مشاريع

افكار مشاريع صغيرة ناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات

افكار مشاريع صغيرة ناجحة في مجال تكنولوجيا المعلومات

تهتم تكنولوجيا المعلومات باستخدام أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات في تحويل وتخزين وحماية ومعالجة وامان كل من المعلومات والشبكات والعمل على بناء الحلول البرمجية بطريقة ذكية. كما تعمل تكنولوجيا المعلومات على تحويل البيانات إلى معلومات بما في ذلك الإحصاءات الحيوية والتحقيقات والبحوث والدراسات الاستقصائية.

ويعد القطاع التقني من أبرز القطاعات التي تشهد نمواً واضحاً ويزداد الطلب عليه بإستمرار، لذلك تكون المنافسة به كبيرة ويحتاج ذلك إلى متابعة جميع المستجدات ودراستها المتأنية والتنمية الدائمة للمهارات المختلفة. وهو بالطبع أحد أهم قطاعات الاستثمار حاليًا.فيما يلي نستعرض 5 افكار مشاريع صغيرة مربحة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

تكنولوجيا المعلومات
مجال تكنولوجيا المعلومات
هناك العديد من المشاريع التي يمكن ان يتم تأسيسها في مجال تكنولوجيا المعلومات وسوف نقوم بإستعراض بعض منها كأفكار جديدة يتم طرحها في الوطن العربي :

مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات :-
1- المواقع الإلكترونية الخاصة بالسفر :-
يتزايد التواجد على المواقع الالكترونية الخاصة بحجوزات السفر بشكل كبير. وعلى الرغم من تراجع سوق السياحة في بعض الدول إلا أن زيادة الطلب على حجوزات السفر ينم عن الإقبال الكبير والمستمر من الناس، كما أن هذه المواقع تعمل على تراجع وتقليص دور مكاتب السفر التقليدية حتى تقوم مواقع السفر الالكترونية بالهيمنة على هذا الدور.

وذلك نظراً لأن حجز الرحلات السياحية يتطلب وقت كبير للتفكير والمقارنة بين أكثر من رحلة قبل اتخاذ القرار وسهل وجود الانترنت جميع هذه الأعمال. كما أن الرحلات السياحية ليست منتجاً ملموساً لذلك أصبح الإنترنت هو البديل المنطقي لتسويق الرحلات عبر الملفات الورقية.

كما يتعاظم دور مواقع السفر الالكترونية ليشمل ايضاً حجوزات لغرف الفنادق وتأجير السيارات بالإضافة إلى تذاكر السفر الجوي وتذاكر القطارات في بعض الدول.

لذلك فإن هذا النوع من المواقع الالكترونية يعد مشروع رائع من ضمن مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

2- تطوير تطبيقات الألعاب على شبكات التواصل الاجتماعي :-
تشتهر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك بإحتوائه على العديد من تطبيقات الألعاب المسلية للأطفال والكبار حيث ان هذا النوع من المنتجات لا يتقادم مع الوقت لأنه مادة خصبة لتسلية الناس والتطوير بهذا المجال من الأعمال المربحة والتي تلقي اقبالاً كبيراً وذلك بسبب تزايد معدل الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الفيسبوك على مستوى العالم.

كما يتم تدعيم هذا التواجد بإنتشار اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية والتي يمكن اصطحابها في اي مكان واي وقت مما يتيح وقت اكبر لقضائه في حل ألغاز هذه الألعاب.

لذلك فإن العمل على تطوير هذه التطبيقات يعمل على اتاحة فرصة أكبر للانتشار وتحقيق أرباح طائلة حيث أصبحت هذه التطبيقات هي لغة العصر.

3- خدمات الترجمة المختلفة :-
يزداد الطلب على خدمات الترجمة حول العالم لأنها من المجالات التي تتيح التواصل بين كل بلدان العالم. كما يحتاجها الأفراد والشركات للكثير من الاغراض الخاصة منها والتجارية ايضاً. فبالنسبة للشركات تكون دائماً في حاجة دائمة للتواصل مع عملاء وموردين وشركات على مستوى العالم من جنسيات مختلفة كما يتم استخدام الترجمة في مجالات التسويق و ترجمة المحتوى الخاص بالشركة على موقعها الالكتروني. لذلك يعد مجال الترجمة مشروع مناسب من مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

4- توفير مساحات تخزين المعلومات الافتراضية :-
يشهد هذا القطاع نمواً سنوياً كبيراً داخل الولايات المتحدة الامريكية حيث وصل الاستثمار به الى اعلى معدلاته والتي تخطت حاجز الـ 700 مليون دولار.

ويعتمد مساحات تخزين المعلومات الافتراضية على توفير ما يسمى بالحوسبة السحابية وهي عبارة عن تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة والمساحة الخاصة بالتخزين من الحاسوب الى ما يسمى بالسحابة وهو جهاز خادم يتم الوصول اليه عن طريق الانترنت يتيح تحويل برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات مما يعمل على تطوير برامج تقنية المعلومات من خلال توفير مساحات كبيرة للتخزين كما انه لا تقتصر هذه الخدمات على المساحة فقط بل تمتد لتشمل مشاركة الملفات مع مجموعة كبيرة من الناس حول العالم رغم البعد الجغرافي.

5- خدمات الحماية الإلكترونية :-
يعتبر من أبرز مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يتزايد الطلب على الحماية الالكترونية دائماً نظراً لزيادة حدة هجمات القرصنة والتي كانت ضحيتها اشهر واكبر المواقع على مستوى العالم. كما أن انتشار استخدام الانترنت على كافة الاصعدة ومنها التجارة الالكترونية وتحويل النقود وغيرها، فقد أصبح الجميع بحاجة للحماية سواء لمعلوماتهم الشخصية أو المصرفية على الإنترنت من القرصنة او الفقدان بسبب عطل فني. كما يعد رأس المال المطلوب في مثل هذا المشروع نوعاً ما منخفض مما يجعل هذا القطاع مغرياً للعمل به .

ملخص، مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات :-
مما سبق نستنتج أن تأسيس مشروع من مشاريع صغيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات تعد من الأفكار الجيدة للاستثمار خاصة لشخص متخصص في هذا المجال حتى يكون على معرفة ودراية بهذا المجال مما يساعد على تطويره وتحقيق مكاسب كبيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى