مشاريع

مشروع الاستيراد من دبي من جبل علي

مشروع الاستيراد من دبي

اعتاد الجميع على الاستيراد من الصين وتركيا وبعض الدول الآسيوية والأوروبية. ولكن هناك قلة من المستوردين اتجهوا إلى الاستيراد من دبي وبالتحديد من منطقة جبل علي “المنطقة الحرة” التي تعد من أهم المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط وتلعب دورًا محوريا في تغذية الأسواق العالمية بالبضائع. كما أنها تساهم بشكل أساسي وكبير في الاقتصاد الإماراتي.

ففي هذه المنطقة الحرة يوجد اكثر من 5 آلاف مستودع لشركات عالمية يتم من خلالها عرض جميع أنواع السلع بدءا من المنتجات الدقيقة وحتى المعدات الثقيلة.

كما يوجد فيها ميناء جبل علي الذي يعد أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط ويصنف ضمن أكبر 10 موانئ على مستوى العالم، ومن خلاله يتم شحن وتصدير السلع إلى أكثر من 180 ميناء حول العالم.

الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لنا كأفراد وأشخاص راغبين في الدخول الى عالم الاستيراد والتصدير. هو أن الاستيراد من دبي عبر المنطقة الحرة “جبل علي” أمر سهل نسبيًا وليس حكرًا على كبار المستوردين وأصحاب الأعمال الخاصة. حيث يمكنك الدخول إلى المنطقة والتجول وشراء البضائع وشحنها بشكل مباشر وسريع.

والأمر المهم ايضًا بالنسبة لنا هو أن تصدير السلع من المنطقة الحرة بدبي “جبل علي” لا يتطلب دفع جمارك لدولة الإمارات على العكس من جميع أو غالبية دول العالم التي تفرض رسوم جمركية على الصادرات.

فأنت كمستورد عندما تستورد من جبل علي فإنك تدفع فقط جمارك للدولة التي يتم الاستيراد إليها -إن وجدت-. (إن لم توجد جمارك للبلد الذي تُصدّر إليه فهذا يعني انك قمت بعملية التصدير والاستيراد بالكامل بصفر جمارك، وهذا قلما يحدث في أي مكان بالعالم).

فيما يلي توضيح شامل ومفصل حول متطلبات وكيفية الاستيراد من دبي “جبل علي”. بالإضافة إلى دليل مصانع وشركات جبل علي ليسهل عليك الوصول والتواصل مع المصدرين هناك.

الاستيراد من دبي جبل علي
الاستيراد من دبي جبل علي
تأسيس شركة استيراد وتصدير :-
قبل الاستيراد من دبي عبر منطقة جبل علي الحرة، أو من أي مكان آخر على وجه الأرض، يجب أن تؤسس شركة استيراد وتصدير لتحصل على بطاقة استيرادية وبالتالي تستطيع الاستيراد من دبي أو من أي مكان آخر بشكل قانوني. إليك، المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير + متطلبات تأسيس مشروع شركة استيراد وتصدير.

دراسة السوق :-
العاقل هو من يدرس السوق ليتعرف على احتياجاته ليعمل على توفيرها بما يضمن له نسبة ربح ترضيه. وأنت ايضًا يجب أن تتجنب العمل العشوائي وتضمن نجاحك عبر بحث السوق لتتعرف على أفضل ما يمكنك استيراده من سلع ومنتجات لتغذية السوق أو الأسواق المستهدفة. إليك، مفهوم دراسة السوق واهميتها للمشاريع بكافة انواعها.

في نفس الإطار، يمكنك الاستفادة من “دليل أهم المنتجات والمصانع في جبل علي“.
متطلبات السفر إلى دبي :-
جواز سفر ساري لمدة 6 أشهر على الأقل.
تأشيرة دخول إلى دبي يتم الحصول عليها عبر شركات السياحة أو عبر مكاتب شركات الطيران مثل فلاي دبي وطيران الإمارات (بالنسبة لمواطني مجلس التعاون الخليجي فإنهم ليسوا بحاجة إلى تأشيرة دخول).
تذاكر طيران ذهاب وعودة. يمكنك البحث في موقع skyscanner واختيار أفضل العروض. يُفضل شراء تذكرة قبل السفر بـ 40 يوم لتكون رخيصة نسبيًا.
حجز فندق في دبي بالمدة التي تمكثها هناك. يمكنك الحجز عبر موقع Booking.com واختيار فندق بالسعر الذي يناسبك.
مبلغ مالي لإنفاقه على الطعام والتنقلات والتسوق، بخلاف المبلغ المخصص لشراء البضائع ويكون في حسابك البنكي.
عملية الاستيراد من دبي “جبل علي” :-
بعد السفر وقضاء بعض الوقت في التنزه في إمارة دبي الرائعة يمكنك زيارة منطقة جبل علي التي تبعد حوالي 30 كلم فقط عن مركز المدينة.

عند الوصول إلى منطقة جبل علي ستحتاج إلى تصريح دخول يمكن أن تحصل عليه من البوابة الرئيسية. بعد الدخول يمكنك سؤال العاملين هناك عن الشركات أو المستودعات التي توجد فيها نوعية البضاعة التي ترغب بها. مع الوضع في الاعتبار أنك قد تحتاج إلى سؤالهم باللغة الانجليزية لأن أغلبهم من جنسيات أسيوية.

بعد زيارة مستودعات الشركات التي تتعامل في السلع المرغوبة يمكنك الاتفاق مع الشركة التي تعطيك المنتجات المناسب بالسعر الأفضل. مع الوضع في الاعتبار أن تلك الشركات لا تصدر بكميات صغيرة وإنما بكميات كبيرة “كونتينر”.

بعد الاتفاق يتم شحن بضاعتك بشكل مباشر عبر ميناء جبل علي دون دفع أي رسوم جمركية إلى الحكومة الإماراتية. بل تدفع فقط القيمة الجمركية المفروضة على السلع في البلد التي يتم التصدير إليه -إن وجدت-.

يمكنك العودة إلى بلدك لاستلام شحنتك من الجمارك بعدما تدفع ما عليها من مستحقات جمركية -إن وجدت- وبالتالي تكون لك حرية التصرف بها. تبيعها في متاجرك الخاصة أو توزيعها على تجار التجزئة أو تجار الجملة.

دليل شركات و مصانع جبل علي :-
عبر دليل الشركات والمصانع يمكنك معرفة أسماء وعناوين الشركات والمصانع المتواجدة في جبل علي. بسهولة يمكنك التواصل مع شركات و مصانع جبل علي التي تتاجر بالمنتجات التي ترغب في استيرادها للتعرف على الأسعار والمواصفات والشروط حتى قبل أن تسافر من بلدك.

ملاحظات على الاستيراد من دبي “جبل علي” :-
الاستيراد من دبي من المنطقة الحرة “جبل علي” لا يتم إلا بكميات كبيرة مثل كونتينر أو أكثر، ما يعني أنه مناسب لكبار المستوردين. ولكن بالإمكان أن يتشارك 4 مستوردين في كونتينر واحد ليحصل كل منهم على مقدار ربع كونتينر وبالتالي يكون الاستيراد من جبل علي مناسب لصغار المستوردين أيضًا.

يفضل زيارة هيئة الجمارك في بلدك قبل السير في اجراءات السفر لمعرفة التعريفات الجمركية والضريبية المفروضة على السلع التي تُخطط لاستيرادها من دبي.

يجب إجراء دراسة للسوق قبل إنجاز إجراءات السفر لمعرفة الاسعار الحالية والمنافسين لتتعرف على هامش ربحك وقدرتك على توزيع الكميات المخطط شرائها.

تأكد من خلال مصلحة الجمارك من أن السلع التي تُخطط لشرائها غير ممنوعة. فالأمر لا يقتصر على المواد الممنوع استهلاكها، ولكن بعض الدول تمنع استيراد سلع قانونية لتشجيع المصانع المحلية على بيع إنتاجها.

حاول أن تستمتع برحلتك قدر الإمكان، فمدينة دبي مدينة عالمية يحلم الكثيرين من الناس بزيارتها.

ملخص :-
استعرضنا سويًا فيما سبق شرح تفصيلي لكيفية الاستيراد من دبي وبالتحديد من منطقة جبل علي التي تعد من أهم المناطق الحرة على مستوى العالم وبها توجد شركات ومصانع عالمية.

ففي حال كنت مستورد وترغب في تنمية ارباحك، فندعوك للتفكير في الاستيراد من جبل علي. وإن كنت ترغب في الدخول إلى عالم الاستيراد المربح، فندعوك للتفكير بشأن الاستيراد من جبل علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى