مشروع فندق سياحي صغير بنظام الشراكة والربح المضمون

مشروع فندق سياحي صغير بنظام الشراكة والربح المضمون

مشروع فندق سياحي

الاستثمار في الفنادق هو أحد أهم أشكال الاستثمار في القطاع السياحي. فالفنادق تمثل ضرورة للسياح المحليين والأجانب، وبدونها لن تكون هناك سياحة من الأساس. بالحديث عن تكاليف مشروع فندق سياحي، فإنها تتراوح من 200 ألف دولار فقط بالنسبة للفنادق الصغيرة ذات النجمة الواحدة وقد تصل لعشرة ملايين دولار للفنادق الفخمة. بالحديث عن الأرباح، فإن جميع الفنادق تحقق أرباح كبيرة إذا ما تم إشغالها مع مراعاة عنصر النسبة والتناسب، فالفنادق الصغيرة قد يدفع النزلاء بها 25 دولار في الليلة ويكون المكسب مُرضي جدًا، والفنادق الفخمة تصل أسعار الإقامة بها لأكثر من 500 دولار في الليلة. الأمر الجيد هو أن المصاريف الشهرية تكون قليلة في الغالب خصوصًا في الفنادق الصغيرة، وهذا ما يجعل صافي الربح كبير في نهاية كل شهر.

نحن اليوم سنخصص الحديث حول مشروع فندق سياحي صغير الحجم دون الحديث عن الفنادق الكبيرة والفخمة وذلك باعتبار أننا موقع يهتم بالمشاريع الصغيرة دون المشاريع الكبيرة وباهظة التكاليف. تابع معنا.

كيفية توفير رأس المال :-
إذا كان لديك رأس مال مقداره 200 الف دولار أو أكثر فأنت في غير حاجة لمتابعة القراءة في هذه النقطة. ولكن إذا كان المال الذي لديك غير كاف فأنت بحاجة الى شريك واحد أو مجموعة شركاء (على حسب ما يتوفر لديك من أموال وما يتوفر لدى الشركاء).

نحن نعتبر الشراكة التجارية أفضل من الاقتراض أو التمويل بحيث يتشارك الجميع التكاليف والربح والخسارة إن حدثت. احرص على اختيار شركاء متفاهمين محترمين مع احرص على إثبات كل صغيرة وكبيرة في عقود موثقة.

موقع ومساحة مشروع فندق سياحي صغير :-
مشروع فندق سياحي يجب أن يتواجد في منطقة سياحية. والمناطق السياحية متنوعة، فهناك سياحة شواطئ وبحار، وهناك سياحة آثار وسياحة معالم، وهناك سياحة دينية وغيرها. فالاختيار يرجع اليك. ولكن في جميع الأحوال يجب أن يكون المكان الذي تختاره يحظى بمقدار كبير من السياح ليكون لك نصيب من العملاء.

بالنسبة لمقر المشروع، فإنه من المتوقع أن لا يكون في أكثر المواقع تميزًا حيث تكون مملوكة للمشاريع الكبرى. فمثلًا المنتجعات والفنادق الكبيرة تطل مباشرةً على الشواطئ فيما تكون الفنادق الصغيرة والهوستلز ودور الضيافة على بعد قد يزيد عن 100 متر. والسبب هو ارتفاع أسعار المساحات المطلة على المعالم السياحية التي يزورها الناس، وانخفاض أسعار البعيدة عنها نسبيًا ما يجعل الاخيرة مناسبة للمستثمرين المقتصدين.

بالنسبة لمساحة مشروع فندق سياحي صغير فإنه من الضروري أن لا تقل عن 300 متر مربع. تلك المساحة يمكن استغلاله في بناء فندق مكون من أربع طوابق أو أكثر بعدد يزيد عن 40 غرفة مع العناصر الخدمية للمكان.

بناء فندق سياحي :-
كمستثمر ليس مطلوب منك المشاركة في أعمال البناء، بل تتواصل مع أحد المكاتب الهندسية لتحصل على أكثر من رسم هندسي للمكان لتختار في النهاية التصميم الذي يوفر المساحات ويزيد من عدد الغرف ويحقق شكل خارجي ممتاز.

بعد الوقوف على التصميم الهندسي، يمكنك استخراج رخصة البناء من الهيئة أو الوحدة التابع لها المنطقة. ومن ثم يمكنك الاعتماد على شركة مقاولات ذات سمعة حسنة وخبرة ببناء الفنادق للقيام بأعمال التنفيذ ومن ثم التشطيب وفقًا للمتفق عليه. فما عليك أنت وشركائك سوى التمويل لحين الانتهاء.

لوازم تشغيل الفندق :-
لوازم تشغيل الفنادق كثيرة، وتزداد أنواعها وأعدادها كلما كان حجم الفندق اكبر. إليك ما تحتاجه لتشغيل مشروع فندق سياحي صغير الحجم.

أسِرة ومراتب ووسادات ومفارش وأغطية.
تلفزيونات بعدد الغرف.
طاولة وكرسيين في كل غرفة.
دواليب ملابس بعدد الغرف.
خزنات أموال في كل غرفة.
غلايات مياه واحدة في كل غرفة.
جهاز راوتر إنترنت في كل طابق.
أثاث إستقبال في الريسبشن.
تجهيزات للحمامات.
تجهيزات للمطبخ إذا قدم الفندق خدمات الطعام.
موظفي مشروع فندق سياحي صغير :-
عملية التوظيف تتم قبل التشغيل الرسمي للفندق، بحيث يكون هناك فريق عمل كامل في وقت الافتتاح. ما تحتاج إليه من موظفين يتمثل في مدير للفندق له خبرة في إدارة الفنادق، وموظفين للعمل بالاستقبال، وطاقم تنظيف غرف، وإن كان الفندق يخطط لتقديم وجبات فتحتاج الى طاقم للعمل بالمطبخ. قد يبلغ إجمالي عدد الموظفين حوالي 20 موظف.

التسويق والمبيعات :-
هناك العديد من الطرق والأساليب التسويقية تعتمد عليها الفنادق السياحية لجذب العملاء وكسب الاموال عن طريقهم. ومشروع فندق سياحي الخاص بنا يمكن أن يتعمد على تلك الأساليب ايضًا، وهي كالتالي.

التعاقدات مع شركات السياحة بحيث يتم التسكين في مقابل اسعار خاصة لهم.
تسجيل الفندق على مواقع تأجير الفنادق الشهيرة مثل Booking.com, Hotels.com, AirBnb.com وغيرها.
إنشاء موقع للفندق ومن خلاله يمكن الحجز مع عرض تفاصيل الغرف والإقامة.
الحملات الإعلانية الالكترونية مفيدة كثيرًا للفنادق، فلا تتجاهلها.
العروض من أهم الطرق المتبعة في التسويق للفنادق.
يمكن عمل اعلانات داخل المدينة وعلى الطرق.
من المهم معرفة آراء العملاء ومدى رضاهم من خلال استبيانات يتم توزيعها عليهم. فرضاهم يعني فرصة عودتهم فيما بعد.

بواسطة: - آخر تحديث: 22 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع فندق سياحي صغير بنظام الشراكة والربح المضمون