دراسة جدوى لمشروع مصنع شوكلاتة

   

دراسة جدوى لمشروع مصنع شوكلاتة

دراسة جدوى لمشروع مصنع شوكلاتة

توجد أنواع مختلفة من الشوكولاتة، فهناك الشوكولاتة الصافية المصنوعة بالكامل من ثمار الكاكاو. وهناك الويفر المغطى بالشوكولاتة، وهناك الشوكولاتة المحشوة بالمكسرات أو الكراميل. وهناك الشوكولاتة الملونة الخاصة بالأطفال.

وكلها منتجات متواجدة بالسوق و تحظى بطلب كبير. لذلك فإن فكرة إنشاء مصنع شوكولاتة إنتاج نوع واحد أو أكثر من تلك الأنواع قد ينتج عنه الكثير من المبيعات والارباح.

فيما يلي نتحدث عن دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة “دراسة استرشادية” بالإضافة إلى عرض خط الانتاج بالصور مع الاسماء الانجليزية للمعدات ليكون من السهل عليك شرائها. تابع معنا.

دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة
دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة صغير الحجم
دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة “دراسة استرشادية” :-
دراسة السوق :-
من الضروري قبل أن تبدأ في إنتاج الشوكولاتة أن تدرس السوق لتتعرف على حجم الطلب الفعلي لمنتجات الشوكولاتة المختلفة. فهناك أنواع تحظى بطلب مرتفع وأنواع تحظى بطلب أقل. وكذلك ستتعرف من خلال دراسة السوق على حجم العرض من الأنواع المختلفة.

وبالتالي سيكون من السهل اتخاذ القرار بإنتاج نوع أو أنواع محددة من الشوكولاتة التي تحظى بحجم طلب أكبر من العرض لتكون المنافسة أسهل وتتمكن من بيع منتجاتك.

ايضًا ستتعرف من خلال دراسة السوق على حجم وكمية الانتاج المناسبة للسوق المستهدف. وبخلاف تلك المعلومات تتعرف على معلومات اضافية اخرى، مثل منتجات المنافسين وما يميزها وما يؤخذ عليها واسعارها. وبالتالي تتمكن من منافستهم والتفوق عليهم لتكسب شريحة أكبر في السوق فتزيد من انتاجك ومنتجاتك ومبيعاتك وارباحك.

أما وعن كيفية دراسة السوق، فإنه من الأفضل أن تعتمد على شركة مختصة ببحوث السوق لتنجز لك هذا العمل. فـ الشركات المتخصصة لديها الكوادر القادرة على توفير معلومات حديثة ودقيقة حول الأسواق المستهدفة.

خط انتاج مصنع شوكولاتة :-
إنتاج أي نوع من الشوكلاتة يحتاج الى عدد معين من المعدات، والاختلاف يكون فقط في الة الصب النهائية التي تقدم النوع المطلوب سواء كان ويفر أو كعك أو جوز هند أو أي منتج اخر مغطى بالشكولاتة، أو رقائق الشوكولاتة الصافية، أو حبوب الشوكولاتة الملونة أو غيرها من المنتجات. فيما يلي عرض لخط الانتاج.

غلاية ذائبة للدهون.
آلة طحن السكر.
طاحونة كروية.
كونش (جهاز يستخدم للمزج والخلط).
خزان حراري.
الة صب نهائية لتقديم النوع المطلوب من الشوكولاتة.

فيما سبق توضيح لخط إنتاج مصنع شوكولاتة بالصور. وفيه يتضح اسماء المعدات اللازمة للصناعة، ونجد أن عملية الانتاج واحدة تقريبًا ولكن الالة النهائية تختلف وعليها يختلف المنتج النهائي.

فعلى سبيل المثال نجد أن آلة التغطية (chocolate enrober) هي آلة تقوم بتغطية الويفر والبسكويت لتقدم في النهاية الويفر والبسكويت المغطى بالشوكولاتة وهو منتج مطلوب بكل تأكيد في السوق.

ونجد ان الة الصب الثانية (chocolate automatic depositor) تنتج الشكولاتة الصافية وهي كذلك مطلوبة في السوق. وكذلك الأمر في الالة الثالثة والرابعة.

وبناء على ما سبق فإن الآلات الست الأولى هي آلات أساسية ايًا ما كان نوع منتج الشوكولاتة الذي سيتم انتاجه، و الة الصب الاخيرة يتم اختيارها بناء على نوع المنتج المرغوب.

عمالة مشروع مصنع شوكولاتة :-
بشكل مبدئي يحتاج مشروع صناعة الشوكولاتة إلى ١٥ عامل قابلين للزيادة أو النقصان وذلك بناء على حجم الطاقة الإنتاجية للمشروع.

ومن الضروري أن يكون العمال بالمصنع مختارين بعناية. فتضمن ان ينجز كل واحد منهم مهامه على أكمل وجه مما يصب في صالح المشروع.

وفي المقابل يتم مكافأة العمال ومنحهم رواتب شهرية جيدة لدعمهم وتشجيعهم على مواصلة العمل. فالمصالح يجب أن تكون متبادلة وليس عبارة عن طرف يأخذ ولا يعطي.

موقع ومساحة المشروع :-
مساحة 120 متر مربع ستكون كافية لخط الانتاج وعمليات التشغيل والتخزين. ولكن بكل تأكيد كلما اتسعت المساحة كلما كان افضل على مستوى الحرية والحركة كما أن التوسع بالإنتاج لكن يكون عائق. فإن كانت هناك فرصة لزيادة المساحة فهل أفضل.

أما بالنسبة لموقع المشروع فيفضل أن يكون في إحدى المناطق الصناعية الجديدة. فتلك المناطق تتسم برخص اسعار الايجارات وسهولة التراخيص والدعم الحكومي وتوافر كافة الخدمات التي تضمن استمرارية الإنتاج دون مشاكل.

أما عن كيفية تجهيز الموقع فإنه من الضروري أن تراجع اشتراطات الترخيص قبل البدء في اعمال التشطيب والتجهيز وذلك لوجود بعض الاشتراطات كارتفاعات محددة وخامات محددة وهي تختلف من لبلد لآخر.

التسويق والمبيعات :-
تختلف أساليب وطرق التسويق باختلاف المنتج الذي يقدمه المشروع.

فعلى سبيل المثال الويفر المغطى بالشيكولاتة يمكن أن يُباع لمحلات السوبر ماركت والبقالة بشكل أساسي.

والشوكولاتة الصغيرة المغلفة بالفويل والتي يتم تقديمها كهدايا يمكن أن تُباع لمحلات الحلويات بشكل أساسي، وهكذا.

لذلك يجب تحديد المنتج وتحديد شريحة العملاء المستهدفة (كل ذلك يتم تحديده أثناء دراسة السوق قبل إطلاق المشروع).

ومن ثم يتم الاعتماد على طرق التسويق المناسبة. وبكل تأكيد يمكن توظيف مدير تسويق خبير ليعد الخطط والاستراتيجيات التي تضمن النهوض بالمشروع وزيادة مبيعاته.

دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة :-
عرضنا فيما سبق دراسة جدوى مشروع مصنع شوكولاتة ولكنها بكل تأكيد ليست دراسة تفصيلية، وإنما استرشادية والغرض منها هو توضيح أهمية المشروع واحتياجاته من حيث المعدات والعمالة والموقع والمنتجات التي يمكن تقديمها.

فإن كانت لديك رغبة حقيقية بالاستثمار في مشروع مصنع شوكولاتة فمن الضروري أن تعد دراسة جدوى تفصيلية لتتعرف من خلالها على وضع السوق للمنتج المراد إنتاجه وحجم العرض والطلب.

بالإضافة إلى المواصفات الفنية للمعدات بحيث تتناسب مع حجم الانتاج المرغوب. وكذلك من اجل التعرف على التكاليف المتوقعة والمبيعات والأرباح المتوقعة. لاستفادة أكبر، ننصحك بقراءة “كيفية اعداد دراسة جدوى لأي مشروع بسهولة“.

مشاريع صناعية مربحة أخرى :-
بجانب مشروع مصنع شوكولاتة هناك مشاريع صناعية صغيرة أخرى يمكنها تحقيق أرباح كبيرة في مختلف الأسواق العربية. فيما يلي نُطلعك عليها، فلربما يكون أحدها هو استثمارك القادم.

بواسطة: - آخر تحديث: 08 أغسطس
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ دراسة جدوى لمشروع مصنع شوكلاتة