مشروع محل انارة مع ضمان المبيعات والربح العالي منه

مشروع محل انارة مع ضمان المبيعات والربح العالي منه

مشروع محل انارة

مشروع محل انارة هو مشروع مختص ببيع وحدات الإضاءة الضرورية والديكورية بمختلف انواعها. هذا المشروع على الرغم من عدم انتشاره بالشكل الكبير، إلا أنه يبيع منتجات مطلوبة في كل البيوت تقريبًا. نحن نعتبر أن قلة انتشار المشروع ميزة وليس عيب، فقلة الانتشار تعني ضعف المنافسة، وضعف المنافسة مع وجود طلب كبير يعني وجود فرصة عظيمة يجب اقتناصها. وبالطبع تلك الفرصة التجارية العظيمة يتم اقتناصها من خلال انشاء محل انارة يبيع منتجات ترضي مختلف أذواق المستهلكين.

فيما يلي نتحدث بشكل مستفيض حول مشروع محل انارة وكيفية تنفيذه بالشكل السليم. وفي النهاية نستعرض طريقة تضمن تحقيق مبيعات وارباح ضخمة.

مشروع محل انارة
مشروع محل انارة

منتجات المشروع :

يبيع المحل مجموعة من المنتجات الهامة كثيرة الطلب و تندرج تحت تصنيف الاضاءة بنوعيها الضروري والديكوري. وهي كالتالي.

  • النجف والعلاقات ومصابيح السقف ذات التصاميم والمواصفات المختلفة.
  • الاباليك ومصابيح الحائط بمختلف اشكالها وانواعها.
  • المصابيح الأرضية “توضع على الأرض”.
  • مصابيح الطاولات مثل الأباجورات و المصابيح والشموع المضيئة.
  • وحدات الإنارة الخاصة بالأطفال.
  • الإضاءة الذكية (يمكن استثنائها في البداية لغلاء أسعارها).
  • إضاءة الديكور الداخلية والخارجية مثل سلاسل الإضاءة الليد و المصابيح المحمولة والشموع المضيئة وغيرها.

موقع ومساحة مشروع محل انارة :

أمامك خياران للموقع

الخيار الأول، أن تعمل في أحد الأسواق التجارية المخصصة لبيع لوازم الإضاءة. وبالتحديد تكون عبارة عن مناطق تجارية في كل مدينة وبها عدد كبير من محلات الانارة المتراصة. والميزة هنا هي ضمان توافد عدد كبير من العملاء دون بذل جهد تسويقي، ولكن المشكلة الكبرى هي وجود محلات كبيرة ومحلات شهيرة يدخلها الكثير من الزبائن. لكن لا تقلق سيكون لك نصيب جيد من المبيعات إذا كنت المحل متميز والبضاعة مناسبة.

الخيار الثاني، أن تختار محل في منطقة حيوية بحيث يكون المحل الوحيد في تلك المنطقة ويخدم عليها. والميزة هنا هي ضمان عدم وجود منافسة، فمن يحتاج لشراء مصباح او نجفة في المنطقة المحيطة سيأتي إليك أولًا ليري ما يتوفر لديك، فإن وجد ما يناسبه من حيث الجودة والاشكال والاسعار فسيشتري. وإن لم يكن فسيذهب إلى المحلات في المنطقة التجارية المختصة. ولكنك في المقابل ستحتاج لبذل جهد تسويقي لاشهار مشروعك وجذب العملاء اليه، ونحن لا نرى تلك مشكلة.

بالنسبة للمساحة، فإن مشروع محل انارة يجب أن يكون واسع نسبيًا بحيث يمكن عرض أنواع كثيرة من المنتجات بشكل مريح وواضح. من الأفضل أن لا تقل المساحة عن 30 متر مربع وكلما زادت كلما كان افضل.

تجهيزات مشروع محل انارة :

هناك حاجة لتنفيذ واجهة زجاج سيكوريت بحيث تُظهر ما بداخل المشروع من منتجات وخلفها يتم عرض المنتجات الاكثر تميزًا. بداخل الواجهة يتم عمل باب زجاجي من نفس نوع زجاج الواجهة. الجزء العلوي من باب الدخول يُثبت عليه ستارة هواء لمنع دخول الحشرات والاتربة. كما يجب تركيب مكيف هواء قادر على تغطية المساحة بالكامل.

على الأرض يتم وضع وحدات تخزين لتخزين البضائع بها كما يتم شراء فاترينات عرض يتم عرض المنتجات في الجزء العلوي الخاص بها والجزء السفلي يستخدم للتخزين. يتم كذلك تركيب رفوف اعلى وحدات التخزين الموضوعة على الارض لعرض المنتجات بها، وفي السقف يتم تركيب علاقات كثيرة لعرض النجفات والعلاقات بها.

هناك كذلك حاجة لوجود مكتب وكراسي وجهاز كمبيوتر متصل بالانترنت ومُثبت عليه برنامج محاسبي مجاني. بالإضافة إلى ماكينة فواتير.

البضائع وكيفية الحصول عليها :

في كل بلد توجد العديد من المصانع المحلية وفروع لشركات عالمية ومستوردين يستوردون من الصين وغيرها، ومنتجاتهم تناسب مختلف الأذواق والقدرات.

لذلك ننصح بالتعامل معهم جميعًا ويكون ذلك من خلال التواصل بالمصانع والفروع الرئيسية لمعرفة الوكلاء والموزعين.

فقط استخدم الانترنت في البحث عن المصانع المحلية والشركات الاجنبية والمستوردين وستصل بسهولة الى الكثيرين منهم.

من الممكن ايضًا أن تحصل على وكالة مصنع أو شركة معينة وتبيع منتجاتها فقط في متجرك، ويتم التنفيذ بنظام الفرنشايز “الامتياز التجاري”.

عمالة مشروع محل انارة :

يمكن توظيف ثلاثة موظفين فقط للعمل بالمشروع بواقع محاسب واحد فقط ويكون حديث التخرج. مع 2 موظفين للعمل بالمبيعات ويكونا من حملة المؤهلات المتوسطة أو العليا ولا يشترط أن يكونا من ذوي الخبرات.

التسويق والمبيعات :

من الضروري بذل جهد تسويقي خصوصًا إذا ما تم تنفيذ المشروع بعيدًا عن المنطقة التجارية الخاصة ببيع مستلزمات الانارة.

من الممكن عمل حفل افتتاح يثير ضجة ويعرّف الأهالي في المنطقة بافتتاح محل انارة جديد. يمكن ايضًا توزيع الدعاية على الأهالي في المنطقة وما حولها.

بطاقات المحل وطباعة حقائب البيع بعلامة واسم وارقام وعنوان المشروع، بالإضافة الى التسويق عبر التواصل الاجتماعي، كلها أمور تساهم في زيادة المبيعات.

أما بالنسبة للطريقة المضمونة لزيادة المبيعات والتي سلطنا عليها الضوء في العنوان والمقدمة. فإنها عبارة عن الدخول الى عالم التجارة الالكترونية، وبالتالي يكون لديك محل انارة يبيع في المدينة المختارة ويبيع كذلك في جميع انحاء البلاد.

لتنفيذ متجر الكتروني احترافي تحتاج الى التعاون مع شركة تقنية معلومات متخصصة وقد تدفع حوالي الف دولار فقط للتحول الالكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع محل انارة مع ضمان المبيعات والربح العالي منه