مشروع فتح محل عطور فاخرة وفخمة وعود والربح المتميز منه

   

مشروع فتح محل عطور فاخرة وفخمة وعود والربح المتميز منه

 

مشروع فتح محل عطور

 

مشروع محل عود وعطور وبخور هو أحد المشاريع الناجحة على المستوى العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص. فهذا المحل يُقدم منتجات تحظى بطلب شديد في مختلف أنحاء الخليج و بدرجة أقل في أنحاء الوطن العربي. وبجانب الطلب المرتفع هناك هامش ربح كبير للغاية من بيع تلك المنتجات، فالفارق السعري بين الحصول عليها وبيعها كبير.

بالأحرى مشروع محل عود وعطور وبخور = تجارة مربحة في الخليج والوطن العربي. فيما يلي نتحدث باستفاضة حول المشروع ومتطلباته وكيفية تنفيذه في شكله الفاخر الذي يجتذب الزبائن الأغنياء ليحقق ارباحًا مبهرة

 

محل عود ومنتجات المشروع

 

خشب العود الخام من بلدان مختلفة مثل العود الهندي و العود الكمبودي وغيرها.
البخور بأنواعه المختلفة والفاخرة.
دهن العود من ماركات مختلفة.
العطور العربية والغربية الرجالية والنسائية.
الهدايا الفاخرة (عبارة عن صناديق تحتوي على العود والعطور الفاخرة)

موقع ومساحة محل عود وعطور وبخور

 

المحل يبيع المنتجات الفاخرة وسعرها يكون مرتفع، وليس الهدف هو بيع المنتجات الرخيصة أو الشعبية. لذلك فإنه من الضروري أن يتواجد في مكان تجاري متميز مثل مول تجاري او منطقة تجارية راقية.

بالنسبة لمساحة المحل فإن المساحة المطلوبة قد تتراوح من 20 متر مربع الى 40 متر مربع، ولكن إذا كان الايجار داخل مول تجاري او موقع غالي السعر كثيرًا فيمكن تخفيض المساحة قليلًا

 

تجهيزات المحل

 

المحل يتطلب وجود رفوف زجاجية و فاترينات وواجهه من الزجاج السيكوريت بداخلها باب من نفس نوع الزجاج. بالإضافة إلى مكيف هواء و ستارة هواء لمنع دخول الحشرات الى المحل. ومن الضروري تركيب كاميرات مراقبة وطفايات حريق، مع ضرورة توفير لاب توب وانترنت.

أيضًا يُفضل وضع تلفزيون يعرض إعلانات ودعاية خاصة بالمحل. يمكن كذلك تركيب أرضيات من الباركية. وبالطبع يجب عمل ديكورات تمتاز بالرقي والفخامة (أمر الديكورات النهائية يمكن تكليف شركة ديكورات متخصصة لتنفيذها).

وفي النهاية تحتاج الى تركيب لوحة على واجهة المحل موضح عليها الاسم مكتوبًا باللغة العربية مع اختيار خط متميز، وبالطبع يجب اختيار اسم عربي مميز ولا يُنصح اطلاقًا باختيار الأسماء الغربية أو الرموز والاختصارات، فمشروع محل عود يعد من المشروعات التي تمس الثقافة ومن الأفضل أن تكون أسماؤها عربية اصيلة

 

بضائع المحل

 

الشركات الإنتاجية كثيرة ومنها محلية وأجنبية. لذلك يمكنك الحصول على حاجتك من البضائع من خلال التجار المحليون أو عبر المستوردين الذين يستوردون من البلدان المنتجة للعود والبخور مثل الهند وكمبوديا.

يمكنك الوصول إليهم عبر البحث الالكتروني والغرف التجارية وأدلة التجار والمستوردين.

موظفي محل عود وعطور وبخور :-
في الظروف الطبيعية يحتاج المحل الى موظفين اثنين فقط من اصحاب الخبرات العملية، بخلاف المدير “صاحب المشروع” والذي يعمل على متابعة سير العمل وطلب البضائع ومسك الحسابات.

ولكن إذا كان هناك ضغط عمل شديد أو مساحة المحل كبيرة فالافضل هو توظيف 3 موظفين. يراعى إرتداء يونيفورم خاص بالعمل ويكون عبارة عن بدلة

 

التسويق والمبيعات

 

موقع المشروع له أثر كبير على شهرته ومبيعاته. ولكن بجانب الموقع المتميز هناك خطوات تسويقية يجب اجرائها لمزيد من الشهرة والمبيعات.

فعلى سبيل المثال يمكن تنفيذ دعاية واعلانات الكترونية والتركيز عليها في شهر رمضان المبارك. كذلك يمكن الاعتماد على دعاية الطرق مع وضع استندات دعائية امام المحل.

هناك خطوة يمكن أن تساهم كثيرًا في زيادة مبيعات وأرباح مشروع محل عود وعطور وبخور. وهي انشاء متجر الكتروني بحيث يزيد المشروع شهرة ويبيع لعملاء في مناطق بعيدة عن النطاق الجغرافي للمشروع، على أن يتم تسليم الطلبات بالاعتماد على شركات الشحن الداخلي

 

دراسة الجدوى لمشروع محل العود

 

من الظاهر تبدو الاوضاع جيدة. فالمشروع مربح وممتع. ولكن من الباطن هناك أمور كثيرة قد تعوق نجاح المشروع. فماذا عن المنافسة، والعملاء، وحجم الطلب العرض، والاستعداد المالي، …الخ؟.

كل تلك الأمور يمكن التعرف عليها بشكل أقرب إلى الواقع من خلال إعداد دراسة جدوى للمشروع قبل تنفيذه

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع فتح محل عطور فاخرة وفخمة وعود والربح المتميز منه