ومع كثرة البيع تكون العوائد الشهرية من المشروع مرتفعة للغاية. فبعض المحلات التي تبدو صغيرة تحقق أرباح ممتازة قد تتخطى حاجز المئة ألف شهريًا.

من الأسباب ايضًا التي تجعل من مشروع محل سجاد من المشاريع الناجحة والمربحة هو كونه مشروع تجاري سهل التنفيذ والتشغيل، فهو لا يتطلب مهارات أو مؤهلات أو خبرات خاصة. كذلك هو مشروع قليل المصاريف الشهرية.

كذلك هو مشروع غير موسمي، أي يعمل طوال العام، ولكن في فصل الصيف وبالتحديد في موسم الزواج ترتفع المبيعات بشكل ملحوظ.

لذلك، إذا كنت تخطط لبدء تجارة مربحة فإن مشروع محل سجاد يمكن أن يكون أحد أفضل الخيارات أمامك، ونحن في موقع مشاريع صغيرة ننصح به. فهو مشروع يمكن أن تحقق عن طريقه الثراء إذا ما استطعت تنفيذه بشكل مثالي.

فيما يلي سنعمل جاهدين على توضيح كل ما يتعلق بمتطلبات تنفيذ وتشغيل مشروع محل سجاد بالشكل الامثل. مع ذكر أهم عوامل ومعايير النجاح

 

موقع ومساحة المشروع :

محلات السجاد دائمًا ما تكون كبيرة بحيث تكون هناك مساحة كافية لعرض أنواع كثير من السجاد بالإضافة إلى مساحة كافية لفرد السجاد للمعاينة وبالطبع لحرية الحركة. لذلك نُفضل أن لا تقل مساحة المحل عن 50 متر مربع وكلما زادت كلما كان أفضل.

موقع المشروع كذلك له أثر كبير على المبيعات، بل يحدد ايضًا نوعية منتجاتك وعملائك. فهناك امكانية لتنفيذ المشروع في المدن والاحياء الراقية، وذلك يتطلب التواجد في واحدة من المناطق الحيوية داخل منطقة جغرافية تمتاز بارتفاع المستوى المعيشي. وبالطبع ستبيع في هذه الحالة المنتجات عالية الجودة وغالية السعر ويكون عملائك من أهالي المدن.

يمكن كذلك تنفيذ المشروع في القرى الكبيرة والأحياء الشعبية. ولكن في تلك الحالة ستضطر الى بيع محلية الصنع بأذواق وتصاميم ترضي العملاء في تلك المناطق.

بشكل عام وايًا ما كان الموقع الذي سيقع عليه اختيارك، عليك باختيار محل متميز على شارع رئيسي بواجهة عريضة ومميزة بحيث يكون ظاهر للناس ويكون بمقدورك استغلال تلك الواجهة في عرض الكثير من المنتجات التي تجذب الأنظار.

لأغراض الترخيص، فإنه من الضروري مراعاة توثيق عقد الإيجار أو التمليك. وكذلك من الضروري أن يتوفر بالمحل عداد كهرباء تجاري

 

كيفية ترخيص مشروع محل سجاد :

محل سجاد من نوعية المشاريع سهلة الترخيص، وذلك لأنه ليس من فئة المشاريع التي تتطلب موافقات وتصاريح من جهات عديدة.

فكل ما عليك فعله هو استخراج بطاقة ضريبية من فرع هيئة الضرائب في مدينتك وتحتاج فقط لتقديم (بطاقتك الشخصية، عقد إيجار أو تمليك موثق، فاتورة كهرباء)

بعد الحصول علي البطاقة الضريبية توجه إلى الغرفة التجارية في مدينتك لفتح سجل تجاري وتسجيل نشاطك التجاري. وتحتاج الى البطاقة الضريبية بالاضافة الى المستندات السابق ذكرها.

*قد يأتي مفتش لمعاينة المحل ومن ثم منحك الترخيص، وقد لا يأتي وتحصل على الترخيص فورًا. الأمر بسيط.

*في بعض الدول مثل السعودية والإمارات يمكن فتح السجل التجاري وترخيص المشروع عبر الانترنت.

*إذ لم يكن الشرح السابق واضحًا كفاية. فإليك شرح مفصل لكيفية استخراج البطاقة الضريبية وفتح سجل تجاري وترخيص المشروع في مصر والسعودية.

تجهيزات محل سجاد :-
بخلاف التشطيبات الاساسية الخاصة بالمحل، هناك تجهيزات ضرورية يجب توفرها ليكون المحل جاهزًا لعرض المنتجات واستقبال الزبائن.

تلك التجهيزات هي عبارة عن (واجهة زجاجية، ستاندات عرض سجاد، مكتب صغير، كراسي استقبال، هاتف ثابت “أرضي”، هاتف محمول، ماكينة فواتير، مكيف هواء، جهاز كمبيوتر، راوتر استقبال انترنت، كاميرات مراقبة داخلية وخارجية، طفايات حريق، ولوحة محل).

بالنسبة للمحلات الكبيرة فإنها تحتاج إلى ماكينة سرفلة سجاد لعمليات السرفلة بعد القص. فيما يمكن للمحلات الصغيرة أن تنفذ تلك العملية خارج المحل.

تلك التجهيزات يمكن وصفها بالبسيطة. وعلى الرغم من ذلك يمكن للمحلات الصغيرة والتي يتم تنفيذها بالأحياء الشعبية والقرى أن تستغني عن الكثير منها.

البضائع :
التجارة تعني شراء البضائع بسعر الجملة او السعر التجاري واعادة بيعها بدون اجراء اي عمليات عليها بسعر التجزئة أو المفرق. الفارق بين السعرين هو ما يمثل العائد.

التاجر الناجح هو ما يعمل على تحصيل بضائعه من أفضل المصادر، بحيث يحصل عليها بأقل سعر بالمواصفات المرغوبة.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل سجاد مربح جدا وكيفية الربح منه وادارته