مشروع شركة برمجيات بالتفصيل وكيفية الربح منها

مشروع شركة برمجيات بالتفصيل وكيفية الربح منها

 

فكرة و مشروع شركة برمجيات

 

يمكن تشبيهه بالمصنع، بل يمكننا إطلاق لقب “مصنع برمجيات” عليه. فبداخل هذا المشروع العصري يتم إنتاج منتجات مطلوبة في الأسواق بشدة ويتم بيعها بأسعار تحقق مكاسب خرافية.

ولكن الفارق بين شركة البرمجيات والمصانع التقليدية، هو أن شركات البرمجيات تصنع منتجات غير ملموسة ولا تحتاج في عملها إلى مواد خام ومعدات ثقيلة للانتاج. فيما تتطلب المصانع خامات عمل ومعدات ثقيلة ومصاريف أكثر لتتحول الخامات إلى منتجات تامة الصنع.

نحن هنا لسنا في مقارنة بين مشاريع المصانع التقليدية ومشروع شركة برمجيات ، بل تلك محاولة لإبراز أهمية وقيمة شركات البرمجيات في زمننا هذا.

وبكل ثقة يمكننا التأكيد على أنه أحد أفضل المشاريع الصغيرة حاليًا. ولكنه بالطبع كغيره من المشاريع معرض للفشل والخسارة إذ لم يتم تنفيذه بشكل احترافي.

فيما يلي سنعمل على توضيح كافة الجوانب المتعلقة بمشروع شركة برمجيات وكيفية تنفيذه بشكل احترافي يضمن النجاح.

مشروع شركة برمجيات
مشروع شركة برمجيات .. تستطيع أخذ فكرة من الصورة حول التجهيزات والشكل العام للشركة
منتجات مشروع شركة برمجيات :-
مشروع شركة برمجيات يعمل على محورين أساسيين مربحين لدرجة كبيرة. وهما،

1- إنتاج وصناعة برامج الكمبيوتر مثل (البرامج المحاسبية، وبرامج ادارة الشركات، وحلول الشركات، وبرامج الالعاب، وغيرها).

2- إنتاج وصناعة تطبيقات الموبايل بمختلف أنواعها وأشكالها.

3- بناء المواقع الالكترونية والمتاجر الإلكترونية بلغات البرمجة المختلفة.

4- خدمات التعديل على الأعمال التي بها مشكلات.

موقع ومساحة الشركة :-
ليس شرطًا أن تتواجد الشركة على شارع رئيسي معروف، فهي ليست محل تجاري على أي حال. ولكن من الضروري أن تتواجد داخل مدينة وبالتحديد في منطقة توجد بها شركات تعمل في مختلف القطاعات.

فالعملاء لن يذهبوا لشركات في مناطق نائية، قروية، شعبية، أو بعيدة. فضلًا عن أن التواجد وسط الشركات يضمن لك حجم أعمال كبير تحصل عليه من الشركات ذاتها بخلاف الأفراد.

بالنسبة لمساحة الشركة. فإن أغلب شركات البرمجيات تعمل من خلال شقق تتمركز في الطوابق الأولى وتكون مساحتها كبيرة نسبيًا (150 متر فما أعلى)، بحيث يكون بها 3 غرف مغلقة وصالة فسيحة ومطبخ وحمام.

لكي تصل الى شقة مناسبة في وقت سريع، فيمكنك الاعتماد على محركات البحث العقارية أو مواقع وتطبيقات العقارات. ويتوجب عليك تحديد المدينة أو حتى شارع بعينه والمساحة التي ترغبها لتضييق نطاق البحث.

إذا وجدت شقة في موقع مناسب وبمساحة مناسبة فيمكنك معاينتها. ومن الضروري أن تتوافر بها بعض العناصر. كأن تكون حديثة التشطيب بحيث لا تضطر للإنفاق على تلك الجزئية. وأن يكون بها مصعد لراحة الموظفين والعملاء. وأن تدخلها الشمس والهواء.

تجهيزات شركة برمجيات :-
العنصر الأهم في الشركة هو أجهزة الكمبيوتر. والمطلوب هو توفير أجهزة كمبيوتر مكتبية بمواصفات عالمية بعدد مناسب لعدد الموظفين بالشركة. ويمكن شراء الكمبيوترات من إحدى شركات الكمبيوتر بالجملة.

هناك حاجة ايضًا إلى أثاث مكتبي يتكون من مكاتب وطاولات عمل وكراسي مكتب من أنواع جيدة. ويمكن الحصول عليها من أحد متاجر تجارة الأثاث المكتبي.

تحتاج ايضًا إلى عناصر الاتصال والتواصل مثل الهواتف الثابتة والمحمولة وخط انترنت بسرعة عالية وجهاز استقبال انترنت عالي لكفاءة.

من الضروري ايضًا توفير مكيفات هواء قادرة على تغطية كافة جوانب الشركة. كما يمكن توفير بعض الألعاب الترفيهية مثل طاولة تنس طاولة أو طاولة بلياردو أو جهاز بلايستيشن.

هناك ايضًا تجهيزات خاصة بالتواليت مثل الصابون والمنظفات والمطهرات وأدوات المسح والتنظيف. وأخرى خاصة بالمطبخ مثل بوتاجاز صغير وغلاية مياه وأكواب وفناجين وخامات تحضير المشروبات وغيرها.

هناك ضرورة لتوفير عناصر الأمن والسلامة بالشركة والتي تتمثل في كاميرات المراقبة وأجهزة الإنذار وطفايات الحريق وتركيب باب مصفح. وهناك حاجة ايضًا لتركيب لوحة على واجهة الشركة موضحة لاسم الشركة ونشاطها وخدماتها.

لا مانع من إضافة بعض الديكورات الجميلة والمحفزة على العمل والإنتاج مثل استيكرات الحائط وورق الجدران. بالإضافة إلى المزهريات المليئة بالزهور.

عمالة مشروع شركة برمجيات :-
في الوقت الذي تعتمد فيه المصانع التقليدية على المعدات والتكنولوجيا في الإنتاج ولا تتطلب عمال بمهارات خاصة. فإن الأمر يختلف تمامًا مع مشروع شركة برمجيات .

فهي بالأساس تقوم على مهارة وكفاءة الموظفين. فالموظف بمثابة العنصر الأساسي في الشركة والحاسوب ما هو إلا شيء يخدمه. فالجميع لديهم حواسيب، فهل يستطيعون صناعة البرامج والتطبيقات؟. بالطبع لا.

لهذا، سيكون من الضروري أن تختار فريق عمل من المبرمجين المحترفين القادرين على كتابة اللغات البرمجية المختلفة صناعة البرامج والتطبيقات والمواقع والمتاجر الالكترونية.

تحتاج ايضًا بجانب المبرمجين إلى مسؤول موارد بشرية، ومسئول تسويق لديه خبرات في التسويق الالكتروني والتقليدي. فيما يمكنك شغل منصب مدير الشركة.

التسويق والمبيعات :-
السوق به منافسة قوية، فهناك العشرات من شركات البرمجيات التي تتعهد بتقديم خدمات عالية الجودة. ولكي تتمكن من منافستها فعليك بالتسويق الفعال.

ما يمكنك فعله هو تنفيذ حملات اعلانية الكترونية بشكل دائم، وبها يتم استهداف الشركات والأفراد. كذلك يمكن التسويق المباشر للشركات وتقديم العروض اليها.

يمكن كذلك عمل هدايا رمزية بسيطة كأقلام ونتائة ودفاتر مطبوع عليها اسم الشركة. كما يجب توزيع بطاقات الشركة على العملاء المستهدفين للمشروع.

وأخيرًا، يجب على مسؤول التسويق بالشركة وضع خطط واستراتيجيات تتناسب من حيث التكاليف والنتائج مع أهداف الشركة.

دراسة جدوى شركة برمجيات :-
إذا تولد لديك اقتناع تام بأن مشروع شركة برمجيات هو المشروع المناسب وترغب بتنفيذه. فمن الضروري أن يتم التنفيذ بعد إعداد دراسة جدوى متطابقة على السوق الذي تنوي تقديم خدماتك به.

فمن خلال دراسة جدوى المشروع تستطيع معرفة حال السوق وكافة العناصر الفنية والمالية بشكل دقيق، وبالتالي تعرف ما أنت مقبل عليه قبل أن تنفق مالك.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع شركة برمجيات بالتفصيل وكيفية الربح منها