مشاريع

مشروع تجارة المواقع الالكترونية التجارة الاكثر ربحا

مشروع تجارة المواقع الالكترونية

يوجد على شبكة الانترنت الملاين من المواقع الالكترونية التي تتحدث عن كل شئ في هذه الحياة تقريبًا. فهناك مواقع رياضية وطبية وتجارية وعلمية وترفيهية وغيرها في جميع المجالات. الأمر الذي لا يعرفه الكثيرين والجدير ذكره هو أن المواقع الالكترونية مثلها مثل المشاريع العادية، تتطور إذا تم الاهتمام بها والعمل عليها بشكل صحيح وتفقد قيمتها إذا تم اهمالها أو العمل عليها بشكل خاطئ أو بجودة أقل من المنافسين.

طبعًا فكرة انشاء موقع الكتروني والعمل عليه قد تكون فكرة جيدة ولكنها تحتاج الى الكثير من الجهد والصبر والعمل. ولكن هناك فكرة أفضل خصوصًا لأولئك الذين يمتلكون المال. وهذه الفكرة تتمثل في شراء المواقع الالكترونية الناشئة بأسعار معينة والعمل على بيعها في ذات الوقت أو بعد تطويرها بأسعار أعلى، ومن هذا العمل يمكن جني أرباح أكبر بكثير مما يفوق تصورك. فيما يلي توضيح مفصل لفكرة المشروع.

توضيح الفكرة بأمثلة عملية واقعية :-
لكي لا يبدو الأمر ضربا من الخيال، فكان من الواجب قبل بداية حديثنا عن شراء وبيع المواقع الالكترونية أن نتحدث عن نماذج وأمثلة واقعية “حدثت بالفعل”.

فعلى سبيل المثال، موقع يوتيوب الشهير تم تأسيسه بدون اي تكاليف تقريبًا وتم العمل عليه بشكل معقول وليس ممتازًا الحقيقة وبعدما اكتسب شهرة وأصبح بمثابة مشروع ناشئ قررت شركة جوجل شراؤه، وكان المقابل 1,650,000,000 دولار. لك أن تتخيل ما الذي جناه جاود كريم واصدقاؤه “ملاك الموقع”؟. وعلى الرغم من ذلك زادت قيمة اليوتيوب كثير واصبحت اضعاف اضعاف المبلغ المدفوع لشرائه.

هناك نماذج كثيرة مشابهة، ومنها على سبيل المثال موقع مكتوب الذي اشترته ياهو. و موقع فيد بيرنر الذي اشترته جوجل. ومئات الأمثلة. وتلك امثلة على مشروعنا اليوم، ولكن بالطبع لا نهدف شراء مواقع بالمليارات ولا حتى بالملايين. وإنما دعنا نتحدث عن شراء مواقع بمئات أو بضع الاف من الدولارات.

قبل شراء المواقع الالكترونية :-
التاجر الناجح هو الذي يعلم كل شئ عن تجارته، لذلك قبل أن تقبل على شراء موقع الكتروني فإنه يجب عليك أن تتعرف من صاحبه ومن مصادر أخرى مثل برامج واضافات خاصة على نسب الزوار وهل تزيد أو تقل عن الأشهر السابقة والعوائد المالية التي يحققها الموقع من خلال الاعلانات وهل تزيد أو تنقص بمرور الايام وغيرها من التفاصيل. بحيث تكون صفقات الشراء الخاصة بك ناجحة وتؤتي ثمارها بسرعة.

وإن لم يكن لديك خبرة فيمكنك توظيف له متخصص بـ المواقع الالكترونية للقيام بعمليات التحليل للوقوف على مدى صحة الموقع وقدرته على التطور والنجاح، ومن ثم يعطيك الموافقة او الرفض. وهذا الشخص لن يكون موظفًا دائمًا، بل تلجأ اليه عند الحاجة ويحصل على مبلغ بسيط نظير هذا العمل. ومن المهم أن يكون شخص موثوق وأمين.

كيفية شراء المواقع الالكترونية :-
الأمر ليس بالصعب. فعلى الانترنت توجد ملايين المواقع بمختلف اللغات في مختلف المجالات. وكل ما عليك فعله هو البحث عن المواقع الالكترونية باللغة التي ترغبها في المجالات التي تستهدفها ومن ثم تتصفح بعضها وتتواصل مع أصحابها عبر عناوين البريد الإلكتروني الموضحة في تلك المواقع أو من خلال صفحات المراسلة.

وطبعًا يجب أن تقيم المواقع اولًا بشكل شخصي قبل مراسلة أصحابها. ومن ثم تراسلهم لتعرض عليهم فكرة الشراء. ومن يبدي استعدادة للبيع يمكنك ان تطلب منه تفاصيل حول الزوار والارباح لتقرر ما إذا كنت ستشتري أم لا، أو تكلف ما ينوب عنك في تلك المهمة كما أوضحنا بالاعلى.

اسعار الشراء :-
لا توجد أسعار محددة للمواقع. فهناك موقع قد يكون صغير وحديث وزواره محدودين و لكن أرباحه الشهرية جيدة لأنه يدور حول مجال مهم، وهناك مواقع قد تكون كبيرة ولديها زوار كثر ولكن أرباحها محدودة. لذلك إذا تمت الموافقة من قبلك على الشراء ومن قبل صاحب الموقع على البيع فخير ما يتم فعله هو اللجوء إلى وسيط للفصل وتحديد السعر المناسب، ويكون عبارة عن شخص متخصص وله خبرة في المواقع والارشفة.

*البعض يحدد السعر بناء على ربح الموقع في عام كامل. ولكن هذا لا يرضي الكثيرين من اصحاب المواقع، لذلك لا تعتمد عليها كطريقة اساسية وابد بعض المرونة إذا كان الموقع الذي انت بصدد شراؤه موقع متميز حقًا.

كيفية البيع :-
عملية البيع لن تكون غاية في السهولة ولكن النجاح فيها يعني تحقيق الكثير من الارباح. فمثلًا لو قمت بشراء موقع بقيمة ألف دولار من شخص عادي لا يهتم كثيرا بالتدوين والكتابة. و نجحت أنت في إعادة بيعه لشركة أو لشخص مهتم بألفين دولار فهذا يعني أنك ربحت ضعف المبلغ. وطبعًا لكي تصل إلى مشترين فيمكنك عمل إعلانات على منتديات ومواقع متخصصة كما يمكنك مراسلة بعض الشركات التي يمكنها شراء المواقع الالكترونية منك.

تعليق أخير :-
الفكرة قد تكون ممتازة وقد تعود على منفذيها بالكثير من الأرباح. ولكن لضمان النجاح يجب قبل شراء المواقع الالكترونية أن تدرس الأمر دراسة وافية لمعرفة كيفية إدارة كل جانب بشكل مثالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى