كيفية توفير الامن الصناعي لمشروعك وكل ما تحتاجه لضمان مشروعك

   

كيفية توفير الامن الصناعي لمشروعك وكل ما تحتاجه لضمان مشروعك

لا يوجد تعريف واحد متفق عليه من قبل الأكاديميين. ولكن يمكن تعريف الأمن الصناعي على أنه الاجراءات والمعايير التي تُساهم في الحد من إصابات العمل والحوادث والاعطال الناجمة عن العمل في المنشآت والمشاريع الصناعية.

ويرجع السبب في ترسيخ مبادئ الأمن الصناعي وإلزام المنشآت والمشاريع الصناعية بها إلى معاناة العمال في الماضي من الأضرار التي تقع عليهم نتيجة العمل الغير مؤمّن.

فـ عمّال المصانع قديمًا كانوا يتعاملون مع المعدات الثقيلة والخفيفة والمواد الضارة والارتفاعات الشاهقة بدون عناصر تأمين جسدي مما كان يعرضهم لإصابات خطيرة بعضها تُسبب إعاقات دائمة وبعضها كانت مميتة.

ولكن في العصر الحديث ومع الالتزام بشروط ومعايير الأمن الصناعي قلت معدلات الحوادث بشكل كبير جدًا، وصارت عمليات الإنتاج بشكل أفضل من الماضي.

الأمن الصناعي
صورة لعامل في مصنع يلتزام بمعايير الأمن الصناعي لحماية نفسه من مخاطر العمل
أهمية الأمن الصناعي للمشاريع الصناعية :-
من التعريف قد نلاحظ أن الهدف الوحيد من الالتزام بمعايير الأمن الصناعي والسلامة المهنية هو حماية العمال من إصابات العمل وضمان حقوقهم فقط. فهل تستفيد المنشآت والمشاريع الصناعية هي الأخرى من الالتزام من تلك المعايير؟.

نعم، بالطبع تستفيد المصانع والمنشآت الصناعية من مختلف الأنواع والأحجام من الالتزام بمعايير وعناصر الأمن الصناعي والسلامة المهنية.

فعندما تقل معدلات الإصابة داخل المصانع يسير العمل والإنتاج بشكل طبيعي دون توقف. وعندما تنخفض إصابات العمل تقل مصاريف المنشآت الصناعية. فالعامل الذي يتعرض لإصابة يحصل على تعويض وفي ذلك ضرر مادي يقع على المنشأة.

ايضًا الالتزام بتلك المعايير يضمن للمصانع الخروج من الدائرة القضائية. فالعامل الواقع عليه الضرر إذ لم يحصل على تعويض يرضيه بشكل ودي وفي الغالب يكون مبلغ مالي كبير. فإنه سوف يتجه الى القضاء ليحكم له، وهنا تأخذ الإجراءات وقتًا طويلًا مما يستنزف المؤسسة.

حتى في ظل عدم حدوث إصابات. قد يقع ضرر كبير على المنشآت الصناعية التي لا تلتزم بمعايير وعناصر الأمن الصناعي والسلامة المهنية. فمن الوارد أن يأتي تفتيش من الجهات المانحة لترخيص مزاولة العمل، وفي حال ملاحظة العمال يعملون وهم غير مؤمّنين فقد يحدث مالا يحمد عقباه.

لذلك من الضروري على أي منشأه صناعية أو مشروع صناعي صغير كان أم كبير أن يلتزم بجميع عناصر السلامة المهنية في أوقات سير العمل.

ولزامًا عليها ألا تتساهل مع العمال الذين لا يلتزمون أو يخالفون اشتراطات وإجراءات الوقاية والأمان وإن أدى الأمر في النهاية الى الخصم منهم أو تسريحهم بشكل كامل. فلا تهاون لصالح الجميع.

كيفية توفير عناصر الأمن الصناعي داخل المشاريع الصناعية :-
هناك شروط واشتراطات توضع من قبل الجهات المختصة ويتم الحصول عليها عند الترخيص وتوضع في مناطق الإنتاج ومناطق واضحة من المصنع. وفي الغالب تكون عبارة عن تنبيهات على العمال بضرورة ما يجب عليهم فعله وما يجب عليهم تركه.

هناك ايضًا منتجات يجب توفيرها عن طريق الشراء من المتاجر المختصة بـ تجارة مهمات ومنتجات السلامة المهنية. ومن أمثلتها (بدلات العمل، القفازات، واقيات الوجه والعين، الاقنعة، واقي الرأس، الاحذية السيفتي، وطفايات الحريق، وغيرها). وهنا ننوه أن بعض المشاريع تختلف في متطلبات منتجات الأمن الصناعي والسلامة المهنية عن غيرها.

فعلى سبيل المثال العمل داخل الورش الصناعية قد يتطلب ارتداء قفازات الأيدي وواقيات الرأس والعين. فيما تقوم بعض المصانع والمنشآت الصناعية بالعمل على ارتفاعات عالية ويتطلب ذلك توفير حبال الأمان وسقالات للعاملين بها.

ولكن بشكل عام ستحصل بصفتك صاحب منشأة على أسماء المنتجات والمهمات التي يجب عليك توفيرها لحماية العاملين لديك عند ترخيص المشروع.

فرصة استثمارية ممتازة :-
هناك فرصة استثمارية ممتازة يمكن اقتناصها وتحقيق أرباح طائلة عن طريقها. وهي بالتحديد استيراد مهمات ومنتجات الأمن الصناعي والسلامة المهنية من الصين فيتنام.

فمن ناحية تلك المنتجات مطلوبة بشدة من قبل جميع المصانع والورش والمنشآت الصناعية “مطلوبة طوعًا وكرها”. ومن ناحية أخرى هذا المجال ليس بالمجالات شديدة التنافسية وبسهولة يمكن الوصول الى أسواق ضعيفة المنافسة لتوزيع المنتجات فيها.

ومن ناحية ثالثة، الاستيراد من فيتنام والصين يضمن لك أرباح ممتازة. فأنت بهذا تشتري المنتجات باقل سعر موجود في العالم كله.

فإن كنت تمتلك مبلغًا من المال لا يقل عن 10 آلاف دولار، وهو مبلغ بسيط ولا يعني الكثير في عالم الاستيراد والتصدير. فإنه بمقدورك الدخول الى عالم الاستيراد المربح من بوابة استيراد مهمات ومنتجات السلامة المهنية.

إليك، شرح مفصل من الألف إلى الياء حول كيفية استيراد منتجات السلامة المهنية من الصين وفيتنام بأرخص الأسعار وأعلى الأرباح.

ملخص :-
تعرفنا خلال هذا المقال على ماهية الأمن الصناعي وأهميته بالنسبة للأفراد “العمال” والمنشآت الصناعية على حد سواء.

وكذلك تعرفنا على كيفية توفيره داخل المشاريع والمنشآت الصناعية، ويكون ذلك عبر الالتزام بالشروط الموضوعة من قبل الجهات المختصة وعبر مجموعة من منتجات ومهمات السلامة المهنية التي تختلف من مشروع لأخر.

بواسطة: - آخر تحديث: 20 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ كيفية توفير الامن الصناعي لمشروعك وكل ما تحتاجه لضمان مشروعك