كيفية بدء مشروعك بدون راس مال وكيفية ادارته والربح منه

كيفية بدء مشروعك بدون راس مال وكيفية ادارته والربح منه

كيفية بدء مشروعك بدون راس مال

البعض يسأل، كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال؟. وهل ينبغي عليّ أن اتبع ذات الخطوات المتبعة عند تنفيذ المشاريع التي تتطلب رأس مال؟. من وجهة نظرنا نرى أن تأسيس المشاريع ذات التكاليف البسيطة للغاية (الاقل من 100 دولار) وتلك التي لا تتطلب رأس مال على الاطلاق، أسهل بكثير من تنفيذ المشاريع الصغيرة التي تتطلب رأس مال. فالاخيرة تحتاج إلى خطوات كثيرة بحيث لا تقل عن 12 خطوة ليتم تأسيسها بشكل لائق يضمن تكثير رأس المال والنجاح. (يمكنك التعرف على خطوات تنفيذ المشاريع الصغيرة بالكامل وبشرح فصل من هنا). فيما يمكن تنفيذ المشاريع بسيطة التكاليف والتي لا تتطلب رأس مال في عدد خطوات أقل. وبالتحديد في 5 خطوات سهلة نظرًا لإنخفاض عناصر المخاطرة والمنافسة وبالطبع حجم الاستثمار. فيما يلي نُجيبك بشرح مبسط وسهل على سؤال كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال. ونضيف إلى موضوعنا لنزيده ثراءً، مجموعة افكار مشاريع مربحة بدون رأس مال.

كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال :-
هناك 5 خطوات أساسية سهلة يمكن الاعتماد عليها لتنفيذ مشروع بدون راس مال أو برأس مال بسيط. نستعرضها فيما يلي بالترتيب مع شرح مفصل لكل خطوة.

١- قياس الجاهزية :-
هل أنت جاهز لبدء مشروع صغير خاص؟. هذا سؤال ينبغي أن تسأله لنفسك قبل الإقبال على تأسيس أي مشروع وإن كان بصفر تكاليف. وما نرجوه منك هو عدم القول بأنك جاهزًا لأنك لن تدفع أي أموال، فهذا القياس خاطئ تمامًا، فهناك وقت تخسره وجهد تبذله وعلاقات تتأثر وضغوطات ناتجة عن العمل. لذلك يجب أن تجلس مع نفسك وتقرر بصدق، هل أنت مؤهل أو جاهز لبدء مشروع صغير أم أنك غير جاهز تمامًا لتلك الخطوة حاليًا وتفضل أن تكون موظفًا براتب مضمون.

٢- فكرة المشروع :-

إذا وجدت نفسك جاهزًا مستعدًا لبدء مشروعك الخاص، فعليك بتحديد فكرة مشروع لا يتطلب رأس مال لتنفيذه او على الاقل رأس مال قليل لا زيد عن 100 أو 200 دولار. ولكن يبقى السؤال، كيف تحصل على فكرة بتلك المواصفات وفي ذات الوقت تتماشى مع طموحاتك واهوائك؟. نحن في موقع مشاريع صغيرة سنُقدم لك لاحقًا “بعد الانتهاء من سرد خطوات كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال” ما يزيد عن 100 فكرة مشروع بدون تكاليف أو رأس مال على الاطلاق. حتمًا ستجد من بينها مشروع واحد على الأقل يناسبك من مختلف المناحي.

٣- دراسة المشروع :-
بعد الاستقرار على فكرة واحدة أو أكثر، يجب عليك دراسة تلك الفكرة أو الأفكار. ولكن الفارق هنا بين المشاريع الصغيرة المكلفة والمشاريع التي لا تتطلب رأس مال أو تكاليف، هو أن المشاريع التي تتطلب رأس مال تتطلب دراسات بتفاصيل كثيرة وبشكل علمي ويُفضل إنجازها على أيدي متخصصين في دراسات الجدوى (مع العلم أنه بإمكانك تنفيذها بنفسك ولكن يتطلب ذلك بعض الجهد والوقت، تعرف على الطريقة من هنا). فيما المشاريع التي لا تتطلب رأس مال أو تكاليف بسيطة لا تتطلب الكثير من التفاصيل أو متخصصين. فقط بعض المعلومات البسيطة التي يمكن معرفتها بسهولة كبيرة. مثلًا (مدى حاجة المكان للمشروع، متطلباته، المنتجات التي تناسب الناس من حولي، ومن اين اشتريها بالجملة، و بكم أبيعها، وكم الربح، وما يمكن أن أضيفه من منتجات. وغيرها من الاسئلة التي تساعدك إجاباتها على فهم المشروع أكثر).

٤- مرحلة التنفيذ :-
بعد دراسة المشروع يكون لديك علم تام بمدى ربحيته وأهميته ومتطلباته وكيفية العمل به. فإن كانت الأمور جيدة ومرضية. فإن تنفيذ المشروع هو الخطوة التالية. تلك الخطوة التي يعتبرها البعض الخطوة الأصعب نظرًا لتأسيس عمل جديد. ولكنها في الواقع المرحلة الأمتع وليست صعبة ابدًا خصوصًا عند التنفيذ بعد دراسة ومعرفة كافة متطلبات تأسيس المشروع.

٥- المبيعات والإدارة:-
الخطوة الاخيرة في الاجابة على تساؤل كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال؟. هي القيام بعمليات البيع للعملاء المحددين بالطرق التي تناسب نوع المشروع، وبجانب المبيعات هناك عمل إداري يجب الالتزام به مثل شراء منتجات، توصل مع عملاء، تحديد مواعيد تسليم، أمور تنظيمية متعلقة بالمشروع وغيرها.

افكار مشاريع مربحة بدون رأس مال :-
فيما يلي نُفقدم لك مجموعة من الروابط التي تحتوي على عشرات المشاريع الصغيرة المربحة الممكن تنفيذها بدون رأس مال على الإطلاق، أو برأس مال قليل للغاية. ننصحك أن تتصفحها بروية ودون تعجل لتحقق اقصى استفادة ممكنة.

100 مشروع بدون راس مال (فقط تكاليف تبدأ من 10 دولار).
مشاريع بدون راس مال او تكاليف وارباحها ممتازة “اختر مشروعك”.
17 فكرة مشروع مربح بتكاليف تبدأ من ١٠٠ دولار.
مشروع مربح بدون رأس مال ولا يحتاج خبرات او اى متطلبات.
ملخص :-
كيف ابدأ مشروع بدون رأس مال؟. سؤال يراود الكثيرين ممن لا يملكون المال ويرغبون في تأسيس مشاريع خاصة تجلب لهم الربح الذي يمثل لهم مصدر دخل يغنيهم عن العمل لدى الغير. هذا التساؤل قدمنا إجابته بشكل وافي في خمس خطوات سهلة الفهم ويسيرة التنفيذ. استعرضنا كذلك روابط تضم العشرات من المشاريع الممكن تنفيذها بدون رأس مال على الاطلاق او برأس مال بسيط يتراوح بين 100 و 200 دولار. تمنى لك الفائدة ودوام النجاح.

بواسطة: - آخر تحديث: 22 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ كيفية بدء مشروعك بدون راس مال وكيفية ادارته والربح منه