بحث عن المداخلات وانواعها

بحث عن المداخلات وانواعها

المدخلات
وهي ثلاثة أنوع:
أ-المدخلات الأساسية المنتظمة: وهي المدخلات الدائمة التي تمثل مكونات وعناصر هيكل (بنية) نظام التعلم الإلكتروني مثل المتعلمون والبنية التحتية للتعلم الإلكتروني والمحتوى الإلكتروني، ونظم وبيئات التعلم الالكتروني والمعلمون.

ب- المدخلات غير المنتظمة: هي المداخلات التي لا تؤثر في طبيعة عمل نظام التعلم الالكتروني، إنما نؤثر في كيفية أداءه لمهاته. مثل المعلومات التي نحصل عليها من البحوث والتقارير.

ت- الرجع: وهي مدخلات تدخل نظام التعلم الالكتروني من خلال تقويم أداء المخرجات بهدف إجراء التعديلات والتحسينات المطلوبة.

2- العمليات (المعالجات) PROCESSES:

هي الطريقة المنهجية المنظمة التي نعالج بها المدخلات لتشكيل المخرجات حيث يعمل النظام على تشقيل الصناعات التعليمية, وهي المنتجات المادية التي يتم إنتاجها قبل التعلم وأثنائه وبعده مثل المقررات والبرامج والأنشطة والكتب الإلكترونية والتقارير والإختبارات والدرجات والتطبيقات.

3- المخرجات OUTPUTS:

هي التعلم الذي حصل عليه المتعلمون والمعلمون أيضا, الذي أصبح لديهم معرفة جديدة ومهارات جديدة وتفكير جديد وإتجاهات جديدة على أساس أن عملية التعلم لا تؤثر فقط في معرفة المتعلمين بل تؤثر أيضا في معرفة المعلمين.

تعريف التغذية الراجعة:
عرف البعض التغذية الراجعة بأنها عبارة عن إستجابة ضمن نظام يعيد للمعطي: ( الإستجابة التي يقدمها المتعلم) جزءا من النتائج.

وعرفها التربويون وعلماء النفس أمثال” جودين وكلوزماير” وغيرمهما بأنها المعلومات التي تقدم معرفة بالنتائج عقب إجابة الطالب.

صار يمكن القول إن التغذية الراجعة هي إعلام الطالب نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر.

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو
قسم: بحوث


مواضيع ذات صلة بـ بحث عن المداخلات وانواعها