الطب والصحة

فوائد عشبة كف مريم أهم الفوائد للرجال والنساء

كف مريم هي أحد الأعشاب التي تنمو في فصل الصيف عشبة لها قدرات كثيرة مع العلم أن زراعتها تكون في فصل الشتاء وتبقى سنة كاملة وهي تنمو، ويقدر طولها بأربعة أمتار ولها فوائد علاجية كثيرة كمعالجة الصداع والصرع والمساعدة في انتظام الدورة الشهرية عند الإناث وزيادة نزول الطمث بشكل أكبر وبسهولة.

عشبة كفّ مريم

  • نبات كف مريم هو نبات طبيعي غني بالفوائد فيضي على الميكروبات ويسهل ويعجل الولادة، تعالج متلازمة قبل الحيض pumps حيث يتم تناول عشبة مريم عن طريق الفم فتقلل أعراض متلازمة ما قبل الحيض للحد من آلام الثدي والتهيج والاكتئاب وسوء المزاج وتقلبات الغضب والصداع وللحد من انتفاخات البطن.
  • تستخدم العشبة أيضًا في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ومتلازمة وأعراض ما قبل الحيض منها الطمث الاكتئابين pad وعلاج عقد الثدي و (الداء الكيسي الليفي) اضطرابات ما قبل الطمث الاكتئابين هي أكثر شدة شيء قليلًا لاضطرابات ما قبل الحيض وتستخدم العشية من أجل التخفيف منها وكذلك التورم والتشنجات والأرق والتوتر العصبي والشعور بفقدان السيطرة.
  • نستخدم العشبة لعلاج العقم عند النساء وكذلك الإجهاض الناتج لانخفاض هرمون البروجسترون والتخلص من النزيف وتساعد الجسم للتخلص من المشيمة بعد الولادة والعمل على زيادة حليب الثدي يتم تناول العشبة عن طريق الفم وقد يستغرق الامر ما بين ثلاثة أشهر إلى سبعة أشهر لأجل تحقيق الحمل.
  • الفوائد الخاصة بالرجال لزيادة تدفق البول وعلاج تضخم البروستاتا الحميد ويحد من الرغبة الجنسية لذلك تم تسميتها بعشبة الرهبان.
  • تستخدم العشبة أيضًا لطرد الطفليات ومنع لدغ الحشرات فتفضي على البراغيث في غضون ستة ساعات والبعوض من ثلاثة ساعات إلى ثمان وكذلك الذباب عندما يتم وضعها على الجلد لذلك يكثر استخدمها في الاماكن الريفية في العالم الممتلئة بالحشرات الطائرة.
  • لها القدرة في علاج حب الشباب والعصبية وحالات الخرف ومشاكل المفاصل ونزلات البرد وكذلك اضطرابات المعدة والطحال وألام العين والتهابات الجسد والتورم.
  • تستخدم عشبة مريم أيضا لعلاج حب الشباب، والعصبية، والخرف، ومشاكل المفاصل، ونزلات البرد، واضطراب المعدة، واضطرابات الطحال، والصداع، والصداع النصفي، والألم في العين، والتهابات الجسم، والتورم.
  • تُعرف بشجرة مريم، كف العذراء، نبات الطلق. الاسم العلمي: Anastatica hierochuntica

 

فوائد عشبة مريم لعلاج مشاكل الحيض

  • لعلاج متلازمة ما قبل الحيض (PMS) يتم أخذ عشبة مريم عن طريق الفم حيث تقوم بتقليل بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وخاصة آلام الثدي، والإمساك، والتهيج، المزاج المكتئب أو تغييرات المزاج والغضب، والصداع لدى بعض النساء. عشبة مريم قد لا تكون فعالة لأعراض الانتفاخ.
  • تستخدم عشبة مريم لعلاج عدم انتظام دورة الطمث، ومتلازمة ما قبل الحيض (PMS)، وهو شكل أكثر شدة من الدورة الشهرية يسمى اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابين (PMDD)، وأعراض انقطاع الطمث. كما أنها تستخدم لعلاج عقد الثدي (الداء الكيسي الليفي).
  • اضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD)، وهو شكل أكثر شدة من اضطراب ما قبل الحيض PMS. فعالية دواء فلوكتين (بروزاك) لتخفيف أعراض PMDD. ومع ذلك، تبدو عشبة مريم إلى حد ما أكثر فعالية للأعراض الجسدية مثل ألم الثدي، التورم، والتشنجات، والرغبة الشديدة في الغذاء. فلوكتين يبدو إلى حد ما أكثر فعالية للأعراض النفسية مثل الاكتئاب، والتهيج، والأرق، والتوتر العصبي، والشعور بفقدان السيطرة.

 

فوائد عشبة مريم لعلاج العقم

  • تساعد على علاج العقم عند النساء، ومنع الإجهاض عند النساء مع انخفاض مستويات هرمون يسمى البروجسترون، وللسيطرة على النزيف وتساعد الجسم على التخلص من المشيمة بعد الولادة، ولزيادة حليب الثدي.
  • لعلاج صعوبة في الحمل (العقم) هناك بعض الأدلة على أن تناول عشبة مريم عن طريق الفم يمكن أن يساعد بعض النساء للحمل. هؤلاء النساء يعانون من العقم لأن ليس لديهم ما يكفي من هرمون يسمى البروجسترون. ومع ذلك، لا يبدو أن عشبة مريم تعمل بسرعة. ويمكن أن تستغرق من 3-7 أشهر من العلاج لتحقيق الحمل.

 

فوائد عشبة مريم للرجال

بعض الرجال أيضاً يستخدمون عشبة مريم لزيادة تدفق البول، لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وللحد من الرغبة الجنسية. ويقول المؤرخون أن الرهبان اعتادوا مضغ أجزاء شجرة مريم لكبح جماح الشهوة الجنسية.

 

فوائد عشبة مريم لطرد الحشرات

بعض الناس يستخدم عشبة مريم على الجلد لطرد الطفيليات ومنع لدغ الحشرات واللسعات. وتشير البحوث في وقت مبكر أن المستخلصات المصنوعة من بذور عشبة مريم قادرة على صد القراد والبراغيث لمدة 6 ساعات، والبعوض لمدة 3 إلى 8 ساعات، والذباب لمدة 3 ساعات، وعندما توضع على الجلد.

فوائد عشبة كف مريم وطريقة استخدامها

  • طريقة الطحن: نطحن العشبة بشكلٍ جيّد، حتّى تصبح مثل البودرة، ونأخذ منها كمية قليلة، ونخلطها بالعسل، ثمّ نشكلها على شكل كرات صغيرة الحجم، ونضعها بداخل شاش، ونربطها بشكلٍ محكم باستخدام خيط، وندخلها في الرحم، ونترك جزء من الخليط خارج الرحم، حتّى نستطيع سحبها فيما بعد، ونستمر باستخدام هذه الوصفة لمدّة ثلاثة أيام على التوالي، بعد أن تنتهي الدورة الشهرية.
  • طريقة الغلي: نغلي كوب من الماء، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العشبة، ونشربها في أيام الدورة الشهرية، ونستمرّ في شربها لمدّة يومين على التوالي.
  • طريقة اخرى للغلي : يؤخذ من العشبة غصنين أو ثلاثة أغصان وتغسل جيدا، يصب عليها كوب ماء مغلي، وتترك لتنقع نصف ساعة، ومن ثم تصفى وتشرب.

اضرار عشبة مريم

  • لكل شيء حدين السلبي والإيجابي من الإثار الجانبية للعشبة اضطرابات المعدة والغثيان والحكة وبعض الطفح الجلدي وبعض اضطرابات النوم وزيادة الوزن.
  • يوجد بعض التدخلات الدوائية للعشبة منها لا يفضل أخذ العشبة أثناء الحمل والرضاعة لكيلا يحدث أت تداخل هرموني كالالتهاب بطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية وسرطان الثدي.
  • يمكن أن تتداخل العشبة مع التلقيح الاصطناعي فلا تتداخل فعالية الإخصاب بالمختبر لذلك لا تستخدم العشبة مع هذا الإجراء.
  • في حالة أخذ علاج لمرض الباركنسون يجب استشارة الطبيب منعًا للتداخل الدوائي.
  • كذلك تتداخل مع الأدوية العصبية كالفصام والاضطرابات النفسية لأن لها تأثير على مادة كيميائية بالدماغ هي الدوامين.
  • تتداخل العشبة مع حبوب منع الحمل وتقلل من تأثيرها وتتداخل مع الأستروجين وتقلل من تأثيرها.
  • يوجد نبات عربي سمي باسم كف مريم و يوجد اختلاف كلي في الشكل و التركيب و التأثير بينها و بين عشبة كف مريم التي نتحدث عنها الآن لذلك يجب الحذر و استشارة طبيب أو اخصائي أعشاب.

أعراض جانبية لعشبة مريم

توجد بعض الآثار الجانبية الغير شائعة مثل اضطراب في المعدة، الغثيان، الحكة، الطفح الجلدي، والصداع، حب الشباب، واضطرابات النوم، وزيادة الوزن. بعض النساء تلاحظ تغييرا في تدفق الطمث عند البدء في اخذ عشبة مريم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى