مشاريع

مشروع شركة دراسة جدوى لتنفيذ خدمات اخرى ودراسة جدوى

فكرة مشروع شركة لدراسة الحدوى

 

 

سنويًا يتم إنشاء الملايين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، فالمشاريع تعد من أهم مصادر الدخل والثراء في جميع أنحاء العالم.

المشاريع بمختلف أنواعها وأحجامها التي يتم تنفيذها بدون خطط ودراسة وبشكل عشوائي غالبًا ما تفشل وتغلق أبوابها. فأصحابها لا علم لديهم بمتطلبات السوق السوق والعملاء ولا يعرفون كيف يجارون المنافسين. وتكالبفهم وأرباحهم غير محسوبة.

والمشاريع بمختلف أنواعها وأحجامها التي يتم تنفيذها وفقًا لخطط ودراسة غالبًا ما تنجح. فأصحابها لديهم معلومات حول الأسواق والعملاء والمنافسين وهذا ما يجعلهم قادرين على خوض غمار المنافسة بشكل يضمن لهم النجاح.

ولأن دراسة الجدوى مجال مرتبط بعلم ودراسة مثله مثل القانون والمحاسبة والادارة، فإن أغلب أصحاب المشاريع بمختلف أنواعها وأحجامها لا يقدرون على تنفيذ دراسات جدوى مشاريعهم بأنفسهم. بل يلجؤون لشركات إعداد دراسات الجدوى لتقوم عوضًا عنهم بهذا العمل ويدفعون لها الكثير بالطبع.

ولذلك، فإن مشروع شركة دراسة جدوى يعد من شريحة المشاريع الخدمية التي تحظى بعدد كبير من العملاء المهمين، وفرصة نجاحه مرتفعة خصوصًا عن التنفيذ في سوق كبير به الكثير من المشاريع والأعمال.

فيما يلي سنعمل على عرض كافة تفاصيل ومعلومات تأسيس وإدارة مشروع شركة دراسة جدوى .

خدمات شركة دراسة جدوى :-
تُقدم الشركة خدمة إعداد دراسات جدوى المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمختلف مجالات عملها. كذلك يمكن تقديم خدمة دراسة الاسواق. وايضًا يمكن تقديم الاستشارات التسويقية.

أين يتم انشاء شركة دراسة جدوى ؟.
من الافضل اختيار مدينة كبيرة بها حجم أعمال ومشاريع ضخم وإن كانت المنافسة فيها أعلى، مثلا (القاهرة، الرياض، دبي). فبشكل أكثر سهولة منه في المناطق النائية والمدن الصغيرة ستحصل على عملاء.

كما أن أسعار إعداد دراسات الجدوى والخدمات الأخرى في المدن الكبيرة التي تشهد اقامة الكثير من المشروعات والأعمال أعلى كثيرًا من الأسعار في المدن الصغيرة.

موقع ومساحة المشروع :-
بعد تحديد المدينة، تحتاج إلى تحد موقع الشركة. وهنا نقول بأنه من الضروري إقامة الشركة في مكان راقي به الكثير من الشركات. ونؤكد على الابتعاد عن تنفيذ المشروع في الأحياء الشعبية والمناطق الفقيرة. فتلك شركة دراسات جدوى وربما يكون لديك عملاء من الأثرياء وأصحاب الملايين، وليس مطعم فول وفلافل.

بعد تحديد الموقع (المنطقة أو الشارع)، تحتاج لاختيار مقر للمشروع. ويكون المقر عبارة عن شقة إدارية بها عداد كهرباء تجاري، ولا تقل مساحتها عن 60 متر مربع. ومن المهم أن تكون في برج حديث الانشاء و يبدو على مظهره الفخامة وبه مصعد.

فيما تكون الشقة الواقع عليها الاختيار حديثة التشطيب وبها ريسبشن كبير وغرفة للمدير بالاضافة إلى وجود مطبخ صغير وحمام مجهز بالكامل.

تجهيزات شركة دراسة جدوى :-
لا معدات ثقيلة ولا تجهيزات باهظة الثمن. فقط تحتاج إلى مكتب استقبال ومكتب مدير مع أثاث استقبال ومكيف هواء بالإضافة إلى جهاز حاسب آلي وخط انترنت. وبالطبع تحتاج إلى لوحة توضع على واجهة الشركة.

جميع تلك التجهيزات قد لا تزيد قيمتها عن 3 آلاف دولار. ولكن لمن له خبرة في عمليات الشراء والتفاوض فمن الممكن أن يحصل عليها بأقل من ألفي دولار. يمكن كذلك الاعتماد على تجهيزات مستعملة حديثة بأرخص من ذلك.

موظفي شركة دراسة جدوى :-
هنا نتحدث عن الجانب الأهم في المشروع ككل. فجميع الخدمات التي يقدمها المشروع تقوم على الموظفين وليس التجهيزات أو المعدات. لذلك أنت بحاجة لتوفير طاقم عمل خبير واحترافي.

ما تحتاجه بالضبط بشكل مبدئي هو محاسبين قانونيين لتنفيذ دراسات الجدوى ويمكن تحديد عددهم بثلاثة. بالاضافة إلى خبير تسويق يضع استراتيجيات وخطط التسويق. ويمكن لك العمل كمدير للشركة، أو يمكنك توظيف مدير إن لم تكن لديك الخبرات والمؤهلات الكافية.

تسويق خدمات الشركة :-
يقوم مدير التسويق الموظف بالشركة بغرض مساعدة الشركات على تحسين أوضاعها التسويقية بمساعدة الشركة أيضًا على الازدهار والتطور. وذلك من خلال وضع استراتيجيات وخطط تسويقية مدروسة مجانية ومدفوعة. ومن بينها على سبيل المثال،

الاعلانات والدعاية والهدايا العينية.
التسويق المباشر للمشاريع والشركات.
الإعلانات الإلكترونية المدفوعة.
رعاية بعض الأحداث المهمة.
دراسة جدوى شركة دراسة جدوى :-
أن يتم تأسيس شركة دراسة جدوى بدون دراسة جدوى فهذا أمر مثير للسخرية ويذكرنا بمثال “باب النجار مخلع”. فلا يجوز ابدًا تأسيس الشركة بدون إعداد دراسة جدوى لها.

ومن المثير للسخرية أيضًا أنك قد تلجأ إلى شركة دراسة جدوى لتقوم بإعداد الدراسة لك. ولكن إحذر، فقد يقع اختيارك على شركة تزودك بمعلومات خاطئة أو إيهامك بأن المشروع غير مجدي بصفتك منافس محتمل لها.

لذلك، نحن نُفضل تكليف محاسب قانوني خبير يعمل بشكل مستقل وقد يكون أحد كوادر عمل الشركة مستقبلًا بإعداد وتنفيذ دراسة جدوى المشروع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى