مشروع شركة مواصلات مثل اوبر وكريم وربح منها

   

مشروع شركة مواصلات مثل اوبر وكريم وربح منها

هل تعتقد بأنك قادر على إنشاء شركة مواصلات قادرة على منافسة شركتي أوبر وكريم أو غيرهما من شركات المواصلات العملاقة في بلدك؟. لا، لست قادر على فعل ذلك، ولن تقدر مستقبلًا.

هذا ليس نوعًا من الإحباط أو التعجيز، ولكن تلك هي الحقيقة. فنحن نتحدث عن شركات عالمية مدرجة في البورصات العالمية ورأسمالها يُقدر بالمليارات ولها فروع وأعمال في جميع أنحاء العالم.

ولكن الخبر السار هو أنك قادر على إنشاء شركة مواصلات تعمل بنفس طريقة أوبر وكريم ومن خلالها تستطيع تحقيق أرباح هائلة سنويًا حتى في ظل وجود شركات عملاقة منافسة في السوق مثل أوبر وكريم أو غيرهما.

ولكن لن يكون تأسيس الشركة تقليديًا. وإنما من خلال إستراتيجية أو طريقة تنفيذ متميزة ومُجربة تضمن لك الابتعاد عن المنافسة وكسب حصة كبيرة من السوق.

إليك خبر سار آخر. وهو أنه بمقدورك تأسيس شركة مواصلات برأس مال قليل لا يتعدى الـ 3000 دولار. فيما لا يتطلب تنفيذ المشروع مهارات خاصة أو مؤهلات معينة لصاحب المشروع.

فيما يلي نتحدث بشيء من التفصيل حول مشروع شركة مواصلات موضحين كافة متطلباته وكيفية تنفيذه بالطريقة التي تضمن تحقيق أعلى النجاحات والارباح. تابعوا معنا.

طريقة تنفيذ شركة مواصلات مع تجربة عملية :-
غالبًا ما تسيطر شركات مثل أوبر وكريم وغيرها من شركات المواصلات العملاقة على العواصم والمدن الكبرى حيث تكون مكتظة بالسكان ويوجد طلب شديد على خدمات المواصلات.

فيما لا تتوجه تلك الشركات للعمل في غالبية الأقاليم والعديد من المناطق الاخرى التي يمكن وصفها بالمتميزة. وتلك هي الثغرة التي يمكن أن نستغلها لصالحنا ونعتمد عليها في تأسيس شركة مواصلات صغيرة قابلة للتطور والنمو.

مثال لتجربة عملية. كنت في زيارة لمدينة الغردقة “البحر الأحمر – مصر” والتي هي مدينة عالمية يسكن بها عدد كبير من الناس ويأتيها أعداد هائلة من السياح من داخل مصر وخارجها.

ولكن هناك لم أجد سيارات تابعة لأي من أوبر أو كريم ولم يوجد سوى التاكسي الذي يفرض أسعار كبيرة وغير حقيقية. فما كان مني إلا أن بحثت وتوصلت في النهاية إلى شركة مواصلات صغيرة ليس لديها سوى صفحة على الفيسبوك ورقم اتصال تستقبل وتدير من خلاله طلبات العملاء.

وفي الحقيقة كانت تجربة التنقل معهم ممتازة. فالسيارة كان حديثة وأحدث كثيرًا من التاكسي الذي أوصلني من قبل، والسعر أيضًا كان ممتازًا. فقد دفعت بالتقريب نصف ما دفعته للتاكسي لنفس المسافة.

تلك الشركة التي وجدتها في مدينة الغردقة تعد بمثابة تطبيق عملي على فكرة المشروع الذي نتحدث عنه (شركة مواصلات في مكان متميز لا توجد به شركات مواصلات عملاقة). ولكن لدينا تفاصيل تجعل مشروعنا الذي نحن بصدد تنفيذه أفضل كثيرًا من تلك الشركة.

موقع ومساحة مشروع شركة مواصلات :-
تحدثنا عن ضرورة اختيار مدينة متميزة من حيث أعداد السكان وحجم الطلب على خدمات النقل والتوصيل ولا يوجد بها شركات منافسة. لذلك أنت مطالب بدراسة السوق في بلدك وتحديد المدينة التي تكون بمثابة نقطة انطلاق مشروعك.

بعد الانتهاء من تحديد المدينة، تحتاج لتأجير محل صغير بمساحة ربما لا تزيد عن 12 متر مربع لتكون المقر الإداري للشركة. ولكن من الضروري اختيار المحل في منطقة معروفة وليس شرطًا أن تكون منطقة تجارية لخفض ثمن الإيجار. إن استطعت الحصول على محل بسعر 200 دولار بالشهر سيكون جيد جدا.

من الضروري أن يكون المحل في مبنى حديث وحديث التشطيب. من الضروري أيضًا تواجد عداد كهرباء تجاري مع ضرورة تحرير عقد إيجار وتوثيقه، فتلك المتطلبات من ضروريات الترخيص.

تجهيزات مقر الشركة :-
مكتب صغير، وأثاث استقبال بسيط، وجهاز كمبيوتر، وجهاز استقبال انترنت، هاتف ثابت “أرضي”، هاتف محمول، وباب زجاجي، ومكيف هواء، وكاميرات مراقبة، ولوحة على واجهة الشركة. تلك هي متطلبات تجهيز مقر شركة مواصلات . وقد تبلغ قيمة تلك التجهيزات أقل من 1500 دولار.

السيارات :-
لست مُطالب بشراء سيارات للاعتماد عليها في تقديم خدمات التوصيل. فهذا يُكلف الملايين. ولكنك مُطالب بتوفير أشخاص لديهم سيارات خاصة حديثة يعملون بسيارتهم تحت إسم الشركة وتحصل أنت على عمولة من خلال عمليات التوصيل التي يقومون بها نظير توفير العملاء وتنظيم العمل. يمكن أن يتم تحديد العمولة بنسبة 25% من كل عملية توصيل.

إدارة العمليات في مشروع شركة مواصلات :-
في البداية يمكنك البدء بشكل بسيط للغاية. بحيث يتم استقبال طلبات العملاء عبر الهاتف أو عبر التواصل المباشر من خلال تطبيقات التواصل مثل الواتساب والماسنجر وغيرها.

ومن ثم يمكن التأكيد معه على الموعد والمكان تحديدًا ليذهب له السائق بسيارته ويقله إلى المكان المرغوب. بالنسبة للسعر فيتم تحديده مع العميل خلال اتصاله مع المكتب، ويتم التحديد بناء على طول المسافة وهو أمر يسهل التحكم به ما دامت عمليات التوصيل داخل مدينة محددة.

في مرحلة متطورة من المشروع وبالتحديد بعد تواجد الشركة في أكثر من مدينة. فإنه يمكن تأسيس تطبيق الكتروني احترافي تُدار أشبه بتطبيقي أوبر وكريم من خلاله تُدار عمليات الطلب وحساب الأموال والمسافات وتحديد أقرب السيارات المتاحة وغيرها من المزايا.

موظفي مشروع شركة مواصلات :-
الشركة في البداية يمكن أن تعمل من الصباح الباكر وحتى العاشرة مساءً. وهذا يتطلب وجود 2 موظفين استقبال من أهالي المدينة للعمل من مقر الشركة في ورديتي عمل. وتتمثل مهامهما في تلقي اتصالات وطلبات العملاء وتحديد المواعيد والاسعار وتوجيه السائقين إلى العناوين المحددة.

في مرحلة متطورة من المشروع يمكن أن تعمل الشركة لمدة 24 ساعة في اليوم. وقد يتطلب الأمر عدد أكبر من موظفي الاستقبال وكذلك موظفين آخرين لأداء أعمال أخرى.

التسويق لجذب العملاء والسيارات :-
التسويق هو ما يساعدك في البداية لجذب سيارات متميزة تعمل تحت مظلة مشروعك. وكذلك هو من يساعدك للحصول على عملاء للاستفادة من خدمات التوصيل التي تقدمها شركتك. لذلك أنت بحاجة لتكثيف الجهود التسويقية في فترة انطلاق المشروع لتحقيق نتائج إيجابية سريعة.

قد تحتاج لإنفاق حوالي 1000 دولار خلال أول 3 شهور من عمر المشروع على الحملات الاعلانية الالكترونية والمطبوعات والكروت الترويجية.

دراسة جدوى مشروع شركة مواصلات :-
للوقوف على التكاليف الفعلية والتي نعتقد أنها لن تزيد عن 3 آلاف دولار شاملة مصاريف التسويق لمدة 3 شهور. و للوقوف على معدلات الأرباح الممكن تحقيقها من خلال مشروع شركة مواصلات في السوق المُختار. ولمعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالسوق ذاته.

فإنه من الضروري إعداد دراسة جدوى تفصيلية مصممة للسوق المستهدف قبل البدء في أي خطوة فعلية متعلقة بالمشروع. إليك، كيفية عمل دراسة جدوى تفصيلية بسهولة وبدون تكاليف.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع شركة مواصلات مثل اوبر وكريم وربح منها