بحث كامل عن انواع المهن

بحث كامل عن انواع المهن

الطبيب
الطبيب كما يُعرف بالاسم الأقل شيوعاً الآسي هو من درس علم الطب ومارسها. وهو يعاين المرضى ويشخص لهم المرض ويصرف لهم وصفة يكتب فيها الدواء. والطبيب بعد تخرجه يمارس الطب العام. وإذا استمر في دراسته يتخصص في مجال معين في الطب. وكثير من هذه التخصصات تتحدد في نطاق معين من أجهزة وأعضاء جسم الإنسان مثل العظام والأمراض الباطنية وأمراض المسالك البولية والتناسلية والأنف الأذن والحنجرة والأعصاب وكثير من التفرعات الأخرى. وهناك تخصص بالمرأة وما يتعلق بأمراض النساء والولادة أو الأطفال أو حتى الأجنة. كما أنه بإمكانه التخصص بالجراحة العامة وبتخصصاتها وتفرعاتها.

ضابط الشرطة
ضابط الشرطة (المعروف أيضا بالشرطي) موظف في قوات الشرطة يعمل تحت القانون. ففي الولايات المتحدة الأمريكية نجد ان مسمى “ضابط” (officer) هو الاسم الرسمي الذي يطلق على الضُباط ذوو الرتبة المنخفضة. بينما مسمى “ضابط” في الكثير من البلدان الأخرى هو مصطلح عام لا يُحدد رُتبة معينة، وعادة ما يُطلق على الرتبة المنخفضة “بالشرطي”. ومن الناحية القانونية في بعض الدول فان استخدام كلمة “ضابط” مخصص لموظفي الدوائر العسكرية. ضباط الشرطة عموماً مكلفون بالكشف عن الجريمة و إيقاف المجرمين واعتقالهم، ومساعدة العامة وحمايتهم، والحفاظ على النظام العام. قد يحلف ضباط الشرطة حلف اليمين، ويكون لديهم القدرة على اعتقال الأشخاص وايقافهم لفترة محدودة بجانب واجباتهم الأخرى. وقد يكون لبعض ضباط الشرطة مهام خاصة مثل مكافحة الإرهاب ، والمراقبة ، وحماية الطفل ، وحماية كبار الشخصيات ،و تطبيق القانون المدني. حيث أن هناك تقنيات مستخدمة في تحقيقات الجرائم الكبرى بما فيها من الاحتيال والاغتصاب والقتل وتهريب المخدرات. و الكثير من ضباط الشرطة يرتدون الزي الرسمي والبعض منهم يرتدون الملابس المدنية من أجل التخفي كمواطنين.

المهندس
المهندس من مهنة الهندسة (بالإنجليزية: Engineer )، الذي يطبق المعرفة العلمية والرياضية لحل المشاكل وتيسير الحياة. يصمم المهندسون المواد والبنايات والالأت والنظم آخذين في عين الإعتبار قيود التكلفة والجودة و الأمان.

و كلمة الهندسة فارسية الأصل، مشتقة من كلمة الهنداز، المعربة من الكلمة الفارسية آب أنْدازْ، وكلمة مهندس في معجم لسان العرب تعنى (المقدر لِمَجاري المياه والقُنِيّ واحتِقارِها حيث تحفر).

تكوين المهندسين يقوم على موازنة بين جملة من العلوم البحتة والتطبيقية ويركزون خلال عملهم أساسا على العلوم التطبيقية، ويختلفون عن العلماء الذين يقومون بالبحوث البحتة غير التطبيقية التي تهتم بنظريات الطبيعة، وعن الفنانين الذين يهتمون بالجماليات. يربط عمل المهندسين بين الإكتشافات العلمية والتطبيقات التي تسد حاجات المجتمع.

الخياط
الخياط هو الشخص الذي يتخذ من الخياطة مهنة له، وهي عملية ربط الملابس أو الجلود أو الفرو أو المواد المرنة الأخرى ببعضها البعض باستخدام إبرة و خيط. ويقال أن أول من عمل بها هو النبي إدريس، وارتبط تطور هذه الصنعة دائماً بتطور النسيج. وتستخدم الخياطة أساساً لإنتاج الملابس والمفروشات المنزلية مثل الستائر، وفرش الأسرة، والتنجيد، وبياضات الموائد. وتستخدم أيضاً من أجل أشرعة السفن، والأعلام، والبنى الأخرى المكونة من مواد مرنة مثل الجلود.

ومعظم أعمال الخياطة في العالم الصناعي تنجز باستخدام الآلات. ويخيط بعض الناس الملابس بأنفسهم لهم ولعائلاتهم. وتكون الخياطات المنزلية عادة بغاية إصلاح الملابس، مثل إصلاح درزة ممزقة أو استبدال زر مفقود. وينظر أحياناً إلى الخياطة على أنها صنعة لا تحتاج إلى الكثير من المهارة، إلا أن تحويل القماش المسطح إلى ملابس تحتوي العديد من الثقوب والشقوق والانحناءات والطيات بطريقة معقدة يتطلب مستوى عال من المهارة والخبرة لتحويل القماش إلى تصميم ناعم خال من التجاعيد والتموجات. وتضيف الرسوم الموجودة على القماش مزيدًا من الصعوبة إلى هذه الصنعة

الحداد
إن الحدّاد هو حرفي يمتهن صناعة الأشياء من الحديد المطاوع أو الصلب عن طريق حدادة (تشكيل) المعدن أي باستخدام أدوات الطرق واللي والقطع (بخلاف السمكري). يقوم الحدّاد بتصنيع أشياء مثل البوابات والشبكات وقضبان الدرابزين وتجهيزات الإضاءة والأثاث والتماثيل المنحوتة والمعدات والأدوات الزراعية إضافة إلى مواد الزخرفة والمستلزمات الدينية وأواني الطبخ وأيضًا الأسلحة.

وعلى الرغم من الاستخدام الشائع، فإن الشخص الذي يقوم بتركيب حدوة الأحصنة هو البيطار (برغم أن الحدّاد قد يقوم بتصنيع الحدوات). ويمارس الكثير من البيطاريين كلتا الحرفتين، ولكن معظم الحدّادين المعاصرين أو الهندسيين لا يفعلون ذلك.

أصل المصطلح
تم اشتقاق مصطلح “الحدّاد” من نشاط “تشكيل” الحديد أو المعدن “الأسود” – وسمي بهذا الاسم نظرًا للون المعدن بعد تسخينه .

عملية الحدادة
يعتمد عمل الحدادين في المقام الأول على الحديدالمطاوع والصلب. وتشير كلمة “black” بمعنى “أسود” في المصطلح الإنجليزي “blacksmith” الذي يعني “حدّاد” إلى قشرة النار السوداء، وهي طبقة من الأكاسيد التي تتشكل على سطح المعدن أثناء تسخينه. كما أن الكلمة “smith” في “blacksmith” مشتقة من الكلمة القديمة “smite” (يضرب بقوة). وبهذا أصبحت كلمة “blacksmith” بمعنى “الحدّاد” أي الشخص الذي يطرق الحديد الأسود.

النِّجَارَة
النِّجَارَة أحد الأنشطة الصناعية التي قام بها الإنسان منذ القدم · وهي استخدام أخشاب الأشجار في صناعة المنازل والأدوات التي يحتاجها في حياته اليومية ولعل أقدم النجارين كان النبي نوح الذي تتفق الديانات السماوية على أنه قد صنع الفلك بإلهام من الله ولم يكن له سابق معرفة بهذه الصنعة·

الخبرة
تعتبر الخبرة في مجال النجارة من الخبرات الحرفية المكتسبة بالمشاهدة والملاحظة والتدرج في التدريب على يد نجار ماهر ، إلا أن المدارس الصناعية بها أقسام للنجارة تعمل على منح الطلبة بعض أساسيات تلك المهنة·.

النجارة في الريف
النجارة في الريف هي صناعة الأدوات الزراعية مثل أنواع من المحاريث لحرث الأرض والسواقي (النواعير) لرفع المياة من الآبار ومجاري المياه المنخفضة إلى الأراضي المرتفعة عن مستوى المجاري المائية وغيرها مما يناسب الحياة في بيئة زراعية ، بالإضافة إلى العربات التي تجرها الحيوانات ··إلخ

النجارة في الحضر
في المدن والحواضر تدخل النجارة في صناعة الأثاث المنزلي بشكل أساسي والأجزاء الخشبية من البناء بشكل عام من أبواب وشبابيك وغيرها ·

البنَّاء
البنَّاء هو الذي يمارس مهنة البناء. يختار و يستخدم عناصر البناء التي تتكون من مختلف المواد: الحجر الطبيعي أو الحجر الاصطناعي (لبنة، وكتل، وما إلى ذلك)، ولكن أيضا غيرها من المواد: القش والطين والتراب والخشب والمعدن والخرسانة ، الخ..

تاريخ
تاريخ البناء يرجع إلى أبعد القرون و أقدمها، منذ احتاج الإنسان إلى بناء و تشييد المساكن. وقد تشكلت مهنة البناء بطريقة متباينة من موارد المياه الجوفية المحلية والمصطلحات المستخدمة في البناء ويرتبط ذلك جزئيا منذ القرون التقليدية.

كانت المسكن قديما يبنى بالطوب (الطين الأحمر) في المناطق الجبلية الساحلية يلسق الطوب على قالب البيت المعد من الخشب، و هناك أنواع و أشكال عدة لهذا النوع من البناء، أما في المناطق الصحرواية فيعد الطوب على شكل لبنات و يبنى به طوبة فوق طوبة حتى يصل الجدار إلى السقف، و إلى يومنا هذا لا زال سكان البوادي يستعملونه، هذه طريقة بناية المسكن البسيط الذي لا يحتاج إلى كثير معدات و آلات متوارثة في بناية السكنات عند كل سكان قارة من القارات.

و مع تطور العالم في التكنلوجيا و الصناعة تطورت مهة البناء من الشكل القديم المتوارث إلى شكله الحديث المعاصر. فأصبحت السكنات الإجتماعية تبنيها شركات متمكنة في مهنة البناء بحسب نموذجها التي اخترعته فهي تعمل عليه. و تختلف هذه النماذج في بناية السكنات من شركة لأخرى، و لقد أصبحت الشركات تعمل بنموذج البناء المنفعل مع الزلازل، و ذلك حسب طلبات الدولة المحتاجة إلى هذا النوع من النماذج. فعلى سبيل المثال الجزائر من الدول التي احتاجت إلى هذا النوع من النماذج، تعاملت مع عذة شركات دول خاصة و حكومية، من بينها شركات إيطالية و صينية و تركية.

الرسام
الرسام هو الشخص الذي يمارس الرسم، كفرع من فروع الفنون الجميلة والفنون البصرية، على سبيل الهواية (الرسام الهاوي) أو كمهنة (رسام محترف). وأصبح هذا المصطلح في القرن التاسع عشر للتمييز بين رسام من فن الرسم الحرفي، سواء كان رساما أو مصمما للديكور. وفقا لفترات مضت كان لدى الرسامين منظمات مهنية وشهادات تقدير مختلفة. وقد تطورت أعمالهم أيضا من حيث التقنيات المستخدمة: لوحة زيتية ومائية وجصية والباستيل والراتنجات الاصطناعية واليوم مع جميع رسومات الحاسوب والرسومات الرقمية لهدف غير تقني (بحيث لا يتم التصميم ولا رسم{ 1}النماذج الصناعية) والتي تبدو كتقنيات معاصرة، كما استخدم آندي وارهول وروبرت روزنبرج والرسامين لحركة فن البوب شاشة الطباعة مره واحدة. في القرن الواحد والعشرين ،مصطلح “الفنان الرسام”او “الفنان”، يشمل أيضا مصطلح “فنان تشكيلي”، هو الذي يتجاوز معنى الرسم فقط.

هم شهود عيان في زمنهم، كما أن لهم دور في تسليط الضوء على مكان تزيين أو شخص في صورة أو حتى لنشر رؤية لمكان أو حدث أو فكرة.

التاجر
التاجر من تعامل بالتجارة، وهو رجل أعمال يتاجر في السلع التي من إنتاج آخرين، لكسب الربح.

يمكن تقسيم التجار إلى نوعين:

تاجر الجملة الذي يعمل في تسلسل بين المنتج والتاجر البيع بالتجزئة. بعض تجار الجملة يقومون فقط بتنظيم حركة البضائع بدلا من نقل البضائع نفسها. أما الذي يتعاملون بالبيع بالجملة ولديهم العديد من الشركات ومساهمين في العديد من الشركات العالمية فيعتبرون رجال أعمال ولا تنتفي منهم صفة التاجر لإنهم تجار لكن مرتبة رجال الأعمال تعتبر أعلى من مرتبة التجار العاديين.

تاجر التجزئة هو الذي يبيع السلع للمستهلكين (بما في ذلك الشركات التجارية). كما صاحب المحل هو تاجر التجزئة. فالشخص الذي يملك متجراً لبيع المواد الغذائية يعتبر تاجر وكذلك بائع الحلويات. وفي نفس الوقت الأشخاص الذي يتعاملون بالبيع بالجملة يعتبرون تجار.

طاه
طاه أو طاهي (Chef) هو شخص يملك من مهارات إحترافية عالية تجعله ملما بجميع جوانب إعداد الطعام. كلمة “طاه:chef” مشتقة ومختصرة من الكلمة الفرنسية (chef de cuisine) (تنطق بالفرنسية: [ʃɛf.də.kɥi.zin]) وهو دور إداري في المطبخ حيث يكون أعلى درجة في المطبخ ويدير كل من فيه. في كل مطبخ هناك نظام وظيفي بحيث تعتمد مسؤولية العمل على الموقع في السلم الوظيفي والخبرة. لطهاة تصنيفات ومواقع على السلم الوظيفي كما لديهم أقسام ويرجع هذا التقسيم والتنظيم إلى الطاهي الفرنسي أوغسطين أوسكوفير الذي عمل على تنظيم المطبخ بطريقة أشبه للعسكرية أسماها (Brigade de Cuisine: بريجيت دي كوزين) والتي تعني حرفيا ألوية المطبخ.

المحامي
المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في إستظهار الحقائق لتحقيق العدل وتأكيد سيادة القانون ، ويطلق على من يمارس مهنة المحاماة محامي ويسمون أيضا “القضاء الواقف”.

وهى مهنة قائمة على تقديم المساعدة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في اقتضاء حقوقهم والمعاونة في العمل وفقا للقوانين المتبعة في كافة المجالات والدفاع عن حقوق الغير والتوعية القانونية للمواطنين بحقوقهم وواجباتهم. المحاماة مهنة السرية والشرف فلا يحق لمن يعمل بها ان يفشى اسرار عملاؤه ، فقد وثقوا به ووضعوا ثقتهم فيه، ويحكم ممارسة مهنة المحاماة القانون.

ولهذا لا يستطيع ان يُنكر أحد أن المحاماة لازمة من لزوميات العدالة، وضرورة من ضرورات تحقيقها، والعدالة كل كامل لا يتجزأ ولا يتقطع وإلا انهار وانعدم. لذلك يقول صولون إنه:” لا يمكن تصور حكم بدون مدافع أو حكم بغير دفاع”

أصحاب هذه المهنة لديهم رسالة ضماناتها التمسك بالقيم ومبادئ الشرف والاستقامة والنزاهة، لأنها تهدف إلى إعلاء سيادة القانون وأداء رسالة العدالة والدفاع عن الحق بكل أمانة، فيجب أن يقوم المحامي بواجبه المهني باستقلالية تامة بعيداً عن أية ضغوط، والمحافظة على أسرار المهنة وأسرار موكليه في المقام الأول.

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يوليو
قسم: بحوث


مواضيع ذات صلة بـ بحث كامل عن انواع المهن