مشروع محل تقسيط مع كيفية تحقيق ارباح عالية منه

مشروع محل تقسيط مع كيفية تحقيق ارباح عالية منه

مشروع محل تقسيط ليس من المشاريع كثيرة الانتشار بسبب أن التجار يرغبون في تحصيل أموالهم عند البيع دفعة واحدة “كاش”. وإن حدث وتواجدت محلات تبيع السلع بالتقسيط فإنها في الغالب تضع فوائد قد تصل الى 20% من ثمن السلعة، وهذا محرم في الشريعة الإسلامية ويندرج تحت بند المعاملات الربوية.

ولكن هل تعلم أنه بمقدورك انشاء محل تقسيط تستطيع من خلاله أن تبيع السلع بسعرها الطبيعي بنظام التقسيط بطريقة شرعية دون زيادات أو فوائد، ومن خلاله يمكن أن تحقق أرباح مبهرة. كيف؟، هذا ما سنوضحه لك بشكل مفصل خلال هذا الموضوع، فتابع معنا.

محل تقسيط
مشروع محل تقسيط بطريقة مشروعة مع كيفية جني أرباح خرافية
كيف يربح مشروع محل تقسيط ؟.
البعض يعتقد أن مشروع محل تقسيط يبيع بالأسعار الطبيعية للسلع سيكون مشروع عديم الجدوى. وهذا اعتقاد خاطئ، بل على عكس المتوقع سيكون عدد زبائنه أكبر بكثير من زبائن المحلات التقليدية، فالكثير من العملاء سيسعدون بوجود محل يبيع لهم السلع بنظام التقسيط دون زيادة في الأسعار، وبناء عليه ستكون المبيعات أكثر.

ولكن الأرباح ستتأخر، فبدلًا من أن تحصل أموالك من العميل دفعة ستحصل عليها على دفعتين أو ثلاثة لا أكثر. ولكن اطمئن ستحصل على كافة الضمانات التي تضمن كافة حقوقك المالية مع العملاء.

إذن ستضمن مبيعات كثيرة، وكذلك ستضمن حقوقك المالية. وهاتين جزئيتين كفيلتين بجعل المشروع مربح.

ماذا تبيع؟.
سلع التقسيط تكون من السلع الغالية والمعمرة. فليس منطقيًا أن يشتري العملاء سلعًا رخيصة بالتقسيط، وليس من المنطقي ايضًا أن يشتري العملاء سلعًا تتلف ولا يزالون يدفعون ما تبقى عليهم من أثمانها.

السلع التي تتوافر فيها المواصفات السابق ذكرها وبالتالي يمكن بيعها داخل مشروع محل تقسيط هي السيارات والهواتف الذكية والالكترونيات والأجهزة الرياضية والأجهزة المنزلية.

نحن نُفضل التخصص في بيع الأجهزة المنزلية حيث يوجد عليها طلبًا أكبر من باقي السلع، فهي مطلوبة في كل بيت ومن لا يملك المال يشتريها بالتقسيط.

كيف تشتري البضائع؟.
التعامل يكون في ماركات عالمية معروفة مثل سامسونج وإل جي وباناسونيك وغيرها. ايضًا يتم بيع ماركات محلية أو صينية بأسعار أرخص، فهي تناسب شريحة كبيرة من العملاء.

المنتجات المطلوبة يتم الحصول عليها من خلال وكلاء الشركات التي تجدها في مختلف المدن. ويتم تزويدك بالعدد المطلوب بسعر التاجر من خلال الاتصال على الوكلاء. الأرقام تحصل عليها بسهولة عبر الإنترنت.

رأس المال اللازم :-
اتفقنا أن مشروع محل تقسيط يبيع السلع الغالية والمعمرة. وهذا يعني أن المشروع يتطلب رأس مال يمكن اعتباره بالمرتفع. فقد يصل رأس المال المطلوب لتأسيس المشروع وشراء كمية مناسبة من البضائع لأكثر من 200 ألف دولار.

تنفيذ المشروع على نطاق ضيق وعرض كميات محدودة من السلع قد لا يُكلف أكثر من 50 ألف دولار. ولكننا لا نُفضل مشروع بهذا الحجم ولا تلك الطريقة، فالعملاء يحبون مشاهدة الكثير من الماركات ويحبون الشعور بمدى كبر المكان الذي يشترون منه، فذلك يشعرهم بالثقة.

موقع ومساحة مشروع محل تقسيط :-
الأجهزة المنزلية “إذا قررت التخصص في بيعها” تتطلب مساحة كبيرة، فـ الثلاجات والغسالات والبوتاجازات والتلفزيونات وغيرها من الأجهزة تكون كبيرة الحجم. ولكي تتمكن من عرض كميات معقولة، فإن متجرك لا يجب أن تقل مساحته عن 100 متر، وتحتاج ايضًا إلى مخزن بذات المساحة أو أكبر.

إذا قررت التخصص في بيع الهواتف الذكية مثلًا فإن المساحة التي تحتاج اليها قد لا تزيد عن 20 متر مربع، ولن تحتاج لوجود مخزن.

بالنسبة للموقع، فإن المشروع لا يصلح للتنفيذ في المناطق السكنية الراقية نظرًا لأن الأغنياء لديهم من الأموال ما يكفي لشراء الاجهزة بسعر الكاش، بخلاف أن الكثير منهم يشتري أجهزة غالية الثمن وليس من المفترض أن تُباع في المحل.

المحل في الأساس يستهدف طبقة محدودي الدخل والطبقة المتوسطة (غالبية الشعب). وعليه، فإن اختيار منطقة شعبية أو منطقة تجارية تستهدف عموم الناس يعد اختيار صائب.

ترخيص مشروع محل تقسيط :-
لممارسة العمل التجاري بشكل قانوني غير مخالف، فإنه مطلوبًا مطلوبًا منك استخراج التراخيص اللازمة. تبدأ إجراءات الترخيص بزيارة لفرع هيئة الضرائب في مدينتك مصطحبًا معك (بطاقة هويتك، عقد إيجار محل موثق، فاتورة كهرباء). وبتقديم تلك الوثائق تحصل على البطاقة الضريبية.

بعد ذلك تذهب في سيارة إلى مبنى الغرفة التجارية في مدينتك مصطحبًا معك (بطاقة هويتك، عقد إيجار محل موثق، فاتورة كهرباء، البطاقة الضريبية). وبتقديم تلك الوثائق يتم فتح سجل تجاري وتحصل على حق مزاولة العمل التجاري.

تحتاج كذلك لفتح حساب بنكي بإسم الشركة ليتم توريد الأرباح اليه. اليك، كيفية فتح حساب شركة في اي بنك بالعالم في خطوات + المستندات المطلوبة.

تجهيزات المحل :-
بعد الترخيص يأتي دور التجهيزات (يمكن إنجاز العمليتين في آن واحد). وما تحتاجه ليكون متجرك قادر على استقبال العملاء، هو عمل واجهات زجاجية وتركيب لوحة محل كبيرة وواضحة وتوفير كافة عناصر السلامة والأمان (كاميرات مراقبة، طفايات حريق، اجهزة انذار). بالإضافة إلى مكتب للمبيعات وبضع كراسي، مع بعض ضروريات العمل مثل جهاز كمبيوتر وهواتف اتصال وماكينة فواتير.

آلية العمل في مشروع محل تقسيط :-
يأتي العمل ويبحث عما يريده، فإن وجده فيتم بيعه له بالسعر الطبيعي السائد في السوق. إن أراد الشراء بسعر الكاش فلا مشكلة، وإن أراد الشراء بسعر التقسيط فلا مشكلة ايضًا. ولكن في حالة التقسيط يدفع العميل على الأقل 50% من ثمن السلعة والمبلغ المتبقي يتم تقسيمة عن قسطين أو ثلاثة. ولضمان الحقوق يوقع العميل على إيصالات مستحقة الدفع وأخذ صورة من بطاقة هويته.

موظفي مشروع محل تقسيط :-
بالنسبة للمحلات الكبيرة المتخصصة في بيع الاجهزة المنزلية فمن المتوقع ان تكون مزدحمة قليلًا، لذلك يجب توفير عدد كاف من الموظفين والعمال قد لا يقل اجمالًا عن ثمانية، من بينهم على الأقل ثلاثة موظفين مبيعات من الشباب حديثي التخرج، و محاسب حديث التخرج بالإضافة إلى 2 عمال بالنحل ومثلهما بالخزن. صاحب المحل يعمل في وظيفة المدير.

بالنسبة للمحلات الصغيرة فيمكن الاكتفاء بعدد يتراوح من 2 الى 3 موظفين فقط.

التسويق والمبيعات :-
في الواقع قد لا تظهر حاجة لأي أعمال تسويق. فأنت تُقدم مالا يقدمه غيرك تقريبًا، وستجد الكثيرين يأتون للشراء منك، فأنت تمنحهم السلع التي يحتاجون إليها بشدة ولا تحصل منهم على كامل أثمانها عند الشراء. لذلك نجد عدم وجود حاجة للإنفاق في هذه الناحية.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل تقسيط مع كيفية تحقيق ارباح عالية منه