مشروع محل تخفضيات وعروض التي تحقق اعلى ارباح

   

مشروع محل تخفضيات وعروض التي تحقق اعلى ارباح

فكرة انشاء محل تخفيضات لا يبيع سوى السلع ذات الأسعار المخفضة والعروض، لهي فكرة مبتكرة رائعة. فلا توجد محلات بهذا الشكل في الغالب. وإنما المنتشر هو محلات تبيع السلع بشكل اعتيادي وفي بعض الأحيان تضع بعض العروض والتخفيضات لتصريف السلع قبل أن ينتهي موسمها أو قبل انتهاء صلاحيتها.

ما يميز مشروع محل تخفيضات وعروض هو سهولة الحصول على أعداد كبيرة من العملاء. فالناس يحبون العروض والتخفيضات ويشعرون بسعادة كبيرة عندما يحصلون على سلع مخفضة.

ولكن ما البضائع المخفضة والعروض الرائجة التي يقبل أعداد كبيرة من الناس على شرائها؟. وكيف نحصل على تلك البضائع بأرخص الاسعار لنحقق منها هامش ربح جيد؟. وأين نبيع تلك المنتجات بحيث نحصل على اعداد كبيرة من العملاء ونضمن كثرة البيع والربح؟. كل تلك الاسئلة سنعمل على الاجابة عليها بشكل مفصل فيما يلي، فتابع معنا.

ما يمكن بيعه في محل تخفيضات وعروض :-
هناك العديد من المنتجات التي يهتم الناس بشرائها ويرغبون لو أن يحصلوا عليها بأسعار مخفضة. ولكن مع الأسف لا يمكن للمحل أن يبيع كل تلك المنتجات لتنوعها الشديد وكثرتها. فالمحل يجب أن يكون متخصص.

لذلك يمكن إنشاء محل تخفيضات وعروض مختص ببيع الملابس. أو محل مختص في بيع الاجهزة المنزلية إذا كنت تمتلك رأس مال مرتفع نسبيًا. ربما ايضًا معرض أدوات منزلية، أو معرض سيراميك يعتمد على فائض الشركات وحرق الاسعار. الأدوات الصحية ايضًا تبدو فكرة جيدة.

موقع ومساحة وتجهيزات محل تخفيضات وعروض :-
موقع المشروع ومساحته ترتبط ارتباطًا وثيقًا بنوعية المنتجات التي يختص في الاتجار بها. فعلى سبيل المثال، محل ملابس يمكن تنفيذه على مساحة لا تتعدى الـ 20 متر مربع في منطقة خاصة بتجارة الملابس.

فيما يحتاج معرض سيراميك أو أدوات صحية إلى مساحة أكبر قد لا تقل عن 60 متر مربع. ويمكن تنفيذه على الطرق السريعة وفي مناطق تجارة الادوات الصحية وغيرها. لذلك تحتاج اولًا لتحديد نوع التجارة لتتمكن من تحديد المساحة والموقع.

بالنسبة للتجهيزات فهي ايضًا تختلف من محل لآخر، فمحلات الملابس تحتاج إلى ديكورات ورفوف وستاندات ومرايا وتفاصيل تبرز جمال وقيمة المحل.

فيما لا تحتاج إلى تلك التجهيزات عند بيع الأدوات الصحية مثلًا. وإنما يمكن وضع المنتجات الكبيرة مثل أحواض الاستحمام ومقاعد المراحيض والاحواض على الأرض مباشرةً، والأدوات الصحية الصغيرة مثل خلاطات المياه ووحدات الدش يتم وضعها على طاولات وستاندات مخصصة.

بالطبع تحتاج في جميع الأحوال لوضع لوحة محل كبيرة الحجم، ويُفضل أن تعبر عن نشاط المشروع. مثلًا تسميه تخفيضات وعروض.

ترخيص مشروع محل تخفيضات وعروض :-
ايًا ما كان نوع المنتجات التي اخترت بيعها، فإن إجراءات الترخيص واحدة تقريبًا. وقد تحتاج إلى موافقة اضافية من وزارة البيئة في حال المشاريع الغذائية.

بشكل عام تبدأ أولى خطواتك بفتح ملف ضريبي من خلال فرع هيئة الضرائب، وتحتاج لتقديم (بطاقة هوية، عقد إيجار أو تمليك موثق، ايصال كهرباء لعداد المحل التجاري). وستحصل بعد فتح الملف على بطاقة ضريبية.

بعد ذلك يمكنك التوجه الى الغرفة التجارية ومعك المستندات السابق ذكرها بالاضافة إلى البطاقة الضريبية، لفتح سجل تجاري وتسجيل النشاط والحصول على حق مزاولة المهنة. وانتهى الأمر.

*في بعض البلدان مثل السعودية والإمارات توجد امكانية لفتح سجل تجاري وترخيص المشاريع عبر الانترنت.

كيف تحصل على بضائع مخفضة لمشروعك؟.
الهدف هو الحصول على بضائع ذات أسعار رخيصة أو عروض مغرية لتبيعها بأسعار مخفضة. ولكي تحصل على بضائع مخفضة بالمواصفات المستهدفة فعليك بالبحث عن تجار الجملة والشركات التجارية والمستوردين المتعاملين في نوعية السلع التي ترغب في الاتجار بها.

بالطبع يجب أن تبحث بكل جهد مستخدمًا الانترنت والعلاقات الشخصية والبحث الميداني وتصفح العروض لتصل في النهاية إلى عدد كبير من مزودي البضائع.

العمالة اللازمة للمشروع :-
تتراوح العمالة المطلوبة من موظف واحد فقط الى 5 موظفين. وذلك بناء على حجم المشروع ونوع المنتجات التي يتم بيعها.

فلو كان محل كبير نسبيًا يبيع القطع الصغيرة كثيرة الطلب مثل كل شيء بخمسة ريال أو جنيه فقد تحتاج لحوالي 5 موظفين.

فيما تحتاج لاثنين موظفين فقط إذا كنت تخطط لفتح محل ملابس صغير. وأن كنت تخطط لفتح معرض ادوات صحية فقط تحتاج الى اثنين أو ثلاثة موظفين. يمكنك تقييم الأمر بنفسك.

المهم عند اختيار موظفين مبيعات أن يكونوا أكفاء ولهم خبرة جيدة في المبيعات، وفي نفس الوقت لا يجب أن يكونوا موظفين أعلى من المطلوب بحيث لا تدفع كثيرًا.

التسويق والمبيعات :-
إذا عرف الناس متجرك وما يحتويه من سلع مخفضة فإنهم سيأتون إليه مهرولين. وربما سيكون المحل مكتظًا عن آخره بالعملاء دون الحاجة الى بذل جهد تسويقي.

لذلك فإن ما تحتاجه هو إشهار المحل في باديء الأمر، ويكون ذلك عبر الدعاية والاعلان وتوزيع بطاقات المحل على العملاء. بالاضافة الى اختيار موقع متميز ووضع لوحة محل كبيرة وواضحة. يمكنك كذلك بيع المنتجات في اكياس مطبوع عليها اسم وشعار وعنوان وارقام المحل.

بعد ذلك سترى أن المحل قد زاد شهرة ويأتيه الناس من مختلف المناطق للاستفادة من الأسعار المنخفضة والعروض المميزة، وقد لا تحتاج الى أي جهود تسويقية. ولكن يمكنك تنشيط المبيعات في الأوقات التي تنخفض بها من خلال الاعتماد على أحد أو بعض الاساليب التسويقية الموضحة.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل تخفضيات وعروض التي تحقق اعلى ارباح