مشروع مستورد ادوات منزلية جملة تقوم فكرته على أساس استيراد الادوات المنزلية المطلوبة بشدة وبكميات ضخمة في مختلف الأسواق العربية، وإعادة بيعها بسعر الجملة لتجار الجملةوالتجزئة وغيرها. سعر الجملة الذي يتم البيع به هو أعلى بكثير من سعر الاستيراد. وهذا ما يضمن هامش ربح جيد للمستورد من كل قطعة يبيعها.

ولأن صغار المستوردين يبيعون كميات قد لا تقل عن مليون قطعة في العام، فإن ربحهم يمكن وصفه بالخرافي. طبعًا لن نتحدث عن كبار المستوردين الذين يبيعون سنويًا عشرات الملايين من المنتجات وارباحهم تكون بالملايين.

فيما يلي نوضح لك كيف تصبح مستورد ادوات منزلية جملة ومن اين وكيف تستورد. وما الذي يجب عليك فعله وما يجب أن تتركه لتنجح تجارتك.

مستورد ادوات منزلية جملة
مستورد ادوات منزلية جملة

كيف تصبح مستورد ادوات منزلية “المتطلبات” :-

  1. المعرفة التامة باحتياجات السوق وأسعار البيع بالجملة.
  2. أن يكون لديك رأس مال كافي لعملية الاستيراد كاملة (ثمن البضائع + تكاليف الشحن والجمارك + مصاريف التوزيع المحلي).
  3. أن يكون لديك شركة استيراد وتصدير مرخصة لتتمكن من استيراد الادوات المنزلية من أي بلد في العالم بشكل قانوني.
  4. المعرفة التامة بالعملية الاستيرادية وكيفية إتمامها.
  5. القيام بعمليات التوزيع والبيع باحترافية.

فيما يلي نتحدث بشكل مفصل حول المتطلبات السابقة.

اولًا، دراسة السوق :-

قبل أن تخطو خطوة تنفيذية واحدة. فإن أول ما يجب عليك فعله -إن أردت العمل بشكل مدروس وسليم- هو دراسة السوق. فمن خلال دراسة السوق تتعرف على كافة الجوانب المتعلقة بالسوق الذي تنوي التعامل فيه. حجم الطلب والعرض، المنافسين، أسعار البيع، المنتجات السائدة و التصاميم والاذواق المطلوبة، والبلدان التي يتم الاستيراد منها، والفرص المتاحة، وغيرها.

دراسة السوق يُفضل أن تحصل عليها عبر شركة استشارات تسويقية وبحوث أسواق تتمركز أو لها فرع في المدينة التي تمثل السوق الخاص بك.

ثانيًا، رأس المال :-

قبل أن تشرع في تأسيس شركة استيراد وتصدير يجب أن تكون متأكدًا من قدرتك على تأسيس الشركة وتمويل صفقاتك، على الأقل أول صفقة. من الجيد أن لا يقل رأس المال لديك عن 100 ألف دولار للبدء.

إذ لم يتوفر لديك مبلغ كاف، فنحن ننصحك بعدم الاقتراض وإنما يمكنك ادخال شريك تثق فيه او طلب التمويل مقابل حصص من الربح والخسارة.

ثالثًا، تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

لكي تكون مستورد ادوات منزلية بشكل قانوني، فمن الضروري أن تنشئ شركة استيراد وتصدير ليتم التعامل داخليًا وخارجيًا باسم الشركة.

كل ما تحتاج إليه مبدئيًا هو مكان صغير مثل محل بمساحة لا تزيد عن 20 متر مربع في منطقة تجارية، وتجهيزه بشكل لائق ليمثل مقر الشركة الاداري. تحتاج كذلك إلى مخزن بمساحة 100 لتخزين البضائع الواردة.

بعد ذلك يمكنك السير في إجراءات الترخيص وحين الانتهاء منها يكون تكون لديك شركة استيراد وتصدير قانونية ويمكنك القيام بعدها بأول عملية استيراد.

 

رابعًا، كيفية استيراد ادوات منزلية جملة :-

بداية، اغلب الادوات المنزلية التي يتم ادخالها الى اسواقنا ترد إلينا من الصين وتركيا. وذلك لأن البضائع الصينية والتركية لها جودة تناسب أسواقنا وبالطبع أسعارها هي الافضل. هذا ما ستثبته لك دراسة السوق.

بالحديث عن كيفية  بلد آخر تختاره، فإن العملية الاستيرادية واحدة ولا تتغير بتغير البلد، وهي عملية تتكون من عدة خطوات. من يتمكن من تنفيذ تلك الخطوات واحدة تلو الاخرى فإنه سينجح في الحصول على بضائع متميزة تضمن له الربح الوفير.

 

خامسًا، المبيعات والتوزيع :-

العملاء المستهدفين هم تجار الجملة وهؤلاء يتم البيع لهم بكميات كبيرة بسعر جملة الجملة، وتجار التجزئة  وهؤلاء يتم البيع لهم بسعر الجملة السائد في السوق.

بعضهم قد يكون مجاور لك ويتم التوزيع عليهم بسهولة، ولكن من هم بعيدون قليلًا فيتم التوزيع عليهم بالاعتماد على السيارات. بشكل مبدئي تحتاج الى سيارة ربع نقل بصندوق مغلق للاعتماد عليها في أعمال التوزيع. ويمكن الحصول على السيارة بنظام الايجار الشهري، وان توافرت لديك الأموال فيمكنك شراء واحدة.

كيف تصبح مستورد ادوات منزلية جملة ناجح :-

المستورد أو التاجر الناجح هو الذي يعرف كيف يستفيد من تجاربه ويتخطى مشكلاته. فمن الوارد ان لا تحقق الربح المتوقع من أول شحنة، وهذا منطقي. فتلك هي التجربة الأولي.

من لا يملك روح المبادرة قد يستسلم ولا يكرر التجربة، ولكن المبادر هو من يعيد التجربة متسلحًا بخبرته السابقة. ومع الوقت وكثرة التجارب يستطيع هذا المستورد أن يصبح من كبار السوق وبالطبع ارباحه تكون كبيرة للغاية.

اذًا يجب عليك ان تجرب وتتعلم لتكون مستورد ادوات منزلية ناجح. والأمر ذاته ينطبق على أي عمل آخر سواء كان استيراد او تجارة او صناعة او حتى وظيفة.