مشروع استيراد قهوة اربيكا الاجود في العالم

مشروع استيراد قهوة اربيكا الاجود في العالم

مشروع استيراد قهوة ارابيكا

تنقسم حبوب القهوة إلى نوعين. الروبوستا وهي الأقل جودة والارخص سعرًا. وتمتاز بمذاقها القوي القاسي وارتفاع نسبة الكافيين بحيث تصل إلى 3.5%، وتمثل قهوة الروبوستا حوالي 30 من سوق القهوة حول العالم. وأهم الدول المنتجة لها هي فيتنام وإندونيسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. النوع الثاني هو قهوة ارابيكا وهي الأعلى جودة والأغلى سعرًا. و تمتاز بمذاقها الحلو وانخفاض معدلات الكافيين بها، حيث تتراوح من 0.8% إلى 1.5% فقط. تمثل قهوة أرابيكا حوالي 70% من سوق القهوة عالميًا، وأهم البلدان المنتجة لها هي شرق أفريقيا وأمريكا اللاتينية والاخيرة هي الاجود على الاطلاق.

نتحدث اليوم في موضوعنا هذا حول استيراد قهوة ارابيكا بصفتها النوع الأكثر انتشارًا وطلبًا والاعلى جودة وسعرًا والأكثر ربحًا. على أن يتم الاستيراد من امريكا اللاتينية بالتحديد بصفتها المنطقة التي يُنتج منها اجود انواع حبوب أرابيكا. فيما يلي شرح من الالف للياء لكيفية تأسيس العمل و استيراد أول شحنة بسلام، وبالطبع كيفية التوزيع والبيع.

استيراد قهوة ارابيكا
أجولة من قهوة ارابيكا البرازيلية عالية الجودة
من أين تستورد قهوة ارابيكا :-
البرازيل هي أكبر منتج للقهوة بشكل عام على مستوى العالم، وهي كذلك المنتج الاكبر لـ قهوة ارابيكا فائقة الجودة عالميًا. تليها كولومبيا كثاني أكبر منتج على مستوى العالم. في المرتبة الرابعة عالميًا تأتي الهندوراس، تليها غواتيمالا تليها المكسيك ومن ثم نيكاراغوا.

يمكنك بالطبع الاستيراد من أي بلد منها، ولكن نحن نُفضل البرازيل وكولومبيا نظرًا لتوافر كميات أكبر وتجار أكثر وحركة تجارية ضخمة ومنظمة، مع الوضع في الاعتبار أن البعض يفضلون القهوة الكولومبية على البرازيلية لأن مذاقها أكثر حلاوة. ولكن إذا كنت على معرفة بتجار أو أفراد في باقي الدول المذكورة فيمكنك الاستيراد منها، فالجودة متقاربة.

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-
لكي تتمكن من استيراد قهوة ارابيكا أو أي منتج آخر من أي بلد حول العالم بكميات تجارية، فإنه من الضروري أن تمتلك ترخيص لشركة استيراد وتصدير.

لكي تحصل على ترخيص فأنت بحاجة الى استئجار أو امتلاك محل او مكتب صغير بعداد كهرباء تجاري ليكون مقر الشركة. ويُفضل أن يكون المقر المُختار في موقع تجاري متميز تنشط فيه تجارة القهوة والمواد الغذائية بالجملة، حيث يكون هذا المكان هو المكان الذي تُقابل فيه العملاء وتستخدم عنوانه في التسويق والمراسلات ومن خلاله يمكن عقد الكثير من الصفقات.

تحتاج ايضًا إلى استئجار مخزن بمساحة لا تقل عن 100 مُجهز ومؤمن ليتم فيه تخزين البضائع الواردة لحين توزيعها وبيعها.

بعد ذلك يمكنك اكمال اجراءات الترخيص لتُصبح شركتك مقيدة في سجل المستوردين والمصدرين ويكون بمقدورك استيراد وتصدير السلع المسموح بها بمختلف انواعها الى مختلف بلدان العالم. اليك، المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير + إجراءات الترخيص.

سعر قهوة ارابيكا بالجملة للتصدير :-
من الأفضل أن لا تشتري كمية اقل من 1000 كيلو ( 1 طن)، فهذا يضمن لك سعر قليل لكل كيلو بحيث يتراوح من 2 دولار 3.5 دولار. مع إمكانية الحصول على عروض واسعار افضل اذا تواجدت في البلد الذي تشتري منه. السعر بالطبع لا يشمل مصاريف الشحن والجمارك. ولكن بشكل عام يمكن أن تحقق صافي ربح جيد عن التوزيع المحلي على التجار، فالاسعار قد تزيد عن 10 دولار للكيلو الواحد.

كيف تستورد قهوة ارابيكا :-
هناك عدة طرق للاستيراد يمكن الاختيار من بينها، وهناك العملية الاستيرادية ذاتها. نتعرف على الاثنين بالتفصيل فيما يلي.

اولًا، طرق الاستيراد :-
1- السفر. وهو الطريق الافضل دومًا حيث يسمح للمستورد بالتواصل والوصول الى العديد من المصدرين، ويعاين البضائع من أرض الواقع ويمكنه التفاوض بشأنها. وبالتالي يكون بمقدوره شراء افضل البضائع بأفضل الأسعار. ولكن السفر الى أمريكا اللاتينية ليس كالسفر الى اوروبا، فهي بعيدة والسفر إليها يتطلب الكثير من التكاليف. لذلك لا ننصح به إلا في حالة استيراد كميات ضخمة، ربما 100 طن.

2- الاستيراد عبر الانترنت. اصبحت من اكثر طرق الاستيراد رواجًا في الوقت الحاضر، فالبعض يعتمد على الإنترنت اعتمادًا رئيسيًا في استيراد السلع بمختلف أنواعها، والسبب هو عدم تحمل أي تكاليف متعلقة بالسفر. فكل ما يفعلونه هو التصفح واختيار التاجر أو الشركة الموثوقة ويطلبون الشحنات منها. يمكنك التعامل مع موقع علي بابا، فعليه ستجد قهوة ارابيكا برازيلية و كولومبية وبيروفية ومن جميع انحاء العالم.

3- الوسطاء. هناك شركات استيراد وتصدير لها مقرات في دول متعددة. فمثلًا تجد شركة عربية متخصصة في استيراد القهوة ولها مكاتب في بلدان مثل البرازيل أو كولومبيا وغيرها. فيمكنك التعامل معها باعتبارها أكثر خبرة. بالطبع لا ننصح بتلك الطريقة والأفضل أن تأخذ تجربتك بنفسك حتى تتعلم وتعرف كيف تستورد لاحقًا بكميات أكبر.

ثانيًا، خطوات الاستيراد :-
الاستيراد عبارة عن عملية تتكون من عدة خطوات، والتي تبدأ بتحديد المطلوب من السلع (المواصفات، والكميات)، وتنتهي بالتخليص الجمركي. تنفيذ تلك الخطوات باحترافية يعني نجاح العملية الاستيرادية. القصور يعني فشل العملية أو ربما ارتفاع التكاليف أو ظهور مشكلات قد يصعب حلها. اليك، خطوات الاستيراد من أي دولة في العالم مع الشرح لكل خطوة.

توزيع قهوة ارابيكا :-
من الضروري أن تعرف سوقك قبل أن تبدأ الاستيراد. وبشكل عام قهوة ارابيكا لا تُباع في الاوساط الفقيرة أو الشعبية. وإنما تُباع في الأوساط ذات المستوى المتوسط والمرتفع نظرًا لغلاء أسعارها. لذلك يجب التسويق للتجار و براندات صناعة القهوة والكافيهات الراقية ذات الاسعار المرتفعة، فهم يمثلون عملاء المشروع.

بالطبع البيع سيكون بسعر الجملة، وتكون أقل كمية يتم بيعها هي كيس يزن 50 أو 60 كيلو. ويمكنك التسويق بالاعتماد على التواصل المباشر والدعاية والاعلان والتواصل الالكتروني. فيما يتم التوزيع بالاعتماد على سيارة واحدة أو أكثر يمكن الحصول عليها بدايةً عن طريق الاستئجار.

كيف يتطور مشروع استيراد قهوة ارابيكا :-
التخصص أمر ممتاز، ويجعلك تُركز انتباهك على منتج واحد ويجعل العملاء أكثر ثقة بك. ما تحتاجه ليتطور مشروعك هو الانتشار لكسب الشهرة، وذلك يحدث عبر التسويق بطرقه المختلفة. بمجرد كسب الشهرة سترد اليك طلبات شراء كثيرة ويمكن الوفاء بها بزيادة الكميات المستوردة، وبمرور الوقت ربما تصبح من كبار مستوردي القهوة في بلدك. المهم البداية المدروسة ووضع خطة للتطور، ونتمنى أن يكون التوفيق حليفك.

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ مشروع استيراد قهوة اربيكا الاجود في العالم