مشروع محل تأجير معدات بناء بهامش ربح عالي ومتميز

   

مشروع محل تأجير معدات بناء بهامش ربح عالي ومتميز

محل تأجير معدات بناء ليس من نوعية المشاريع التقليدية أو كثيرة الانتشار نظرًا لتقديمه خدمات لا تستهدف المستهلكين النهائيين. وإنما تستهدف الشركات والأفراد ممن يعملون في قطاع البناء والتشييد والتشطيبات.

ولكنه من نوعية المشاريع الخدمية التي تحقق أرباح كبيرة. فالمعدات يتم تأجيرها مرارًا، ولحين تلفها أو انقضاء مدة خدمتها تكون قد حققت عوائد أكثر من ثمنها ربما بعشرات المرات. ومن هنا بالتحديد تأتي ربحية المشروع.

لذلك، إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع محدود المنافسة بفرص نجاح مرتفعة وهامش ربح يمكن وصفه بـ الهائل. فإن مشروع محل تأجير معدات بناء يعد من المشروعات المناسبة التي تتوفر بها تلك المواصفات. فيما يلي نتحدث بشكل مفصل حول المشروع ومتطلباته.

موقع ومساحة المشروع :-
مشروع محل تأجير معدات بناء يمكن تنفيذه على مساحة تبدأ من 20 متر مربع فقط. وتكون تلك المساحة مناسبة عند تنفيذ المشروع في القرى الكبيرة والأحياء الشعبية والمناطق السكنية.

فيما يمكن تنفيذ المشروع على مساحة تبدأ من 40 الى 60 متر مربع وذلك في حالة تنفيذ المشروع في المناطق الحيوية بالمدن المزدحمة والمناطق التي تنشط فيها تجارة معدات البناء.

المحل يوضع فيه المعدات الخفيفة فقط. أما في حال توافرت معدات بناء ثقيلة لتأجيرها فيجب توفير جراج بالقرب من المحل لايداعها به.

ترخيص محل تأجير معدات بناء :-
لأغراض الترخيص، يجب أن لا يكون صاحب المشروع موظفًا مؤمنًا عليه. ويجب أن يكون المحل بعقد إيجار أو تمليك موثق. ويجب وجود عداد كهرباء بالمحل، وإن لم يكن فيمكن التقديم على عداد تجاري جديد أو تحويل عداد الكهرباء السكني بالمحل الى عداد تجاري عبر شركة الكهرباء في خلال دقائق.

بمجرد توافر الشروط، يمكنك التقدم بطلب استخراج بطاقة ضريبية عبر فرع هيئة الضرائب في المدينة التابع لها المحل. وتحتاج لتقديم بطاقة الهوية مع عقد الإيجار أو التمليك الموثق، بالإضافة إلى فاتورة كهرباء صادرة من العداد التجاري الخاص بالمحل.

بعد الحصول على البطاقة الضريبية تتقدم الى الغرفة التجارية لتسجيل نشاطك وفتح سجل تجاري والحصول على حق مزاولة العمل التجاري. وتحتاج الى تقديم البطاقة الضريبية بالإضافة إلى المستندات الأخرى السابق ذكرها.

تجهيزات مشروع محل تأجير معدات بناء :-
بخلاف التشطيبات. هناك تجهيزات ضرورية لعمل المحل. فأنت بحاجة لشراء وحدات رفوف معدنية بها وحدات تخزين بالاسفل وذلك لاستخدامها في عرض وتخزين المعدات.

تحتاج ايضًا لمكتب صغير وعدد محدود من الكراسي لاستقبال العملاء. كما تحتاج الى مكيف هواء أو يمكن الاكتفاء بالمراوح. ايضًا تحتاج الى تركيب لوحة محل موضح عليها اسم المحل والنشاط ورقم السجل التجاري.

من الضروري ايضًا توفير عناصر الأمن والسلامة والتي تتمثل في تركيب كاميرات مراقبة خارجية وداخلية وتوفير اسطوانات اطفاء حريق. بخلاق التأكيد التام على الوصلات الكهربائية وضمان عدم وجود مخاطر متعلقة بأي من مصادر الكهرباء أو الغاز.

قد تظهر الحاجة لبعض المتطلبات الاخرى مثل جهاز كمبيوتر وانترنت لأعمال التسويق الالكتروني، وتلفزيون للترفيه، ولوازم اعداد المشروبات. بسهولة يمكن توفيرها.

معدات مشروع محل تأجير معدات بناء :-
مشروع محل تأجير معدات يستهدف تأجير المعدات الخفيفة بشكل أكبر من المعدات المتوسطة والثقيلة. فقد يكون لديك من المعدات الخفيفة أكثر من 100 معدة. فيما لا تكون لديك من المعدات المتوسطة والثقيلة أكثر من خمسة (في حالة المحلات الصغيرة يمكن التخصص في تأجير المعدات الخفيفة فقط).

من أمثلة المعدات الخفيفة التي يمكن تأجيرها (السقالات، السلالم، أوناش الرفع الصغيرة، بلانكو الرفع، المولدات الكهربائية، المثقاب، الصاروخ، الكساحات الصغيرة، العربات اليدوية، المعدات اليدوية، وغيرها). فيما تكون المعدات المتوسطة والثقيلة ذات الطلب الكثير والتي يمكن توفيرها في حال توافر رأس المال (خلاطة الخرسانة، لودر صغير، حفار صغير).

من الضروري شراء معدات من ماركات عالمية يابانية والمانية بحيث تكون معدات قوية تتحمل الأشغال الشاقة لسنوات طويلة. ومن الضروري الابتعاد عن شراء المنتجات الصيني وإن كانت كانت ارخص سعرًا حيث تكون أقل جودة وهذا ما يتعارض مع تحقيق أهداف المشروع.

العمالة اللازمة للمشروع :-
في المحلات الصغيرة يمكن أن يعمل صاحب المحل بنفسه، فلن يكون هناك ضغط عمل. فالمشروع لا يبيع السلع الاستهلاكية ولن يكون هناك زبائن بشكل مستمر داخل المحل.

أما في حال المحلات الكبيرة نسبيًا فيمكن توظيف موظف مسؤول للعمل بدوام كامل، فيما يكون صاحب المشروع متواجد بشكل أساسي ويومي في المحل لمتابعة سير العمل.

التسويق والمبيعات :-
هناك الكثير مما يمكن فعله تسويقًا لزيادة مداخيل وأرباح المشروع. فعلى سبيل المثال يمكن لبعض التسويق الالكتروني أن يؤثر ايجابًا. وهنا نتحدث عن التسويق الالكتروني المجاني مثل النشر في المجموعات الخاصة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي وفي المواقع الاعلانية المجانية، وكذلك التسويق الالكتروني المدفوع مثل الحملات الاعلانية المدفوعة.

كذلك طباعة وتوزيع الدعاية و البطاقات والملصقات في مختلف أنحاء المدينة وبالأخص في نطاق المشروع سيكون من الجيد لشهرة المشروع.

بالامكان ايضًا التواصل مع عدد من العاملين في مجالات البناء والمقاولات والتشطيبات واقناعهم بالتعامل مع المشروع من خلال تقديم أسعار خاصة.

ملخص مشروع محل تأجير معدات بناء :-
مشروع محل تأجير معدات بناء هو مشروع يمكن أن يجني أرباح كبيرة. فالمعدات التي يمتلكها يمكن أن يتم تأجيرها لمرات عديدة تضمن تحقيق أرباح أكثر بكثير من أثمان شرائها.

ولكنه من المشاريع قليلة ولا يستهدف عموم الناس، لذلك من الواجب دراسته والتخطيط له جيدًا قبل إطلاقه بحيث تتمكن من اختيار المكان الصائب وتُقدم المعدات الأكثر طلب وتضمن تحقيق أعلى الأرباح.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل تأجير معدات بناء بهامش ربح عالي ومتميز