بحث عن المهارات التطبيقية كامل

   

بحث عن المهارات التطبيقية كامل

المهارات التطبيقية
هي مادة تعنى بالجانب المهاري والتطبيقي الذي يؤهل المتعلم ليكون شريكاً مهماَ وعضواً فاعلاً في مجتمعه، وتسهم في تهيئته للحياة ؛ ولعالم العمل واحتياجاته ؛ إضافة إلى تعزيز قيّمه وتنمية مهاراته المتنوعة التي تتطلبها طبيعة المجالات المستهدفة فيها.

على ماذا تعتمد؟

تعتمد مادة “المهارات التطبيقية” على:
– التنوع في المجالات التي تتناولها مراعاةً لتنوع ميول المتعلم، واهتماماته، واحتياجاته ، ليسهم في تنمية قيَّمه واتجاهاته وتعزيزها.

– المرونة التي يمكن توظيفها وفقاً للموقف التعليمي والتربوي المراد تحقيقه.

– التطبيق؛ حيث إنها تركز على الجوانب المهارية التطبيقية أكثر من كونها مجرد معارف ومعلومات.

تُقدم مادة “المهارات التطبيقية” في حصة واحدة أسبوعياً في جميع المستويات الدراسية في النظام الفصلي للتعليم الثانوي، عدا المسار الأدبي فهي تُقدم في حصتين , بحيث يدرس الطالب مجالين من مجالات المهارات التطبيقية ويحصل على “شهادة مهارة” لما تم إتقانه واجتيازه.

الوصف العام:
مدخل عام للمجالات التطبيقية يُقدمُ المفاهيم والمهارات العامة والأساسية من خلال وحدات تطبيقية محددة.

المجالات التطبيقية التخصصية:
يتخصصُ في المتعلم في مجالٍ تطبيقي محددٍ يتفرع عنه مجالاتٍ فرعيةٍ بناءً على ميوله وقدراته , ليكملَ متطلباتِ الحصولِ على النجاحِ الدراسي , ويحصلُ في نهاية مرحلته الثانوية على الشهادة المهارية المبنية على إتقان مهارات المجال التطبيقي.

ماهي مجالات المهارات التطبيقية؟
مهارات بيئية وتنمية مستدامة – مهارات القيادة والريادة – مهارات التصميم الإلكتروني – مهارات التذوق الجمالي (يُطبق بمدارس البنات فقط), ويتفرع من كل مجال وحدات مهارية فرعية.

أين تنفذ المهارات التطبيقية:
يتم التعلُّمُ والتطبيق لهذه المادة بحسب طبيعة الوحدات التطبيقية والمهارات المستهدفة فيها؛ حيث يمكن أن تنفذ في:

• داخل المدرسة:
في القاعات الدراسية، معمل العلوم، معمل الحاسب الآلي، قاعة المصادر والمكتبة، المصلى المدرسي، الصالة الرياضية، الفناء المدرسي، قاعات الأنشطة المدرسية المتعددة.

• خارج المدرسة:
– في المواقع التي يمكن إثراء المعرفة والمهارات من خلالها.

-أو في الجهات الرسمية المعتمدة التي يمكنها المساهمة في إثراء التَّعلُّم وتنمية المهارات؛ وفق ما تحدده الجهة المختصة في الوزارة وفي إدارة التعليم.

– أو في مهام منزلية ينميها الطالب بمفرده أو مع فريق من زملائه.

بواسطة: - آخر تحديث: 11 يوليو
قسم: بحوث


مواضيع ذات صلة بـ بحث عن المهارات التطبيقية كامل