فكرة مشروع ملاهي مائية بربح ماهول

   

فكرة مشروع ملاهي مائية بربح ماهول

مشروع ملاهي مائية

مسمى مدينة العاب مائية أو ملاهي مائية “Aqua Park” يُطلق على الأماكن التي يوجد بها حمامات سباحة مختلفة الأحجام، ولكنها ليست مخصصة بهدف ممارسة السباحة، وإنما يوجد بداخلها زحاليق وأنابيب طويلة مصنوعة من الفايبر جلاس وهي مخصصة للعب الكبار والصغار. تلك الألعاب المائية تعتبر من أهم وسائل الترفيه في الصيف، ويقبل عليها الآلاف في كل موسم. لدرجة أن أغلب الفنادق المتواجدة في المناطق الساحلية حرصت على توفيرها لأن أغلب النزلاء الآن يعزفون عن النزول بفنادق لا يوجد بها اكوا بارك.

ولكن بعيدًا عن الفنادق والمدن الساحلية التي تُعتبر مكتفية من الألعاب المائية. الاستثمار في مشروع ملاهي مائية او مدينة العاب مائية في مدينة غير ساحلية أصبح من الاستثمارات المربحة والناجحة حاليًا. فثقافة الالعاب المائية تكونت لدى الكثيرين، والكثيرين ليس بمقدورهم السفر الى المدن الساحلية للاستمتاع هناك. وهذا ما يجعلهم يقبلون على العاب الماء المتوفرة في مدنهم. وهذا ما يعود بالربح الوفير على اصحاب تلك المشاريع.

فعلى سبيل المثال ..
القاهرة ليست مدينة ساحلية حيث أنها لا تقع على البحر الأحمر ولا البحر الأبيض المتوسط. وهي مدينة تبعُد كثيرًا عن اهم المدن الساحلية مثل شرم الشيخ ودهب والغردقة والساحل الشمالي، ما يجعل سفر المقيمين بها إلى تلك المدن امرًا صعبًا ويحتاج إلى تخطيط وتفرغ. والحل البديل لهم هو الذهاب الى اكوا بارك متواجدة بالقاهرة والاستمتاع بالتجربة دون سفر ودون صعوبات. وهذا بالفعل ما ايقنه بعض المستثمرين وقاموا بالاستثمار في مشاريع ملاهي مائية أو مدينة العاب مائية (تختلف المسميات والمشروع واحد) وهي تعود عليهم بالارباح الكبيرة في كل صيف وحتى ما قبل الصيف وبعده.

انت ايضًا يمكنك تكرار التجربة بشكل مختلف بحيث تضمن الخروج من المنافسة وتحقيق اعلى الارباح. فيما يلي نوضح كافة متطلبات مشروع مدينة العاب مائية ورأس ماله وأرباحه التي تبلغ ٢١ ألف دولار في الشهر مع إمكانية زيادتها إلى حد أكبر.

مدينة العاب مائية ملاهي مائية
مدينة العاب مائية (ملاهي مائية).
موقع ومساحة مشروع ملاهي مائية :-
من المفترض ان يخدم المشروع الطبقة المتوسطة، بيد أن الأغنياء يتجهون إلى الفنادق الفخمة وكذلك يوجد ملاهي مائية فخمة بمواصفات عالمية وغالية السعر وهي مخصصة لهم. ومحدودي الدخل والأحياء الشعبية لن يدفعوا مقابل الترفيه، فهم بالكاد يدفعون للطعام والشراب والايجار. ولكن الأمر الجيد هو أن الطبقة المتوسطة ينتمي اليها اغلب الناس.

وعلى ما سبق. فإن المشروع من المفترض أن يتم إنشاؤه في منطقة متوسطة إلى عالية المستوى نسبيًا، ولا يجوز تنفيذه في حي شعبي أو منطقة فقيرة. الامر اشبه بـ المطاعم، حيث يتم تأسيسها في المناطق الحيوية والمناطق الراقية وتستهدف المنتمين للطبقة المتوسطة. ومن المستحسن تنفيذه في مدينة كبيرة أو في العاصمة والابتعاد عن المدن الصغيرة لضمان الحصول على عملاء كُثر. فـ القاهرة افضل من المنصورة. والرياض افضل من بريدة.

أما بالنسبة لحاجة المشروع من المساحة. فإنه يحتاج إلى قطعة أرض بمساحة كبيرة في الواقع ويمكن أن تصل لألف متر مربع. فهناك حمام سباحة كبير او حمامات متعددة بمساحات أصغر ومنشآت يجب بناؤها ومساحات فارغة يتم استغلالها لصالح المشروع مثل مطعم وكافتيريا ومساحات لصالح حمام السباحة. ومن الضروري أن يتوافر جراج سيارات او مساحة كبيرة فارغة امام الارض المختارة لركن السيارات.

الإنشاءات والتشطيبات :-
الإنشاءات تكون عبارة عن حمام سباحة كبير أو عدد من الحمامات الصغيرة المتجاور. ومبنى إداري للإدارة واستقبال العملاء، وحمامات وغرف لتبديل الملابس، ومطعم وكافيتيريا وبار كبير على كل حمام سباحة لتقديم المشروبات. ولكن بالنسبة للشكل الهندسي للمكان وعمليات الإنشاءات والبناء. فإنها تتم بالاعتماد على مكتب هندسي وشركة مقاولات مرخصة ولها سوابق اعمال مشرفة لضمان الحصول على إنشاءات مطابقة للمواصفات بشكل معماري فريد يبهر الحضور.

هناك ايضًا اعمال تشطيبات يجب القيام بها. وتتمثل في أعمال كهرباء وسباكة داخلية وأعمال نجارة وأعمال لياسة “محارة” وأعمال بلاط وسيراميك، وأعمال طلاء وتركيب ابواب ونوافذ، وكذلك اعمال ديكورات. ويمكن ترك أمر التشطيب بالكامل لإحدى شركات التشطيبات.

تجهيزات مدينة العاب مائية :-
أما بالنسبة لتجهيزات مشروع مدينة العاب مائية فإنها كثيرة في الواقع. فهناك حاجة إلى تجهيز المقر الإداري بمكاتب وأثاث استقبال ومكيفات هواء وغيرها. و مكان تبديل الملابس يجب توفير لوكرات “وحدات تخزين” به واثاث للجلوس، وحمامات السباحة يجب توفير شازلونجات وطاولات لها. بخلاف تركيب مدينة العاب مائية من الفايبر جلاس، وتتم من خلال شركة تنفيذ العاب و ملاهي مائية .

*يمكنك ترك أمر التجهيزات من الالف الي الياء الى احدى الشركات، أو تكليف مسؤول مثل مهندس متخصص لتتم أعمال التجهيزات بالشكل الأمثل. وكذلك تركيب الاكوا بارك فتتم عن طريق مصنع الفايبر جلاس.

عمالة مشروع ملاهي مائية :-
يحتاج المشروع الى ستاف أو فريق عمل قد يبلغ عددهم ٢٠ موظف في المجمل. فهناك مدير ومشرفين اثنين ومحاسب ومسئول تسويق و٢ موظفين استقبال وشيف. بالإضافة إلى عمال في الكافتيريا والمطعم وعلي الالعاب المائية وحمامات السباحة.

تسويق مشروع مدينة العاب مائية :-
التسويق يعتبر ضرورة وليس خيارًا. فالتسويق هو من يعرف الناس بالمشروع ويساهم في جذب العملاء في بداية المشروع. التسويق كذلك هو من يساهم في زيادة العملاء ليصل اعدادهم في النهاية الى الطاقة القصوى للمشروع. وبدونه فلن تحقق سوى عائد بسيط ويعتبر خسارة. وهناك أساليب واستراتيجيات تسويقية عديدة يمكن الاعتماد عليها. ومنها،،

١- التسويق الالكتروني والذي يعتبر فعال للغاية. وهناك تسويق الكتروني مدفوع وآخر مجاني ويتم الاعتماد على النوعين وبهما يتم استهداف العملاء من المدينة المقام بها المشروع. مثلًا الرياض، القاهرة، دبي، عمان .. وهكذا.

٢- الدعاية لها تأثير كبير، وذلك من خلال توزيعها على العائلات متوسطي الدخل. مثلًا عميل مع عائلته في سيارة تويوتا يتم توزيع الدعاية له. فيما يمكن استثناء العميل الذي يقود مرسيدس موديل العام، فهو في الغالب غير مهتم ولن يحب التواجد في مكان مزدحم بعملاء ليسوا من نفس فئته.

٣- الإعلان له عامل كبير في إشهار مشروع مدينة العاب مائية وجذب العملاء اليه. فمن الممكن الإعلان على الوسائل الاعلانية التي تصل إلى أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين. مثل إعلانات الطرق الضخمة، واعلانات الجرائد الالكترونية، وفي مرحلة متطورة يمكن الاعتماد على الإعلانات التلفزيونية.

رأسمال مشروع ملاهي مائية :-
رأسمال المشروع كبير نسبيًا نظرًا لحاجته الى مساحة كبيرة من الارض. وكذلك نظرًا لحاجته الى انشاءات واعمال تشطيب بخلاف بناء حمامات السباحة التي تُكلف الكثير من المال. وكذلك بخلاف التجهيزات اللازمة وشراء لوازام الاكوا بارك. فنحن نتحدث عن مشروع قد تبلغ تكلفته حوالي ٥٠٠ الف دولار، وربما تزيد. وهو يمكن اعتباره من المشاريع المتوسطة ومناسب اكثر للمسثتمرين وصغار رجال الاعمال.

ولكن بالامكان ان يتشارك فيه خمسة أشخاص بواقع ١٠٠ ألف دولار لكل شخص، ويتقاسمون الأصول والأرباح. وتلك الطريقة هي الأفضل من وجهة نظرنا لمن لا يملكون الكثير من المال ويرغبون في إنشاء مشروع مدينة العاب مائية لما له من أرباح كبيرة.

ارباح مشروع مدينة العاب مائية :-
تحدثنا عن رأس المال الكبير. والذي نعتبره عقبة كبيرة أو شوكة في حلق المشروع، و أوضحنا كذلك كيفية تخطي تلك العقبة. ويسرنا أن نتحدث الآن عن أرباح المشروع. فمشروع ملاهي مائية لا يعمل طوال العام، وإنما يغلق ابوابه بدءً من منتصف الشهر العاشر وحتى بداية أو منتصف الشهر الثالث، وهي شهور البرد. اي فعليًا يعمل المشروع لمدة سبعة أشهر ويصل الى ذروته ويعمل بكامل طاقته في شهور الحَر بدءً من الشهر الخامس وحتى نهاية الشهر التاسع.

وبفرض أن رسوم دخول الفرد للاستمتاع بيوم كامل داخل الملاهي (من ٩ صباحًا الى ٥ مساءً) هي ١٠ دولار أو ما يعادلها (سعر ثابت وإن قضى نصف ساعة فقط). وعلى افتراض أن العدد اليومي هو ٣٠٠ فرد في المتوسط (قد يصل لأكثر من ذلك بكثير). فهذا يعني أن الدخل اليومي للمشروع هو ٣٠٠٠ دولار، اي حوالي ٢١ ألف دولار خلال الموسم البالغ مدته ٧ شهور. وذلك بخلاف العائد من بيع المواد الغذائية والمشروبات والتي تُباع بأسعار سياحية. وقد يبلغ ربحها الصافي اكثر من الف دولار شهريًا، اي حوالي ٧ الاف دولار خلال الموسم.

فلو قمنا بخصم مبلغ ٧٠٠٠ دولار مصاريف تشغيل، فهذا يعني أن صافي ربح المشروع هو ٢١ ألف دولار، علمًا بأننا نتحدث عن أرقام يمكن تحقيق أعلى منها بكثير خلال الموسم بل ربما مضاعفتها إذا ما تم التسويق للمكان بشكل احترافي. مع الوضع في الاعتبار أن عنصر موقع المشروع له دور كبير في أعداد العملاء. فالمشروع إذا كان في مدينة صغيرة فسيكون من الصعب تحقيق رقم ٥٠٠ زائر في اليوم مثلًا، أما في المدن الكبرى فالامر ليس صعبًا.

دراسة جدوي مشروع مدينة العاب مائية (ملاهي مائية) :-
للوقوف على أرقام دقيقة سواء الأرقام الخاصة بالتكاليف أو الأرباح والعوائد. وكذلك لمعرفة وضع السوق بالكامل من حيث المنافسة والعملاء المستهدفين والاسعار، بخلاف الأمور الفنية المتعلقة بالإنشاءات والتجهيزات والعمالة وغيرها. فإنه من الضروري إعداد دراسة جدوى للمشروع قبل الشروع في أي خطوة تنفيذية.

وفي حالة مشروع مكلف مثل مشروع مدينة العاب مائية (ملاهي مائية) فإنا ننصح بالاعتماد على شركة بحوث تسويق ودراسات جدوى لتنفيذ الدراسة. فدفع ٥٠٠ او الف دولار للحصول على دراسة دقيقة أفضل من البدء بشكل عشوائي دون معرفة ظروف المشروع وفرص نجاحه.

وننصح ايضًا بأن تكون الشركة الواقع عليها الاختيار ذات شهرة وسمعة حسنة، وتعمل بالمدينة الواقع عليها الاختيار، وليس في مدينة اخرى. وذلك لأن الدراسة تتم بشكل ميداني والشركات في المدن الاخرى قد يكون لديها بعض القصور حتى وإن أرسلت مندوبين لها الى المدينة لتنفيذ الدراسة.

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ فكرة مشروع ملاهي مائية بربح ماهول