بحوث

بحث عن الصقور وانواعها كامل

توجد هناك أنواع عديدة من الصقور هي:
1)الصقر الحر: ويسمى بالصقر الوفي ،وهو معروف لدى كثير من الناس، يتواجد هذا النوع من الصقور بألوان عديدة ومختلفة ، لذا يمتاز بكبر جسمه وضخامته ،ويعد من الصقور الجميلة جدا يكثر تواجده في مناطق البلقان والباكستان، وهو محبوب من قبل الكثير الناس في الخليج العربي، وأفضل أنواعه يسمى بالفارسي .

2)الصقر الجير: يشتهر بألوانه الأبيض والأسود والبني والرمادي ، وينتشر كثيراً في المناطق القطبية لذا هو غير معروف في المناطق العربية ، وأفضل ما يكون هذا الصقر عندما يكون أكثر وحشية وفراسة من صفاته التي تميزه السرعة والشجاعة في الصيد.

يعتبر هذا الصقر من الصقور النادرة الوجود وذلك لصعوبة الحصول عليه وعدم تواجده في الدول العربية ، من عيوبه التي تحدث في أغلب الأوقات أنه قد يتنكر لصاحبه مما يخلق صعوبة في التعامل معه.سمي بالجير نسبة إلى الجبال الجيرية التي تولد فيها ويعد الجير الأسود هو الأغلى ثمنا والأندر وجودا من بين الصقور ، ويليه في القيمة ذو اللون الأبيض الذي ينتشر في رأسه وصدره وظهره ، أما النوع الثالث وهو البني ويطلق عليه “الحمر .

أما الرمادي فهو الأخير في القيمة والندرة ويطلق عليه “الخضر ، أما العلماء فيطلقون عليه الفضي. تتصف هذه الصقور بصغر حجمها مقارنة بصقور الأحرار حيث يعد ذكر الجير أصغر حجما من أنثى الأحرار.

3)الصقر المتلوث: يسمى متلوث الأحرار، ويتميز غالبا بلونه الأحمر وهو صغير البنية مما يجعله يتصف بالسرعة والحركة

4)الصقر الغزال: صقر الغزال يشبه صقر الشاهين في القوة لكنه لا يتصف بالسرعة و يتصف صقر الغزال بأنه لا يطير إلى أماكن مرتفعة ويستخدم صقر الغزال في صيد الحباري والبط والوز .

5)الصقر العسل : يتصف بصغر حجمه و لا يرتفع صقر العسل كثيرا عند الطيران فغالبا ما يشاهد ماشيا أو راكضا على الأرض وسمي بصقر العسل بسبب تناوله عسل النخل والحشرات واليرقات والبيض بشكل كبير.

6)الصقر الشاهين: يعد صقر الشاهين من أكثر الصقور انتشارا ومعرفة في الوطن العربي بل العالم كله ويتميز صقر الشاهين بكثرة ألوانه وأحجامه المتعددة و يتصف بعض صقور الشاهين بالسرعة العالية، أيضا يتصف هذا النوع من الصقور بكثرة عائلاته وسلالاته ، وذلك بسبب كثرة هجرته وتنقله من مكان لآخر .

7)الصقر الكوبح: وهو من الصقور ذات الرأس والعينين والكتيفين صغيرة الحجم ذات الطباع المختلفة وتمتاز بلونها الأحمر والأشقر.

8)الصقر الوكري: يعد من أصغر الصقور ، ويمتاز ببقعة حمراء في أعلى رأسه و يتواجد الصقر الوكري بلون أسود ويشبه صقر الشاهين في هذا اللون.

9)الصقر القرموشي: ويتوافر بألوان مختلفة، إلا أنه غير مرغوب به من قبل محبي الصقور وذلك بسبب شكله غير المتناسق والمتكامل حيث يتصف بصغر رأسه وبطول منقاره.

10)الصقر اليؤيؤ: يتميز بقوته وبطشه في الصيد ، وعادة ما يراقب فريسته حتى ينقض عليها ، لذا لا يتوانى عن الهجوم على الإنسان أحيانا إذا أحس بالخطر. صقور الشاهين – شواهين بحرية: سميت بهذا الاسم بسبب إنه يتم غالبا امساكها قرب البحور والأنهار وليس أنها تعيش بجانب البحور،وهي تتصف بأنها طيور مهاجرة لا تبقى في مكانها بل تهاجر إلى أماكن أخر ، حيث تعيش بالجبال وتنتقل في فصل الشتاء ، وهي تتميز بألوان عديدة ومختلفة وذات نقوش متنوعة ، أيضا تتصف بالسرعة. – شياهين جبلية: يعيش هذا النوع في مناطق يقطنها أشخاص يحبون الصقور ويعتنون بها ، وغالبا ما تكون الجبال و الهضاب ، وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش وتفرخ في الجبال ويتم صيدها والإمساك بها في الجبال ، حيث لا تهاجر ولا تخرج من الجبال، وتتميز بألوان مختلفة وذلك تبعا للمناطق الموجودة بها ، وأكثر انتشارها ببلاد الشام وإيران.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى