مشاريع

كيفية انشاء براند ملابس بأقل التكاليف وكيفية الربح منه واشهاره

كيفية انشاء براند ملابس

كلمة براند تعني علامة تجارية، تمامًا مثل ZARA و H&M و MAX وغيرها. وبالطبع قد يكون لديك معرفة بتلك العلامات التجارية وربما تكون قد اشتريت منها بعض من ملابسك أو أحذيتك.

ولكن هل تعلم بأن بدايات أشهر العلامات التجارية في العالم التي تحقق مليارات الأرباح سنويًا وتمتلك متاجر في كافة ارجاء الارض، كانت متواضعة للغاية لدرجة أن بعضها لم يكن أكثر من مشغل خياطة صغير يضم عدد محدود من ماكينات الخياطة؟.

نعم تلك هي الحقيقة. لذلك يمكنك التفكير بشأن إطلاق براند ملابس بأقل التكاليف والإمكانيات لتتوسع بمرور الأيام لتصبح علامتك التجارية أكثر شهرة في مدينتك ومن ثم دولتك ومن ثم يمكنك التصدير لبعض الأسواق المجاورة وفتح أسواق وفروع بها.

هذا ما فعله بالفعل بعض الشباب العربي ونجحوا كثيرًا على الرغم من عدم وصولهم بعد إلى العالمية. فيما يلي شرح مفصل لمتطلبات وكيفية إطلاق براند ملابس بأقل التكاليف والإمكانيات مع كيفية النمو والتوسع على مدار الأيام.

براند ملابس
براند ملابس h&m إحدى أشهر براندات الملابس حاليًا ومنتشرة في مختلف أنحاء العالم
متطلبات انشاء براند ملابس :-
نقوم فيما يلي بعرض كافة المتطلبات اللازمة لإنشاء براند ملابس بتكاليف متواضعة. ومن ثم نقوم بشرح كل مطلوب في نقطة خاصة لمزيد من الايضاح.

تحديد المنتجات.
مكان صغير ليمثل المقر الانتاجي للمشروع.
معدات وأدوات خياطة وطباعة بكميات محدودة.
مواد خام للتصنيع.
عمالة ماهرة وخبيرة.
تصميم براند ملابس “لوجو أو شعار” وطباعتها على تكت ملابس.
التسويق والتوزيع.
منتجات المشروع :-
من الأفضل أن تؤسس براند ملابس مختص بنوع واحد فقط من الملابس لتحقق أعلى جودة. فعلى سبيل المثال يمكن أن تُنتج التيشرتات فقط، أو البنطلونات فقط، أو الفساتين فقط. ولكن هذا لا يمنع أن تعمل على إنتاج أكثر من نوع وذلك وفقًا لرؤيتك الخاصة وملاحظاتك لحاجة السوق ومتطلباته.

موقع ومساحة المشروع :-
يمكن البدء في محل صغير لا تتعدى مساحته الـ 40 متر مربع وفيه تتم عمليات الإنتاج وتخزين الخامات والمنتجات. ويمكن الحصول على محل في شارع جانبي بحيث تقلل التكاليف لأدنى درجة.

وبالحديث عن تجهيزات الموقع، فإن كل ما تحتاج هو أرضيات من السيراميك وعدد كبير من نقاط الكهرباء لتشغيل الماكينات والإضاءة وبالطبع كل تلك التجهيزات يجب أن تكون متوفرة بالمحل مما يعني أنك لن تدفع شئ في أعمال التجهيز.

المعدات اللازمة :-
حيث أننا نرغب في تأسيس براند ملابس ببداية متواضعة بتكاليف محدودة. فإن البداية ستكون مع عدد قليل من المعدات والأدوات، ويمكن البدء بالمعدات والأدوات التالية،،

4 ماكينات خياطة من نوع سنجر او برازر.
ماكينة اوفر لوك.
مقص دار ١٠ بوصة.
ماكينة عراوي.
ماكينة زراير.
جهاز بخار ايطالى.
مكبس حراري للطباعة.
مقصات يدوية ٧ بوصة و١٢ بوصة.
مقصات تشطيب.
2 طاولات تشطيب وفرز.
1 طاولة قص.
ملاحظة :- يمكن تخفيض المعدات قليلًا اذ لم يسمح رأس المال بشرائها. أو يمكن شراء معدات مستعملة في حالة جيدة، فقد تصل كلفتها إلى نصف ثمن الجديدة.

المواد الخام اللازمة للإنتاج :-
تحتاج إلى أقمشة بأنواع مختلفة بحيث تتماشى مع المنتجات المرغوبة. فعلى سبيل المثال إنتاج التيشرتات يحتاج الى اقمشة قطنية. وإنتاج البناطيل يحتاج إلى جينز أو جبردين وهكذا.

وكذلك تحتاج الى خيوط بألوان مختلفة واكسسوارات ملابس تتماشى مع نوعية المنتجات المستهدفة للانتاج مثل (السحابات، الأزرار، الكباسين، شرائط القماش، … الخ).

إذا كنت محبًا للتجارة، فإن تجارة القماش تعد مربحة وناجحة للغاية، اليك، مشروع محل قماش صغير بالتفصيل.

العمالة اللازمة لإنشاء براند ملابس متميز :-
لا بد من الاعتماد على عمال محترفين بحيث يمكنهم إنتاج المنتجات المطلوبة دون أخطاء وبالتالي لن يواجه المشروع مشكلات على مستوى المنتج.

وقد يتطلب المشروع 1 عامل مقص دار و 1 عامل أوفر لوك و 4 خياطون و 4 عمال تشطيب وتعبئة ومكوجي واحد. بالإضافة إلى مدير المشروع (صاحب المشروع). وإن كنت تقدم التيشرتات الشبابية فستحتاج الى عامل طباعة ليعمل على المكبس الحراري.

كيفية انشاء براند ملابس ناجح :-
يجب أن تختار إسم مميز لمشروعك. وننصح بالابتعاد عن الأسماء المستهلكة مثل النور والهدى والصفوة والإيمان غيرها. ومن الأفضل أن تختار كلمة قصيرة وسهلة، مثل أسماء البراندات العالمية المذكورة في أول المقال. فالكلمات القصيرة والسهلة يحفظها المستهلكون بسهولة كما يمكن كتابتها بوضوح.

بعد ذلك يمكنك تكليف مصمم جرافيك بتصميم شعار “لوجو” مميز ويمكن أن يكون هذا اللوجو هو عبارة عن الاسم فقط مكتوب باللغة الانجليزية ولكن بشكل راقي وبسيط. كما يمكن أن يكون عبارة عن شكل متميز يرمز للمشروع.

ومن ثم يمكنك طلب تصميم تيكت الملابس بهذا الشعار لدى أي مصنع تكت ملابس متخصص ليتم فيما بعد خياطته في الأجزاء المخصصة في المنتجات. وبالتالي يكون لديك براند ملابس وينقص الترويج له بالشكل السليم ليشتهر وينجح.

التسويق والتوزيع :-
تستهدف مصانع الملابس سواء كانت صغيرة أو كبيرة ببيع الجملة وذلك بغرض تصريف الإنتاج بأسرع وقت. ولكن نحن براند ملابس صغير يرغب في الانتشار والشهرة بشكل أسرع ولسنا مصنع يرغب في الإنتاج والبيع السريع.

لذا فإن الوضع لدينا يختلف، حيث يتم استهداف الأفراد والبيع لهم بشكل مباشر. فذلك أفضل لإشهار العلامة التجارية وايضًا يضمن هامش ربح أعلى من بيع كل قطعة. وفي نفس الوقت لن يتطلب جهد تسويقي أكبر حيث يمكن الاعتماد على الانترنت كوسيلة أساسية لبيع منتجات المشروع.

فلو افترضنا أن لديك 10 الاف تي شيرت وترغب في بيعها. فكل ما عليك فعله هو تأسيس صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بإسم البراند وتقوم بوضع العلامة التجارية كصورة رئيسية لتلك الحسابات ومن ثم يمكنك عرض صور المنتجات بحيث تكون عروض مغرية فعلًا.

بعد ذلك يمكنك القيام بحملة إعلانية لترويج تلك العروض وستجد المئات يتهافتون على الشراء. وبالتالي ستنجح في البيع وكسب متابعين ويكون لديك براند ملابس مشهور وسيزداد شهرة بمرور الوقت.

توصيل المنتجات :-
بسهولة يمكنك استقبال طلبات العملاء عبر التعليقات ورسائل الصفحات أو عبر الهاتف، لتحصل على عناوينهم وارقامهم وتسجيلها.

ومن ثم يمكنك تجهيز المنتجات والاتفاق مع شركة شحن داخلي لتقوم بتوصيلها في موعد أقصاه أسبوع من تاريخ الطلب. وبالنسبة للعملاء من المدينة فيمكن توصيلها عبر شركة دليفري أو شخص لديه مشروع توصيل طلبات. وبالطبع العميل هو من يتحمل تكاليف الشحن وهذا معروف للجميع بكل تأكيد.

دراسة جدوى براند ملابس :-
قبل أن تشرع في توفير احتياجات المشروع وتبدأ في الإنتاج ليكون لديك براند ملابس على أرض الواقع. فلابد وأن تكون لديك معلومات حول السوق وحجم الطلب والعرض ومتطلبات العملاء والاسعار وتكاليف التأسيس والتشغيل والعوائد التي يمكن جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى