بحث عن رياضة الهوكي كامل

بحث عن رياضة الهوكي كامل

يرجع تاريخ بعض انواع الرياضة الى العصور القديمة، ومع مرور الزمن أصبحت تلك الرياضات عبارة عن رياضات عالمية لها لاعبيها و جمهورها كما لها قوانين و قواعد وإدارة خاصة بها تعمل على تنظيمها وتحديد المسابقات و البطولات ومن أشهر الرياضات التاريخية و التي ما زالت قائمة بشكل كبير الى يومنا هذا ما يسمّى برياضة الهوكي فما هي رياضة الهوكي ؟ وما أنواعها ؟

معلومات تاريخية
هناك الكثير من الرياضات التي استخدمت العصا المُقوسة بها، والكرة منذ القدم لدى العديد من الثقافات، ففي مصر وُجدت نحوت منقوشة منذ أربعة آلاف سنة لفرق تحمل عصياً وقاذفة، إضافة إلى فرق هيرلنج التي يرجع تاريخها إلى ما قبل الألف ومئتين واثنين وسبعين عام قبل الميلاد في إيرلندا، وهناك أيضاً رسومات تعود إلى ستمئة عام قبل الميلاد في اليونان، وكان الناس قديماً يلعبون لعبة البيكو لمدة ألف سنة، وهي لعبة شبيهة بهوكي الحقل الحالي.

من الأدلة الكبيرة على وجود ألعاب شبيهة بالهوكي في العصور الوسطى هي وجودها في التشريعات المرتبطة بالألعاب والرياضات، حيث إنّ هناك قانون جالواي الذي يمنع أنواعاً بعينها من ألعاب الكرة، ومن ضمنها الهوكي، وطبق هذا القانون عام 1527م، وعند قدوم القرن التاسع عشر بدأت الألعاب التاريخية بأشكالها، وتقسيماتها في الافتراق، والاندماج إلى أن وصلت إلى ما هي عليه الآن، وبدأ إنشاء لجان مُخولة بوضع القوانين، واللوائح، كما ظهرت كيانات محلية، ودولية لتنظيم المنافسات.

تعريف رياضة الهوكي
رياضة الهوكي هي رياضة فريدة من نوعها تعتمد على وجود اللاعبين و قرص صغير بالإضافة الى عصا الهوكي، وعند ذكر كلمة الهوكي فإننا نشير الى نوعين أولهما هوكي الجليد وثانيهما هوكي الحقل وفي ما يلي شرح لكلاهما:

هوكي الجليد
تتم مباراة هوكي الجليد بين فريقين منافسين لبعضهما البعض على أرض جليدية منبسطة باستخدام قرص صغير لا يتجاوز قطره 76.2 مم ويطلق علية القرص المطاطي يتم تجميد هذا القرص لتقليل كمية الإحتكاك على الجليد عن ضربه بعصا الهوكي، أما بالنسبة للباس اللاعبين فيتم إرتداء أحذية التزلج وخوذة واقية للرأس حماية لهم عند السقوط، وينتشر هوكي الجليد بكثرة في كل من الدول الاروبية و أميركا الشمالية وتشتهر رياضة الهوكي في كل من سلوفاكيا و فنلندا و كندا وغيرها من الدول الاخرى.

هوكي الحقل
في هوكي الحقل لا وجود للجليد هناك بل يوجد ملعب يحتوي على الحصى أو العُشب الطبيعي أو العُشب الصّناعي وهذا النوع من رياضة الهوكي منتشر بشكل كبير حول العالم لا سيّما الدول الآسوية و الأوروبية و جنوب إفريقا.

مبادئ رياضة الهوكي
تقوم رياضة الهوكي على عدة أُسس و مبادئ من أهمها:

تتكون المباراه من فريقين اثنين يتواجدان داخل ارضية الملعب.
يتكون كل فريق من 6 لاعبين وحكم.
السرعة و القوه من متطلبات رياضة الهوكي.
يمكن للحكم إيقاف اللاعب عن المباراة لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق وذلك حسب المخالفة المرتكبة من اللاعب.
تحسب الأهداف عند ادخال القرص في مرمى الخصم.
أشكال اخرى لرياضة الهوكي
تعددت و كثرت الانواع التي يمكن ان تمارس بها رياضة الهوكي وفيما يلي سوف نقدم البعض من تلك الأنواع الخاصة برياضة الهوكي و الأكثرها شهرة:

هوكي الشاطئ.
الهوكي الأرضي.
الهوكي الهوائي.
هوكي الكرة.
هوكي الطاولة.
الهوكي التحتمائي وغيرها الكثير من الأنواع الاخرى.

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو
قسم: بحوث


مواضيع ذات صلة بـ بحث عن رياضة الهوكي كامل