مشروع محل رياضة كامل من ادوات وملابس ومعدات رياضية

   

مشروع محل رياضة كامل من ادوات وملابس ومعدات رياضية

تبحث عن مشروع تجاري قادر على النجاح وتحقيق أرباح هائلة في زمننا الحالي؟. حسنًا، مشروع محل رياضة هو أحد المشاريع التجارية القادرة على تحقيق نجاحات كبيرة وأرباح أكبر.

وعندما نقول محل رياضة دون تحديد، فإن المقصد هو مشروع ليس بالمتناهي الصغر وليس مجرد محل صغير تُباع فيه الملابس الرياضية أو الأدوات الرياضية البسيطة.

وإنما المقصود هو محل كبير يبُاع فيه جميع ما يحلم به ويبحث عنه الرياضيين بدءً من قطع الاكسسوارات الصغيرة التي لا يتخطى ثمنها الدولار الواحد وصولًا إلى المعدات الرياضية التي تُباع بمئات وآلاف الدولارات.

إذًا، نتحدث عن مشروع مربح لدرجة كبيرة، ولكنه مكلف إلى حد ما. فشراء كميات كثيرة من البضائع ومن بينها بضائع غالية الثمن بخلاف المساحة الكبيرة والتجهيزات تتطلب الكثير من المال. ربما نتحدث عن أكثر من 100 ألف دولار لتأسيس المشروع ومثلها أو أكثر لشراء البضائع.

فإن لم تكن الاموال عائقًا أمامك، فنحن ننصحك بهذا المشروع بالطبع، فما تدفعه من أموال -وإن كانت كثيرة- قد تجنيه أضعافًا مضاعفة على مدار سنوات. ولكن قبل ذلك تعال نطلعك على المشروع وما يتطلبه. فيما يلي.

مشروع محل ملابس رياضية
مشروع محل ملابس رياضية .. بالصورة محلات الرياضية في الرياض.
منتجات المشروع :-
داخل جدران المشروع يُباع كل ما يخص الرياضيين، علمًا بأنه لا يمكن بيع بعض البضائع نظرًا لأنها لا تتلائم مع بلادنا أو لأنها ليست رائجة في بلادنا. فعلى سبيل المثال لن يتم بيع لوازم هوكي الجليد أو التزلج على الجليد ونحن في بلدان لا يوجد بها جليد.

بشكل عام ما يتم بيع داخل مشروع محل رياضية يتمثل في:

الملابس و الأحذية الرياضية (رجالية، نسائية، وأطفال).
الأدوات الرياضية الخفيفة (الكرات، الالعاب، الأثقال، … إلخ).
الأجهزة والمعدات الرياضية (المشايات، الدراجات، الاوربتراك، … إلخ).
موقع ومساحة المشروع :-
مشروع مثل هذا لابد وأن يتواجد في موقع حيوي للغاية ليؤتي ثماره سريعًا. فمن المهم أن يتم تنفيذه في العواصم والمدن الكبيرة ذات الكثافة السكانية العالية.

ومن الضروري أن يتم تنفيذه في مراكز المدن والمناطق الأكثر حيوية بحيث نضمن دخول عدد كبير من الزبائن يوميًا. ولتضع في اعتبارك أن الموقع يمثل ربما 50% من نجاح المشروع، لذا يجب اختياره بدقة كبيرة.

بالنسبة للمساحة فإن مشروع محل رياضة كبير يتطلب مساحة كبيرة. فمن الأفضل أن يكون عبارة عن 3 طوابق متتالية في مبنى مستقل أو في مبنى سكني. ولكن من الضروري أن يكون أول 3 طوابق بداية من الطابق الأرضي لصالح المشروع.

في الطابق الأول يتم بيع المعدات والسبب في ذلك هو ثقل وزنها ولن يكون من المريح وضعها في الطوابق العليا وتنزيلها عند بيعها، ففي ذلك مشقة على العمال وتأثير سلبي على المعدات، فلربما تُخدش أو تُصدم مما يؤثر عليها.

في الطابق الثاني يتم بيع الأدوات، فهي أخف وزنًا من المعدات وحلمها للطابق الثاني ليس صعبًا. أما في الطابق الثالث فيتم بيع الملابس والاحذية، فهي خفيفة الوزن ومن السهل حملها.

تجهيزات محل رياضية :-
كثير من التجهيزات في انتظارك. فأنت بحاجة إلى جهازين كاشير متكاملين وتليفونات ونظام كاميرات مراقبة، وكثير من الاستاندات وفاترينات العرض.

تحتاج كذلك إلى إعداد غرف تبديل ملابس في القسم الخاص ببيع الملابس. هناك واجهات زجاجية يجب تنفيذها في الطوابق الثلاثة لعرض المنتجات من خلفها.

هناك كذلك متطلبات متعلقة بالتهوية والتبريد، ويمكن إنجازها عبر تركيب تكييف مركزي و مراوح تهوية. تحتاج أيضًا إلى تركيب لوحة مضيئة كبيرة على واجهة المشروع الكبيرة توضح اسم المشروع (مثلا، مركز الحمد الرياضي).

هناك كذلك ديكورات داخلية تتمثل في الشكل العام من الداخل بخلاف توزيع المرايا بشكل سليم، وديكورات خارجية تتمثل في عمل واجهات من الكلادينج بما لا يؤثر على الواجهات الزجاجية الخاصة بالعرض. تلك الديكورات يمكن تكليف شركة مقاولات متخصصة بتنفيذها.

كيفية شراء بضائع محل رياضة :-
البضائع متنوعة، ولكن تجدها لدى كبار المستوردين. فشركات الاستيراد الكبيرة المتخصصة في المجال الرياضي تستورد كل ما هو رياضي، وتجد لديها كل ما تخطط لبيعه بدء من القطع الصغيرة والرخيصة وحتى المعدات التي تزيد ثمن الواحدة منها عن الألف دولار.

الخيار الأول بالنسبة لك كمشروع محل رياضة جديد هو التعامل المباشر مع شركات الاستيراد من الصين باعتبار الصين البلد الذي تتوفر فيه جميع المنتجات بمختلف مستويات الجودة وأنسب الأسعار. التعامل المباشر مع شركات الاستيراد يضمن لك توفير أكثر منه في حالة التعامل مع تجار الجملة، فتجار الجملة يشترون من المستوردين ويضيفون هامش ربح، فكن أن مكان تاجر الجملة.

يمكنك الوصول إلى أسماء وعناوين العديد من شركات الاستيراد والتصدير المتخصصة في السلع الرياضية بسهولة من خلال عدة طرق. فهناك أدلة التجار والمستوردين الالكترونية وأدلة التجار في الغرف التجارية، وهناك الانترنت الذي يمكن البحث من خلاله وستجد العديد من الشركات.

هناك طريقة اخرى فعالة للوصول إلى المستوردين من الصين. وهي تصفح بعض السلع الرياضية في المعارض والمحلات فستجد مدونًا عليها اسم المورد والمستورد، وبتلك الطريقة يمكنك الحصول على أسماء ما لا يقل عن 10 مستوردين للتعامل معهم.

الاستيراد من الصين :-
يمكنك توفير أموال أكثر وتحقيق هوامش ربح أكبر من خلال استيراد البضائع من الصين لصالحك. فكل ما تحتاج إليه هو ترخيص شركة استيراد وتصدير ومعرفة الكيفية التي تستورد بها السلع من الصين بما يضمن لك التوفير.

إليك، المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير.
إليك، كيفية الاستيراد من الصين وتحقيق أعلى الأرباح (شرح من الألف للياء).
عمالة مشروع محل رياضة :-
يحتاج المشروع إلى حوالي 10 موظفين وعمال. بواقع مدير للمشروع، و2 موظفين كاشير، و 5 موظفين مبيعات، و2 عمال نظافة.

ومن الواجب اختيار موظفين لهم خبرات قليلة دون اختيار موظفين عديمي الخبرة فتتأثر المبيعات وعلاقة العملاء بالمشروع. ودون اختيار موظفين كثيري الخبرة فتضطر دفع أموال كبيرة كرواتب دون حاجة فعلية لذلك.

التسويق والمبيعات :-
مشروع محل رياضه حاله كحال المشاريع التجارية الاخرى، يحتاج إلى تسويق فعال ليحقق المزيد من المبيعات والارباح. ولعل أفضل ما يمكن فعله في هذا الشأن هو:

تأسيس متجر الكتروني باسم المشروع وعرض المنتجات به، ويمكن ترويجه من خلال الاعلانات الالكترونية.
إشهار المشروع من خلال الاعلانات الالكترونية وتأسيس صفحات خاصة به على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.
توزيع الدعاية في وقت الافتتاح على الشباب والشابات على وجه الخصوص، فهم أكثر من يمارسون الرياضة ويحتاجون للبضائع الرياضية.
عمل حفل افتتاح كبير لإثارة ضجة وبالتالي يعرف الكثيرين المشروع عند افتتاحه.
يمكن تسجيل أرقام العملاء الذي قاموا بالشراء ومراسلتهم بجديد العروض عبر الوتساب.
من الممكن عقد اتفاقيات مع بعض المراكز الرياضية والأندية لبيع المنتجات إليهم بأسعار خاصة.
يمكن وضع بنرات اعلانية داخل المراكز الرياضية مثل الجيمات والصالات وأكاديميات كرة القدم مقابل مبالغ مالية كنوع من التسويق المجدي.
يمكن رعاية بعض الأحداث الرياضية كسباق ماراثون أو بطولة كرة قدم للناشئين، فالأمر لن يكلف أموالًا كثيرا وسيكون مجديًا من الناحية التسويقية.
ملخص مشروع محل رياضة :-
مشروع محل رياضة ليس مجرد مشروع تجاري صغير، بل هو مشروع صغير من ناحية التصنيف، ولكنه كبير من حيث الحجم ويبيع أعداد كبيرة من البضائع التي تهم أعداد كبيرة من الناس.

مشروع محل رياضة بلا شك مشروع ناجح ومربح جدًا خصوصًا عند تنفيذه في جغرافي متميز. ولكن لضمان الوصول إلى أعلى معدلات الربح والتفوق، فنصيحتنا لك هي إعداد دراسة جدوى تفصيلية وشاملة قبل الشروع في إجراءات التنفيذ.

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل رياضة كامل من ادوات وملابس ومعدات رياضية