مشروع شبكة انترنت من المنزل وربحها مضمون

   

مشروع شبكة انترنت من المنزل وربحها مضمون

مشروع شبكة انترنت من المنزل

يحتاج الجميع إلى الإنترنت “بمن فيهم كبار السن” للدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة الفيديوهات ومتابعة الأحداث وتحصيل العلم وكسب المعلومات ولغيرها من الأغراض.

لكن ليس الجميع قادرون على الحصول على خط انترنت خاص لارتفاع التكاليف. فقد تصل تكلفة الخط الخاص شهريًا إلى 15 دولار وربما أكثر. وتلك تكلفة كبيرة بالنسبة للبعض.

لحل تلك المشكلة يلجأ الناس للمشاركة، فيشتركون في شبكة انترنت ليحصلوا على انترنت جيد جدًا في مقابل دفع ما يعادل 2 دولار أو 3 دولار على الأكثر.

وبالتالي يحصلون على الخدمة المرغوبة بأقل التكاليف الممكنة. وفي المقابل يحقق الشخص صاحب مشروع شبكة انترنت أرباح جيدة للغاية بشكل شهري.

فإن كنت تهوى عالم الشبكات والانترنت ولديك القليل من الخبرة فيمكنك تأسيس شبكة انترنت لتوزيع الانترنت على المنازل المتواجدة في محيطك لتحقق ربح شهري ممتاز وأنت في بيتك.

موقع ومساحة مشروع شبكة انترنت :-
يحتاج المشروع إلى غرفة فارغة تمامًا لوضع جهاز الكمبيوتر الخاص بالتحكم في المشتركين في الشبكة فيها. ويفضل عدم استغلال تلك الغرفة لأي غرض آخر سوى المشروع حتى لا تحدث مشكلة عن طريق الخطأ فتؤثر على التوصيلات وبالتالي ينقطع الإنترنت عن العملاء.

طبعًا توفير غرفة منزلية أسهل وأوفر من استئجار محل أو مكتب للعمل من خلاله. كما العمل من المنزل يضمن لك عدم الحاجة لاستخراج تراخيص ودفع ضرائب.

في حال أصبحت الشبكة كبيرة وتقدم الانترنت لعدد كبير من العملاء (يزيد عن ألف عميل) وقتها تحتاج لاستئجار محل واستخراج ترخيص له.

المهارات اللازمة في صاحب المشروع :-
يهوى الشبكات والتوصيلات ولديه استعداد أكثر للتعلم.
لبق ولديه القدرة على التكلم من الناس.
نشيط ولديه الاستعداد الدائم لخدمة العملاء الجدد والحاليين.
لديه الاستعداد لبذل الجهد والوقت في سبيل حل المشكلات التي تواجهه أو تواجه عملائه.
متطلبات مشروع شبكة انترنت :-
لكي تتمكن من تأسيس شبكة انترنت صغيرة للتوزيع منها على ما يقارب 100 عميل فقط في حيز 5 كلم 5X كلم (تزيد أو تقل)، فأنت بحاجة لبعض الأجهزة والأدوات والبرامج، وهي كالتالي،،

خط انترنت ADSL بمواصفات مرتفعة ليتم التوزيع منه على العملاء (يمكن الاعتماد على خطين).
جهاز بث WiFi قوي (يفضل اختيار نوع جيد وإن غلا ثمنه).
جهاز كمبيوتر عليه سيرفر او برنامج لإدارة المشتركين (توجد الكثير من البرامج).
كابلات التوصيل من جهاز بث الواي فاي على جهاز الكمبيوتر المحمل عليها برنامج إدارة المشتركين.
اجهزة Access Point لإستقبال الواي فاي (كل عميل يشتري جهاز خاص به ويضعه في منزله).
كيفية تركيب وتشغيل شبكة انترنت :-
عملية توصيل وتركيب وتشغيل شبكة انترنت ليست بالصعبة. ولكنها تحتاج إلى شخص متخصص في تركيب الشبكات لينجز العمل بالشكل الأمثل.

فعلى سبيل المثال يمكنك كشخص غير متخصص أن تضع جهاز البث على سطح منزلك وتشغله. ولكن المتخصص ستكون لديه القدرة على ضبط الإعدادات بالشكل السليم فيتمكن من من الحصول على أعلى كفاءة من الجهاز.

كذلك المتخصص بالشبكات أكثر دراية بكيفية تثبيت أجهزة الاستقبال ” Access Point ” في بيوت العملاء ليتمكنوا من الحصول على أعلى اشارة ليكون لديهم انترنت سريع.

ايضًا يمكنه (أي المتخصص) تشغيل سيرفر أو برنامج إدارة المشتركين لتحديد حصة وسرعة كل مشترك بالشكل الأمثل. وبالتالي تعمل الشبكة بشكل مثالي بقليل من المشكلات.

لذلك أنصحك في حال قررت تنفيذ مشروع شبكة انترنت للتوزيع على المنازل بالاعتماد على مهندس شبكات أو أخصائي شبكات لمساعدتك على تركيب الأجهزة في مقابل مبلغ من المال -متفق عليه- يتم دفعه عند تأسيس الشبكة.

كيف تدير الشبكة :-
المهندس أو فني الشبكات مطلوب منه تأسيس وتركيب وتوصيل وتشغيل الشبكة وليس إدارتها. أما عملية إدارة الشبكة فأنت مسؤول عنها بصفتك صاحب المشروع.

ولأجل ذلك يجب أن تتعلم كيفية التحكم ببرنامج أو سيرفر ادارة المشتركين. هذا السيرفر ستتعامل معه بشكل يومي ومستمر. فهو يدير الشبكة بشكل كامل.

فمن خلاله تستطيع تقليل سرعة الانترنت عن الشخص الذي يستهلك الانترنت بكثرة. ومن خلاله تستطيع زيادة السرعة الآخرين في حال دفعوا مبالغ اضافية. وعن طريقه تستطيع إضافة و حذف مشتركين.

الأمر الجيد أن تعلم العلم على سيرفر ادارة المشتركين ليس صبعًا، فيمكنك اتقانه خلال ساعات قليلة، ومن ثم يكون العمل عليه روتيني تمامًا. يمكن للفني أو المهندس مؤسس الشبكة تعليمك و بمقدورك مشاهدة الفيديوهات والتعلم.

حساب تكاليف وأرباح مشروع شبكة انترنت :-
شراء جهاز بث و أمتار قليلة من كابلات التوصيل وخط إنترنت لأول شهر، قد يكلفك من 500 دولار على الأكثر. وذلك على إعتبار أن جهاز الكمبيوتر متواجد لديك وبرنامج الإدارة مجاني. بعد ذلك لن تدفع سوى إشتراك الإنترنت الشهري لشركة الانترنت.

أما بالنسبة للأرباح، فلو افترضنا أنك توزع الانترنت على 100 عميل مقابل 2,5 دولار لكل عميل (يمكن زيادتها إذا كنت في بلد أسعار خدمة الانترنت به مرتفعة).

فهذا يعني أن العوائد الشهرية تصل الى 250 دولار. يتم طرح التكاليف الشهرية منها والتي لن تزيد عن 50 دولار (قد تزيد إذا كنت ببلد سعر الانترنت به مرتفع). وهذا يعني أن صافي الربح قد يصل إلى 200 دولار شهريًا على أقل تقدير.

ملاحظة 1 :- قد تزيد أو تقل الأرباح، وذلك بناء على التكاليف الشهرية التي تتغير من مكان لآخر واسعار الاشتراك التي تتغير من مكان لآخر.

ملاحظة 2 :- مشروع شبكة انترنت من المشاريع متناهية الصغر التي لها قدرة على التطور بسرعة وبسهولة. فبسهولة قد يأتيك المزيد من المشتركين، وبسهولة يمكنك شراء خط انترنت إضافي مع أجهزة تقوية اشارة اضافية وتوصل لهم الخدمة لتزيد من ارباحك.

ملخص :-
قدمنا لكم خلال هذا الموضوع مشروع شبكة انترنت للتوزيع على المنازل، وهو مشروع متناهي الصغر يمكن تنفيذه بأقل من 500 دولار، وعن طريقه يمكن تحقيق ربح شهري لا يقل عن 200 دولار.

أوضحنا خلال الموضوع كافة متطلبات المشروع وكيفية تأسيسه بالطريقة الامثل التي تخفض تكاليف التأسيس وترفع من كفاءة عمل الشبكة وزيادة سرعة الانترنت لدى الأفراد.

وكذلك أوضحنا كيفية إدارة الشبكة بسهولة وإن كنت تفتقر إلى الخبرة في هذا المجال. كما أوضحنا عملية حسابية نوضح من خلالها التكاليف والعوائد والأرباح.

بواسطة: - آخر تحديث: 07 أغسطس
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع شبكة انترنت من المنزل وربحها مضمون