مشروع تأجير كراسي عزاء وكيفية الربح منها بميزانية صغيرة

   

مشروع تأجير كراسي عزاء وكيفية الربح منها بميزانية صغيرة

مشروع تأجير كراسي عزاء

مشروع تاجير كراسي عزاء يمكن وصفه بالمشروع الصغير قليل التكاليف محدود المنافسة كثير الطلب والأرباح باستمرار. وإن تحدثنا بشيء من التفصيل، فسنجد أنه مشروع صغير نظرًا لقلة تكاليفه، فهو في الواقع لا يتطلب الكثير من المال لتنفيذه. ومن ناحية المنافسة المحدودة فهو بالفعل كذلك، فكم من شخص تعرفه يمتلك نفس المشروع؟. ربما لا تعرف أحد. أما من ناحية الطلب فهنا لا نقاش، فيوميًا توجد حالات وفاة، وفي المدن الكبيرة نسبيًا توجد حالات كثيرة، والناس لن يتوقفوا عن إقامة العزاء لذويهم ممن توفاهم الله. وطبعًا الأرباح الكثيرة لا جدال فيها، فيوميًا أو بشكل شبه يومي يتم تأجير الكراسي ولن تتوقف أرباح المشروع إلا بتوقف حالات الوفاة وهذا لن يحدث بالطبع. حتى وان ظهر منافسين جدد فإن أرباح المشروع ستستمر ولا مشاكل. فيما يلي نوضح كافة متطلبات ومستلزمات تأسيس مشروع تاجير كراسي عزاء بالشكل الذي يضمن تحقيق أعلى معدلات الأرباح.

تاجير كراسي عزاء
تاجير كراسي عزاء
موقع ومساحة المشروع :-
من الافضل تنفيذ مشروع تاجير كراسي عزاء في إحدى المدن الكبيرة وإن كان بها منافسين آخرين يقدمون نفس الخدمات. وذلك لأن المدن يحدث بها حالات وفاة كثيرة يوميًا نظرًا لتكدس السكان بها. وبالتالي سيكون من المتاح لك تأجير الكراسي بشكل يومي او على الاقل شبه يومي (ربما أكثر من ٢٠ يوم بالشهر).

هناك خيار آخر، وهو العمل في القرى الكبيرة. فلو كانت هناك قرية كبيرة لا يوجد بها دار مناسبات لإقامة العزاء ولا مشروع مشروع تاجير كراسي عزاء ويعتمد أهلها على تاجير كراسي عزاء من أصحاب مشاريع متواجدين في قرى أو مدن مجاورة، فإن تلك القرية ستكون مناسبة لتنفيذ المشروع بها.

أما بالنسبة لمقر المشروع. فإنه يتم الحصول على محل بمساحة صغيرة لا تتخطى حجم الغرفة المنزلية في منطقة حيوية او على شارع رئيسي. هذا المحل يمثل المقر الإداري للمشروع وفيه يتم استقبال العملاء. كذلك يجب الحصول على مخزن او محل كبير بمساحة ١٠٠ متر لتخزين الكراسي به. ويجب أن يكون بالقرب من المقر الإداري ولكن في شارع جانبي لتحصل عليه بسعر رخيص.

تجهيزات مشروع تاجير كراسي عزاء :-
بالنسبة للمقر الإداري فيتم تجهيزه بمكتب وكرسيين للاستقبال وهواتف (ثابت وجوال) وبعض الديكورات. بالإضافة إلى كاميرات مراقبة وطفايات حريق ولوحة محل يُكتب عليها (شركة الحمد لـ تاجير كراسي عزاء كمثال). اذا تم وضع مكيف هواء فيجب عمل واجهة زجاجية بداخلها باب زجاجي، وان لم يكن فمن الممكن الاعتماد على مراوح الهواء.

أما بالنسبة لمخزن الكراسي فيجب أن يكون مؤمّن بالكامل. وذلك بإبعاد مصادر الكهرباء والغاز عنه، مع تركيب باب حديدي متين بأقفال متينة. وكذلك كاميرات مراقبة وطفايات حريق مع وضع حديد على النوافذ.

كراسي العزاء :-
يمكن شراء حوالي ٥٠٠ كرسي اذا كنت في قرية أو حيز محدود في المدينة. ويمكنك مضاعفة الكمية اذا كنت تهدف لخدمة العملاء في مختلف أنحاء المدينة. ويتم شراء الكراسي من مصانع الكراسي المحلية.

ضع في اعتبارك أن ما نسبته ١٠٪ من إجمالي عدد الكراسي ستكون اهلاكات سنوية. وستحتاج الى اصلاحها او شراء بدائل لها. مع الوضع في الاعتبار ايضًا أن نسبة الإهلاك قد تزيد او تقل ولكنها تُحسب دائمًا بنسبة ١٠٪ سنويًا.

نقل الكراسي :-
لكي يتم نقل الكراسي من المخزن إلى مواقع العملاء والعودة بها فإنه توجد حاجة لوجود سيارة نقل. وإن لم يكن بمقدورك توفير سيارة نقل لمحدودية رأس المال لديك فيمكنك الاعتماد على ايجار السيارات. ولكن يجب عليك الاتفاق مع أكثر من شخص لديهم سيارات نقل بحيث إذا لم يكن أحدهم متفرغ فتجد الآخر وتنقل الكراسي إلى العملاء في الوقت المحدد. علمًا بأن ثمن إيجار الكراسي يكون منفصل عن ثمن النقل ويتحمله العميل ايضًا.

عمالة مشروع تاجير كراسي عزاء :-
هناك حاجة لوجود موظف للعمل بالمكتب وتتمثل مهامه في استقبال العملاء والاتصالات وإتمام الاتفاقات وتوجيه العمال. ويمكن ان يعمل صاحب المشروع بنفسه في تلك الوظيفة إذا كان متفرغ. كذلك هناك حاجة لتوظيف اثنين عمال لتحميل الكراسي على السيارات وتنزيلها في مقرات العملاء والعكس. ويكونوا من نوعية العمالة العادية ذات الأسعار الرخيصة حيث لا تتطلب الوظيفة مؤهلات علمية أو مهارات شخصية. وبالنسبة لمن يقبلون على تنفيذ المشروع في دول الخليج فيمكنهم الاعتماد على العمالة الهندية حيث انها الارخص سعرًا.

التسويق والمبيعات :-
هناك بعض الطرق التسويقية التي تزيد من شهرة المشروع وتعريف العملاء به ويترتب عليها زيادة في المبيعات والأرباح. ومنها ما يلي.

توزيع كروت الشركة على الأهالي وبالتحديد كبار العائلات وكبار السن.
تركيب لوحة محل على واجهة الشركة.
عند تاجير كراسي عزاء للعملاء فيمكن إرسال لافتة ترويجية للشركة بحيث يراها من يجلسون بالعزاء ويتعرفون على الشركة.
يمكن طباعة الدعاية القابلة للصق ولصقها في مناطق مهمة مثل الواجهات الخارجية للمساجد (دون التعدي عليها داخليًا) وكذلك في محيط المقابر.
بناء علاقات مع العملاء. فالعميل الذي يعرفك ويتعامل معك ويكون راضيًا سيتعامل معك في مرات قادمة وسينصح بعض معارفه بالتعامل معك.

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع تأجير كراسي عزاء وكيفية الربح منها بميزانية صغيرة