كيف تجني الاموال والارباح من شبكات الحاسب

   

كيف تجني الاموال والارباح من شبكات الحاسب

كيف تجني ارباح من شبكات الحاسب

شبكات الحاسب هي عبارة عن أنظمة لربط الأجهزة بهدف تبادل المعلومات والاستفادة من الأجهزة المتاحة. فمثلًا تجد أجهزة الكمبيوتر في البنوك متصلة ببعضها. فيستطيع موظف أن يدخل إلى جهاز موظف آخر للحصول على الملفات التي قام بمشاركتها. وهذا ما يقصد به تبادل المعلومات. وكذلك يستطيع الموظف أن يتصل بالطابعة والفاكس وغيرها من الأجهزة لتوفير الوقت والجهد. وهذا ما يقصد به الاستفادة من الاجهزة المتاحة. والأمر لا يقتصر على البنوك، بل تجده في الشركات والمستشفيات والمدارس والجامعات ومختلف الهيئات الخاصة والعامة.

ويرجع السبب في انتشار شبكات الحاسب بشكل كبير (لدرجة انها اصبحت مجال يُدرس في الجامعات وأصبحت من أهم مجالات العمل ومن يعملون بها يُطلق عليهم مهندسي الشبكات ويتقاضون رواتب كبيرة) الى أنها توفر الكثير من الجهد والوقت والمال (توفر الأوراق والحبر والتي تصل قيمته الى الملايين لدى بعض الشركات الكبيرة). وهي كذلك توفر المزيد من الأمان. فالملفات والمعلومات التي يتم مشاركتها يمكن تشفيرها ويصعب اختراقها أو الاطلاع عليها سوى من أشخاص لهم صلاحيات محددة. وهذا صعب في حالة الملفات والمستندات الورقية.

ولكن يبقى السؤال “الذي ربما يدور في ذهنك الآن”، مالي ومال شبكات الحاسب ؟ اجيبك، تلك الشبكات التي لا علاقة لك بها الآن، يمكن أن تحقق من ورائها ارباحًا باهظة بطرق مجربة وليست من وحي الخيال. والاهم انها طرق تناسب الجميع حتى من ليس لهم علاقة بالمجال. نستعرضها سويًا بشكل مفصل فيما يلي.

شبكات الحاسب
شبكات الحاسب
كيف تربح المال من شبكات الحاسب :-
فيما يلي خمسة طرق مجربة وفعالة، علمًا بأنها غير مصنفة من حيث الربحية. وإنما الترقيم لأغراض الترتيب.

١- التدريب والتعليم :-
بسبب الطلب الكبير على تنفيذ وإدارة شبكات الحاسب من قبل الهيئات المختلفة. اتجهت تلك الهيئات لتشغيل مهندسي الشبكات برواتب كبيرة توفق رواتب الكثير من الوظائف الأخرى. ولهذا اتجه الكثير من الشباب لدراستها. وهذا ما جعل بعض الكليات تضعها كتخصصات لديها، مثل كليات مثل الحاسبات والمعلومات وكليات الهندسة ومعاهد نظم المعلومات الإدارية وغيرها.

ولكن الدراسة الجامعية لا تضمن الحصول على الشهادات الدولية. مثل شهادات مايكروسوفت و شهادات سيسكو والتي هي ضرورية لسوق العمل، ومن يمتلكها يحصل على رواتب كبيرة ويعمل بسهولة. لذلك فإن الكثير من طلاب الكليات السابق ذكرها يتجهون الى مراكز تدريب وتعليم شبكات الحاسب للتعلم والحصول على الشهادات. ولكي يحصلوا علي تلك الشهادات فإنهم في الواقع يدفعون كثيرًا لشركات التدريب.

ولحسن الحظ، الحصول على الشهادات الدولية والعمل في مجال شبكات الحاسب لا يقتصر على خريجي تخصصات شبكات الحاسب. وإنما متاح للجميع. فبشكل شخصي امتلك شهادات مايكروسوفت ولست خريج إحدى كليات الحاسب، وأعرف كثيرًا ممن هم مثلي ويعملون في المجال ويحصلون على اموالًا جيدة.

كل ما سبق ما يجعل من مشروع مركز تدريب وتعليم شبكات الحاسب للحصول على الشهادات الدولية واحد من المشاريع المربحة للغاية. فهو يتخصص في مجال عمل مطلوب للغاية من قبل آلاف الشباب ويقدم خدماته بأسعار مرتفعة تضمن الربح الوفير.

٢- تجارة اجهزة الشبكات :-
شبكات الحاسب لا يمكن تنفيذها بدون اجهزة الشبكات المخصصة لذلك. ما يعني أن الطلب عليها شديد ويُباع منها كميات ضخمة سنويًا على الرغم من عدم علم الكثير من الأفراد يوجد ما يسمى بمحل بيع اجهزة الشبكات. وهناك انواع عديدة من اجهزة الشبكات وليس نوع او اثنين. وبعضها مطلوب بشدة من قبل الأفراد في المنازل حيث يعتمدون عليها في توزيع الانترنت، مثل الراوترات والسويتشات. يمكنك الاطلاع على مشروع تجارة اجهزة الشبكات بالتفصيل.

٣- شركة تأسيس وإدارة شبكات الحاسب :-
إذ لم يكن مجال التعليم والتدريب هو المناسب لك. فإن تأسيس تختص بأعمال تأسيس شبكات الحاسوب على يد فريق اختصاصي محترف. وإدارتها من خلال الاشرف الاسبوعي او الشهري وتقديم الدعم للعملاء يعد خيارًا موفقًا. فهناك الاف الشركات تسعى للتحول الرقمي واخرى تعيد هيكلة نظام شبكات الحاسب لديها. وطبعًا الشركات تُفضل الاعتماد على الشركات وليس الأفراد. وفي نفس الوقت هو مشروع غير تقليدي ولا يواجه منافسة كبيرة مما يجعل الظروف مواتية لتحقيق النجاح.

وما تحتاجه لتأسيس شركة تأسيس وإدارة شبكات الحاسب ليس بالكثير. فقط موقع متميز بين الشركات وتجهيزه بشكل لائق و طاقم مهندسين شبكات خبير، وتسويق فعال للوصول إلى العملاء. ومن خلال هذا العمل يمكن أن تجني ارباحًا كبيرة. فتكاليف تنفيذ شبكات لعملاء مهمين يملكون بيانات مهمة كالبنوك والشركات ومختلف الهيئات قد يكلفهم عشرات الآلاف. بل يمكن جني مئات الالف اذا استطعت الوصول للهيئات الحكومية الحساسة والشركات الانترناشيونال.

٤- شركة توظيف :-
اتفقنا انه توجد آلاف الهيئات تعتمد شبكات الحاسب ضمن انظمة عملها، واكثر منها تسعى للتحول الرقمي بدلًا من العمل الورقي. اتفقنا ايضًا انه يوجد أعداد كبيرة الآن من المختصين في مجال شبكات الحاسب . هناك ايضًا فجوة بين الشركات وهؤلاء المتخصصين، وشركات التوظيف تعمل على سدها من خلال توظيف الموظفين الأكفاء لدى الشركات التي تعطي رواتب جيدًا.

انت ايضًا يمكن ان تؤسس شركة توظيف متخصصة في توظيف العاملين في مجال الحواسيب فقط بحيث تكون شركة أكثر موثوقية وتخصصًا مما يجعلها مُفضلة لدى الشركات الباحثة عن موظفين والموظفين الباحثين عن شركات للعمل بها.

ولحسن الحظ أمر تأسيس شركة توظيف متخصصة ليس صعبًا، فكل ما تحتاج إليه هو مقر في وسط الشركات، وتجهيزات بسيطة وعدد لا يزيد عن ٣ موظفين من بينهم مهندس شبكات لاختبار المتقدمين قبل عرضهم على الشركات. فهذا يجعل الشركة أكثر موثوقية لدى عملائها من الشركات.

٥- التسويق وربح المال بدون رأس مال :-
كل المشاريع السابق ذكرها تتطلب رأس مال وإن كان لا يتجاوز رأس مال المشاريع الصغيرة. لكن مشروعنا هذا لا يتطلب أي أموال لتنفيذه وهو مناسب للشباب والطلاب بشكل اكبر منه للرجال والكبار. وتقوم فكرته على التسويق والربح من خلال تحصيل العمولات. فعلى سبيل المثال يمكن التسويق لمراكز تدريب وتعليم شبكات الحاسب عن طريق جذب عملاء لها مقابل عمولات تصل لـ ١٠٪ على كل عميل. علمًا بأن العملاء يدفعون كثيرًا للحصول على دورات وشهادات شبكات الحاسوب. وذلك يعني تحقيق عوائد جيدة من المشروع، خصوصًا إذا ما نجحت في استقطاب عدد كبير. فـ ١٠٠ عميل على مدار العام قد يضمنون لك الكثير من المال.

في المقابل أن لن تدفع أي شيء فلا مقر تحتاج إليه ولا تراخيص يتوجب الحصول عليها ولا ضرائب يتوجب دفعها ولا موظفين ولا أي شئ. فقط تحتاج الى علاقات مع الكثير من الطلاب والدارسين لتقنعهم بالاستفادة من دورات مركز التدريب الذي تتعامل معه وتحصل على عمولاتك عن طريقهم.

بشكل شخصي كانت لي تجربة مع هذا المشروع. ويمكنك الاطلاع عليها مع شرح مفصل لكيفية العمل بهذا المشروع وتحقيق أرباح كبيرة من ورائه، من هنا.

ملخص الربح من شبكات الحاسب :-
استعرضنا فيما سبق خمسة طرق للربح من شبكات الحاسب التي أصبحت من أساسيات أنظمة عمل مختلف الهيئات. تلك الطرق باختصار هي (مركز التدريب والتعليم، تجارة اجهزة الشبكات، شركة لتنفيذ وإدارة شبكات الحاسب، شركة توظيف متخصصة، وتسويق الدورات التدريبية مقابل عمولات). ويمكنك اختيار الطريقة التي تناسب وضعك المالي و تفضيلاتك الشخصية ومن ثم التعمق في دراستها للوقوف على مدى ربحيتها.

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ كيف تجني الاموال والارباح من شبكات الحاسب