خطوة بخطوة كيفية استخراج سجل تجاري بمصر والسعودية

   

خطوة بخطوة كيفية استخراج سجل تجاري بمصر والسعودية

خطوات استخراج سجل تجاري في مصر والسعودية

كل من يرغب في تنفيذ مشروع صغير او متوسط او كبير بشكل قانوني غير مخالف، فعليه استخراج سجل تجاري لمشروعه. فهذا يعني أن صاحب المشروع يسجل نفسه ومشروعه لدى الحكومة ويحصل على رقم وبالتالي يسهل على الحكومة التعامل معه ففي كافة الأمور المتعلقة بالمشروع مثل الضرائب والتفتيش والتوجيهات والمخالفات وغيرها.

وكذلك يسهل على صاحب المشروع نفسه التعامل مع الحكومة، فبذلك لا يتعرض لأي مخالفات أو مضايقات أو عقوبات تأديبية أو مالية أو غيرها. أي أن المصالح متبادلة.

لذلك إذا كنت تخطط لإنشاء مشروع جديد في أي مكان وفي أي مجال فعليك بـ استخراج سجل تجاري لهذا المشروع. فيما يلي نوضح لك الخطوات الواجب عليك اتباعها إذا رغبت في إصدار سجل تجاري في السعودية ومصر. فيما يمكنك اتباع ذات الإجراءات في أي بلد عربي آخر حيث التشابه الكبير في المتطلبات والاجراءات .

استخراج سجل تجاري في السعودية
استخراج سجل تجاري في السعودية
1- خطوات استخراج سجل تجاري في مصر :-
اولًا، المستندات المطلوبة :-

1- عقد إيجار أو تمليك موثق من الشهر العقاري مع ضرورة وجود عداد كهرباء تجاري في مقر المشروع.

2- بطاقة الهوية “البطاقة الشخصية” وصورة منها.

3- ايصال “فاتورة” كهرباء خاصة بالعداد التجاري المتواجد في المحل أو مقر الشركة.

ثانيًا، الشروط :-
أن يتخطى عمر صاحب المشروع “الشخص المتقدم لـ استخراج سجل تجاري ” الـ ١٨ سنة.

أن لا يكون موظفًا في القطاع العام أو الخاص (يمكن أن يكون موظفًا في القطاع الخاص ولكن دون ان يكون مؤمن عليه).

خطوات استخراج سجل تجاري في مصر :-
1- يتم التوجه بالمستندات المذكورة إلى فرع الضرائب في المدينة (يمكنك البحث في جوجل عن العنوان) لفتح ملف ضريبي. وبعد تسجيل البيانات تحصل على كعب يمكنك الاعتماد عليه في إنجاز الخطوة التالية، أو يمكنك الانتظار لمدة أسبوعين لحين استلام البطاقة الضريبية.

2- تتوجه بعد ذلك إلى الغرفة التجارية في المدينة وبصحبتك كافة المستندات المذكورة بالاضافة إلى الكعب أو البطاقة الضريبية التي حصلت عليها بعد فتح الملف الضريبي لاختيار النشاط وتسجيل اسم المشروع.

وهناك سوف يتم تسليمك استمارة برسوم بسيطة تقوم بملء البيانات المطلوبة وهي بيانات متعلقة بك و بالمشروع وعملية ملئها سهلة ويمكن لأي شخص القيام بها (بالنسبة لمن لا يستطيعون القراءة أو الكتابة فيمكن الطلب من أحد الموظفين القيام بتلك العملية).

3- بعد الانتهاء من ملء الاستمارة تقوم بدفع الرسوم المستحقة ومن ثم سيتم تحديد تاريخ محدد لاستلام السجل.

ملاحظات هامة لكل من يرغب في تسجيل مشروع صغير بشكل قانوني :-
1- هناك أنشطة تتطلب الحصول على شهادات من وزارات وهيئات مختلفة. مثل الصناعات الغذائية والدوائية وغيرها. يمكنك معرفة ما إذا كانت مشروعك يتطلب شهادات معينة وكيفية الحصول عليها إن وجدت من خلال زيارة الغرفة التجارية “بعد استلام البطاقة الضريبية”.

2- في مصر، هناك أنشطة يتطلب الحصول على تراخيص لها موافقة من الأمن. وهي تحديدًا (التدريب والتعليم، الدعاية والاعلان، الكمبيوتر والانترنت، الطباعة والنشر، والحاق العمالة بالخارج).

المشكلة الكبيرة في الموافقات الامنية أنها تستغرق وقتًا طويًا حتى يتم الحصول عليها. فقد يصل لستة شهور لحين الحصول على الموافقة والترخيص لأي من تلك المشاريع.

2- خطوات استخراج سجل تجاري في السعودية :-
أولًا، كيفية استخراج السجل إلكترونيًا ومن خلال وزارة التجارة السعودية :-
يمكن استخراج سجل تجاري في السعودية بشكل الكتروني في خلال دقائق معدودة، دون الحاجة للكثير من الجهد وإهدار المزيد من الوقت. والخطوات كالتالي،،

1- قم بالدخول إلى نظام إدارة السجلات والأسماء التجارية للمؤسسات الفردية.

2- قم بتسجيل البيانات المطلوبة منك لحين الانتهاء “إليك، شرح مصور لكيفية التسجيل و الحصول على السجل التجاري“.

3- بعد الانتهاء من التسجيل ودفع رسوم السجل التجاري المقدرة بـ 100 ريال سعودي في السنة + رسوم الغرفة التجارية، تحصل على السجل التجاري الخاص بك بشكل فوري، دون الانتظار لمدة محددة.

4- يمكنك طباعة السجل بعد ذلك والتعامل به دون الرجوع للوزارة.

*ملاحظة :- في حال تعذر عليك استخراج سجل تجاري إلكتروني في السعودية، فيمكنك زيارة فروع وزارة التجارة في مدينتك في أوقات الدوام الرسمية للحصول على الخدمة يدوياً.

مواعيد العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 صباحًا إلى 2:30 صباحًا مع الوضع في الاعتبار الإجازات الرسمية.

شروط استخراج سجل تجاري في السعودية :-
1- أن يكون سن المستفيد من المشروع أكبر من 18 عام.

2- أن لا يكون موظفًا حكوميًا أو في القطاع الخاص.

3- أن لا يتعارض الاسم التجاري المختار مع أسماء تجارية أخرى، وفي حال حدوث ذلك فعليك بتغيير الاسم. (إليك، كيف تحصل على اسم مشروع مميز بسهولة وسرعة بالخطوات العملية).

ملخص :-
بهذا نكون قد انتهينا من عرض وتوضيح كيفية وخطوات استخراج سجل تجاري في السعودية ومصر. تلك الخطوات قد تكون واحدة أو متشابهة الى حد كبير عند اصدار السجل التجاري في أي بلد عربي آخر. ولكن ننصحك بالبحث الإلكتروني أو زيارة فرع البلدية او الوزارة او الهيئة المسؤولة في مدينتك على الخطوات بالتحديد. الأمر سهل.

بواسطة: - آخر تحديث: 29 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ خطوة بخطوة كيفية استخراج سجل تجاري بمصر والسعودية