مشروع دار ضيافة للسياح بأرباح كبيرة واسعار رخيصة

   

مشروع دار ضيافة للسياح بأرباح كبيرة واسعار رخيصة

مشروع دار ضيافة

مشروع دار ضيافة يعد من المشاريع السياحية التي تؤتي ثمارها سريعًا. فمن ناحية دور الضيافة لا تتكلف الكثير من الأموال ولا تخرج عن نطاق المشاريع الصغيرة حيث تكون عبارة عن أبنية صغيرة الحجم على هيئة منازل عادية ولكن بعدد غرف اكبر. وفي نفس الوقت تستهدف السياح الأجانب والمحليين المقتصدين، وهم الأكثر انتشارًا حول العالم. فإن كان هناك أثرياء وأغنياء يقضون فترات إقامتهم في فنادق الخمس نجوم والأربعة نجوم والمنتجعات السياحية المشهورة. فإن أضعاف أضعاف أعدادهم يقضون فترات إقامتهم في النُزل وبيوت الضيافة. ومن ناحية أخرى تمتاز دور الضيافة بسهولة الإدارة والتشغيل، حيث يمكن أن تُدار قبل فرد واحد فقط او عن طريق العائلة. هي كذلك موفرة، فما يتم تحصيله من العملاء أعلى بكثير مما يتم إنفاقه على جوانب التشغيل المختلفة.

لذلك، إذا كنت مهتمًا بالمشاريع السياحية وتخطط لبدء مشروع يتعلق بهذا المجال. فإن مشروع دار ضيافة يجب ان يكون ضمن مخططاتك لما له من فرص نجاح مرتفعة وقدرة على تحقيق أرباح كبيرة. فيما يلي نتحدث بشكل مفصل حول المشروع ومتطلباته وكيفية إدارته وتسويقه وتحقيق الارباح الكبيرة عن طريقه.

دار ضيافة
دار ضيافة
موقع ومساحة المشروع :-
من الضروري أن يتواجد المشروع في موقع متميز. وليكن شارع رئيسي او منطقة مهمة في مدينة سياحية يقصدها السياح المحليين او الاجانب. أو في حي معروف في مدينة كبيرة يتوافد اليها الناس من مختلف الأنحاء محليًا وخارجيًا بقصد السياحة أو الدراسة أو إنجاز بعض الأعمال. وطبعًا لا يجوز بأي حال من الاحوال ان يتم تنفيذ المشروع في الأماكن النائية والبعيدة حتى وإن كانت في مدن كبيرة أو سياحية. فالناس يحبون التواجد في وسط المدينة بالقرب من الاماكن المعروفة لا الأماكن المنعزلة.

كيف تحصل دار ضيافة :-
امامك ثلاث خيارت. نستعرضها بشكل مفصل مع توضيح مزايا وعيوب كل خيار فيما يلي.

١- إيجار دار ضيافة :-
أول الخيارات. هو أن تبحث عن منزل مكون من طابقين أو ثلاثة في المواقع المحددة سلفًا، وبه عدد لا يقل عن ٢٠ غرفة وريسبشن واسع وحمامات مشتركة. بشرط أن يكون حديث البناء وله اطلالة جيدة وتدخل اليه الشمس لفترات طويلة. وتعمل على استئجاره بالكامل بعقد لمدة ٥ سنوات قابلة للتمديد، وقابل للفسخ من قبلك في أي وقت تقرره.

هذا الخيار يضمن تقليل مصاريف التأسيس مما يجعله مناسب لأصحاب رأس المال المحدود. فليس مطلوب منهم سوى دفع ايجار اول شهر بجانب المتطلبات الأخرى التي تعد أساسية ايًا ما كانت طريقة تنفيذ المشروع. ومن ارباح المشروع يتم دفع الايجار في كل شهر. ولكن في المقابل ستكون التكاليف الشهرية عالية مما يؤثر على صافي الربح بشكل سلبي، بخلاف وجود ضغط كبير على صاحب المشروع وحاجته الى إشغال كامل الدار بشكل دائم ليضمن تحقيق ربح جيد. بخلاف أنه بانتهاء مدة الإيجار فلن يكون لديه ممتلكات.

٢- شراء بيت :-
الخيار الثاني، هو أن تبحث عن موقع بنفس مواصفات الخيار الأول ولكن بهدف شرائه وليس ايجاره. وطبعًا ستكون صفقة البيع مكلفة نسبيًا نظرًا لأنك تشتري مبنى وارض في منطقة متميزة. ولكن هذا افضل حيث توفر الكثير من ثمن الإيجار. ويمكنك اتخاذ هذا الاجراء بالشراكة مع احد او بعض صغار المستثمرين إذ لم يكن لديك المال الكافي.

وما يميز هذا الخيار على الرغم من حاجته لرأس مال مرتفع نسبيًا هو انخفاض تكاليف التشغيل الشهرية وارتفاع هامش الربح. وعدم وجود ضغط على صاحب المشروع. بخلاف عدم وجود مدة ايجار معينة. وبالطبع يوجد صول تزداد قيمتها مع الوقت.

٣- بناء دار ضيافة :-
خيار مُكلف ويتطلب الكثير من الجهد. الا انه الافضل. فأنت مطالب بشراء قطعة أرض في موقع متميز لا تقل مساحتها عن ٢٠٠ متر مربع. ومطالب ببنائها على ارتفاع سابقين على الأقل. وهذا ما يُكلف المال والوقت والجهد. ولكن في نفس الوقت يضمن لك تصميم الدار بالشكل الأفضل من وجهة نظرك. كما انه يضمن لك اصول تزداد قيمتها بمرور الوقت. بخلاف هامش الربح الذي تحققه على مدار سنوات عمل المشروع.

تجهيزات الدار :-
الآن وبعدما امتلكت مشروع دار ضيافة بأي من الطرق السابق ذكرها، فإنه هناك تجهيزات يجب توفيرها لتكون الدار مؤهلة لاستقبال العملاء. فمكان الاستقبال يجب تجهيزه بأثاث استقبال ومكتب استقبال وديكورات بسيطة.

فيما يتم تجهيز الغرف بأسرة متينة ويمكن الاتفاق عليها مع مصنع اثاث للحصول عليها بسعر تجاري رخيص يضمن التوفير. كذلك هناك حاجة لوجود مفرشات وأغطية ويمكن الحصول عليها من مصنع مفروشات بسعر تجاري للتوفير. ايضًا يجب توفير مروحة واحدة في كل غرفة. وكذلك دواسات الأرضية واباجورة في كل غرفة. بخلاف وحدات الإضاءة.

هناك ايضًا دورات المياه يتم تجهيزها بكافة المستلزمات سواء مستلزمات تشغيل او مستلزمات نظافة. مع ضرورة اختيار وحدات من أنواع قوية لتتحمل الضغط الشديد والمستمر. فـ دورات المياه ستكون مشتركة ويستخدمها جميع من في الدار من مقيمين وموظفين.

عمالة مشروع دار ضيافة :-
على عكس الفنادق. فإن دور الضيافة يمكن أن تُدار بسهولة وبدون خبرات ومن قبل العائلة او فرد واحد فقط. وبخلاف امر الادارة، فإن فريق العمل كذلك يكون محدود للغاية. فعدد لا يزيد عن ٤ أفراد يعملون على التنظيف وحمل الحقائب سيكون كاف الى درجة كبيرة. ويرجع أمر سهولة الإدارة وقلة العمالة الى طبيعة عمل دور الضيافة. فهي لا تُقدم الطعام ولا الانشطة ولا يتوافر بها صالات خدمية مثل صالات الجيم وصالات الاجتماعات وصالات الترفيه وغيرها كما الفنادق والمنتجعات السياحية. وإنما هي مكان ربما يكون للنوم والراحة فقط.

التسويق واستقطاب العملاء :-
اختيار موقع متميز لمشروع دار ضيافة سيضمن الحصول على عدد لا بأس به من السياح المحليين او الاجانب من المقتصدين الذين يبحثون عن سكن مناسب بسعر رخيص. لذلك يجب الالتزام باختيار موقع بالمواصفات السابق تحديدها. كذلك يمكنك الاعتماد على اللوحات التعريفية والارشادية التي من شأنها إرشاد وتعريف العملاء ممن لا يعرفون المنطقة ويبحثون عن سكن لليلة واحدة أو بضع ليالي. ايضًا يمكن الاشتراك على المواقع الالكترونية العالمية مثل Booking.com و AirBnb.com وغيرها. فتلك المواقع تساعدك آلاف الفنادق والمنتجعات وبيوت الشباب ودور الضيافة حول العالم لكسب العملاء باستمرار.

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع دار ضيافة للسياح بأرباح كبيرة واسعار رخيصة