مشاريع

افضل المشاريع الاكثر ربحا في السعودية

المشاريع الاكثر ربحا في السعودية

مشاريع السعودية الصغيرة تحظى بأهمية وقيمة كبيرة وتمثل مصدر رزق كبير لعدد هائل من الناس. فتلك المشاريع تعود على أصحابها بأرباح ممتازة تصل لعشرات وربما مئات الآلاف شهريًا. وفيها يعمل الآلاف من مختلف الجنسيات ويحصلون على رواتب ترضيهم.

فإن كنت لا تملك عمل أو تعمل في وظيفة بمقابل ضعيف، أو إذا كنت تبحث عن الاستقلال المالي، فإن المشاريع الصغيرة هي الحل. إليك فيما يلي أهم وأفضل مشاريع السعودية الصغيرة التي يمكنك العمل بها والتربح عن طريقها.

مشاريع السعودية الصغيرة المربحة
مشاريع السعودية الصغيرة المربحة
مشاريع السعودية الصغيرة الأكثر ربحًا في الوقت الحالي :-
*تنويه، المشاريع التي نحن بصدد عرضها ليست مرتبة وفقًا للأفضل أو الأكثر ربحًا. وإنما الترتيب عشوائي والغرض منه هو التنسيق.

*تنويه، في الشرح الخاص بكل مشروع تجد روابط بلون مختلف عن اللون الأسود. يمكنك الدخول إليها للحصول على شرح شامل حول المشروع.

قطع غيار السيارات ” من أنجح مشاريع السعودية “:-
عدد هائل من السيارات في السعودية، بمعدل سيارة لكل فردين تقريبًا، وفي ذلك اشارة صريحة لمدى كبر حجم الطلب على قطع غيار السيارات وأهمية هذا النوع من التجارة.

وما يميز التجارة في قطع غيار السيارات في السعودية هو سهولة التخصص بحيث يكون أمامك خيار مواجهة المنافسين إذا امتلكت رأس المال الكافي، أو الهروب من المنافسة إذا كنت تهدف الى بداية صغيرة أو متواضعة.

فمن الممكن تأسيس محل قطع غيار سيارات امريكي فقط باعتبار السيارات الامريكية كثيرة الانتشار في السعودية. ومن أمثلتها (فورد، جي ام سي، دودج، وشيفرولية).

كذلك يمكنك التخصص في تجارة قطع غيار السيارات اليابانية ذات التواجد الشائع في السعودية. ومن أمثلتها (تويوتا، نيسان، ومازدا).

بل يمكنك التخصص بشكل أعمق لتبيع قطع غيار سيارات من ماركة واحدة بعينها. مثل محل قطع غيار فورد فقط أو محل قطع غيار تويوتا فقط.

فتجارة قطع غيار السيارات في السعودية ايًا ما كان حجمها فإنها قادرة على تحقيق أرباح كبيرة، ولكن النجاح والربح الكبير لن يتحققا إلا بالتخطيط السليم والدراسة الدقيقة قبل البدء.

مشاريع المطاعم (من مشاريع السعودية الصغيرة الأكثر انتشارًا وربحًا) :-
المطاعم لا غنى عنها في أي بلد في العالم، وفي السعودية تمثل المطاعم الشئ الكثير للناس عامة. وهي كذلك تعد من أفضل مشاريع السعودية الصغيرة على الإطلاق وتمثل مصدر دخل أكثر من رائع للمستثمرين فيها.

فمن خلال استثمار أموالك في مشروع مطعم صغير أو متوسط أو كبير، قد تجني أرباحًا كبيرة “مع وضع مبدأ النسبة والتناسب مع رأس المال المستثمر في الاعتبار”.

ومن أمثلة مشاريع المطاعم التي تنجح وتربح كثيرًا في السعودية. مشروع مطعم بخاري وهو من أكثر مشاريع السعودية انتشارًا حيث يستهدف السعوديين أنفسهم وكذلك الوافدين إلى السعودية من مختلف الجنسيات.

أيضًا مشروع مطعم هندي يحظى بفرص نجاح كبيرة في السعودية نظرًا لكثرة الهنود والآسيويين الذين يشترون الاكل الهندي باستمرار، فضلًا عن السعوديين “الكُثر” الذين يقبلون على شرائه.

كذلك مشاريع المطاعم المتنقلة “الفود ترك” التي تبيع منتجات مختلفة من الطعام وعلى رأسها البرجر والكريب والوافل تربح كثيرًا هي الأخرى، فقد تصل أرباحها لاكثر من 20 الف ريال شهريًا. ولكن قد يعاني بعض من أصحابها بسبب التراخيص.

مشروع مغسلة سيارات :-
تحدثنا في المشروع الأول الخاص بتجارة قطع غيار السيارات عن كثرة أعداد السيارات في السعودية. وكما ترتفع فرص نجاح متاجر قطع غيار السيارات، ترتفع فرص نجاح مغاسل السيارات هي الأخرى.

ولكن ما يجعل مشاريع مغاسل السيارات أكثر تميزًا أنها أقل تكلفة حيث لا توجد بضائع كثيرة مطلوب منك شرائها. وكذلك فيما يكثر الطلب على خدمات مغاسل السيارات في السعودية، فالجميع يغسلون سياراتهم والكثير من المغاسل دائمًا ما تكون مكتظة بالزبائن.

وما يزيد المشروع تميزًا هو ارتفاع هامش الربح من خلال الخدمات التي يقدمها المشروع. فالخدمات أصلًا لا تتكلف الكثير عليك كصاحب مشروع فيما تبيعها بأسعار مرتفعة.

فلو فرضنا أنك تمتلك مشروع مغسلة سيارات وتقوم بغسيل 10 سيارات في اليوم. فإن إجمالي ما تنفقه أنت لغسيل السيارات العشر قد لا يزيد عن سعر غسيل سيارتين.

ولما سبق فإن مشروع مغسلة سيارات يعد من أفضل مشاريع السعودية الصغيرة ويعد بمثابة الفرصة الواجب اقتناصها. ولكن من الضروري أن تختار موقع ممتاز وتقدم خدمات احترافية ترضي الزبائن ليعودوا.

محل تموينات “من مشاريع السعودية الضرورية والمربحة”:-
مشروع محل تموينات أو سوبر ماركت هو واحد من المشاريع الضرورية في مختلف أنحاء العالم وليس في السعودية وحدها. فمن هذا المحل يشتري الناس حاجاتهم الأساسية من الطعام والمشروبات والسلع الاستهلاكية التي لا يمكن العيش بدونها.

وعلى الرغم من أن هامش الربح من كل سلعة ليس بالكبير “باستثناء بعض السلع”، إلا أن ربحية هذا المشروع تكمن في كثرة مبيعاته.

ففي اليوم الواحد يمكن بيع ما يزيد عن ألف قطعة من مختلف السلع المتوفرة بالمتجر، وهنا تكون الارباح كبيرة. أنت بحاجة الى مساحة لا تقل عن 100 متر مربع في منطقة حيوية وسكنية لضمان كثرة البيع.

مدونة اسعار الذهب والعملات :-
الانترنت في السعودية أصبح من أساسيات وضروريات الحياة. وبشكل يومي يبحث آلاف السعوديين والمقيمين عن اسعار الذهب في السعودية وكذلك اسعار بيع وشراء العملات على الانترنت.

لذلك فإن فكرة انشاء مدونة الكترونية لتقدم من خلالها اسعار الذهب في السعودية أو أسعار العملات أو كلاهما، تعد من الأفكار المتميزة.

يمكن أن تبدأ في جني أرباح مجزية في فترة أقصاها ستة أشهر من إطلاق المشروع. وبالطبع لن تحتاج لتكاليف كبيرة، بل ربما لا تزيد عن 5000 ريال سعودي.

تصدير اللدائن “أكثر منتجات السعودية تصديرًا” :-
اللدائن هي عبارة عن حبيبات من البلاستيك الخام الذي يدخل في صناعة العديد من المنتجات الضرورية مثل زجاجات المياه والعصائر والمواسير والأثاث البلاستيك ومئات المنتجات الاخرى.

وتعتبر السعودية من أكبر مصدري اللدائن على مستوى العالم، ولديها أكثر من ألف مصنع متخصص في إنتاج اللدائن. لذلك فكرة تأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية بغرض تصدير اللدائن إلى الأسواق الأوروبية والعالمية تعد بالفكرة الصائبة.

*قد تكون فكرة تصدير اللدائن “حبيبات البلاستيك” أكثر تكلفة من غالبية الأفكار المذكورة في السابق. ولكن المشروع مربح إلى حد كبير ويمكن تنفيذه باستثمارات لا تتخطى حجم الاستثمارات الصغيرة.

محل ثياب رجالية “طلب دائم” :-
لن نتحدث عن أهمية الثياب في السعودية، فالأمر يبدو لي وكأنني أتحدث عن أهمية الملابس بالنسبة للإنسان. وبلغة الاقتصاد، فإن حجم الطلب على الثياب الرجالية في السعودية كبير للغاية.

ولكن هذا لا يعني الذهاب في الصباح الباكر للبحث عن محل تبيع من خلاله الثياب، بل يجب أن تضع في اعتبارك أنه يوجد عدد كبير من المنافسين وهناك علامات تجارية شهيرة، والعملاء أنفسهم لديهم متطلبات وهناك معايير يجب الالتزام بها.

وإلا فإنك لن تبيع على الرغم من كثرة المشترين حولك. لذلك إذا كنت تبحث عن تجارة مربحة وسهلة فإن مشروع محل ثياب رجالية قد يكون خيار مطروح أمامك ولكن يجب دراسة بدقة.

استيراد المواشي من افريقيا “ارخص من وجبة دجاج” :-
هل تصدق بأنك قادر على شراء خروف كبير بثمن لا يتعدى الـ 25 دولار “ثمن وجبة دجاج في مطعم متوسط”. وهل تصدق انك قادر على شراء بقرة صحيحة بأقل من 120 دولار “اقل من 500 ريال سعودي“؟.

نعم، هذا حقيقي وشائع في أسواق إفريقيا المليئة بأنواع المواشي المختلفة، بل يمكن أن تحصل على المواشي بأسعار أقل من تلك المذكورة في حال شراء كميات كبيرة.

فكل ما عليك فعله هو تأسيس شركة استيراد وتصدير ومن ثم الاتجاه إلى تنزانيا وبالتحديد في أسواق العاصمة دودوما، وإثيوبيا وبالتحديد في العاصمة أديس أبابا، وكذلك الى جيبوتي وكينيا والسودان لشراء المواشي.

ومن هناك يمكنك تصدير بضائعك “المواشي الحية” إلى السعودية على شركتك. وبعد إنجاز إجراءات التخليص الجمركي تصبح بضائعك حرة ولك حرية التصرف بها. ومن ثم يمكنك بيعها محليًا بما يضمن لك ارباحًا مضاعفة. تفاصيل أكثر.

شركة مقاولات صغيرة “من مشاريع السعودية المربحة جدًا” :-
المقاولات في السعودية لها من الشهرة الكثير وهي كذلك تحقق الربح الوفير. والبعض يعتبرها من افضل مشاريع السعودية على الإطلاق.

فبسهولة يمكنك تأسيس شركة مقاولات صغيرة في السعودية وبسهولة يمكنك الحصول على أعمال تربح من خلالها الكثير. بل يمكنك توظيف من يدير الشركة وتحقق انت الأرباح دون أن تشغل بالك بتلك الأعمال.

التجارة في الأسواق “تكاليف قليلة، أرباح كبيرة” :-
أسواق مكة والمدينة يستهدفها غالبية الحجاج والمعتمرين لشراء الهدايا الرخيصة والمستلزمات الشخصية مثل (المسابح، وسجاد الصلاة، والمسك والعطور والبخور، والثياب، وغيرها الكثير).

ولأن أعداد الحجاج والمعتمرين يتم تقديرها بالملايين سنويًا. فإن بيع السلع المذكورة في الأسواق المذكورة قد ينتج عنه أرباح كبيرة، أرباح قد لا تتخيل أنه بمقدور عربة صغيرة أو طاولة لا تتعدى المترين أن تحققها. والأهم أن هذا العمل يمكن الانخراط به بتكاليف بسيطة في متناول الجميع.

توصيل موظفات، طلاب، أو طلبات :-
على الرغم من القيادة أصبحت قانونية للنساء، إلا أن الكثيرات لا يعرفن كيفية القيادة بخلاف الغير قادرات على خوض تجربة قيادة السيارة لأسباب تختلف من سيدة لاخرى.

لهذا، لا يزال مشروع توصيل الموظفات إلى مقرات العمل والعودة بهن إلى منازلهن من مشاريع السعودية الصغيرة الناجحة والمربحة، ومثله مشروع توصيل الطلاب إلى المدارس.

فكل ما تحتاج إليه هو شراء سيارة باص لاستخدامها في عمليات التوصيل. ويمكنك طباعة بطاقات وتوزيعها على الموظفات أو الطلاب لتعريفهم بالخدمة وحثهم على الاشتراك.

أيضًا توصيل الطلبات يعد الآن من مشاريع السعودية المهمة. ويمكنك الانخراط به بشكل مستقل أو من خلال العمل كمندوب توصيل لدى شركة شحن وتوصيل داخلي.

تعليم القيادة للنساء :-
تحدثنا في المشروع السابق عن قانونية قيادة السيارة، وتحدثنا على أن الكثيرات لا يعرفن قيادة السيارات. لذلك، فإن فكرة إنشاء مشروع خاص لتعليم النساء كيفية القيادة يعد من المشاريع الناجحة للغاية حاليًا.

فهناك طلب كبير من ناحية، والنساء يدفعن الكثير من ناحية أخرى. ولكي تُنفذ هذا المشروع فأنت بحاجة إلى مقر صغير ومجموعة سيارات قديمة رخيصة وعدد من المدربات ليكون المشروع جاهز لتقديم خدماته وتحقيق الأرباح.

شركة تنظيف ورش مبيدات :-
الإقبال على خدمات التنظيف المنزلي كبير في السعودية بشكل عام، وخدمة رش المبيدات للقضاء على الآفات والحشرات في الحدائق المنزلية مطلوبة بكثرة هى الاخرى.

وفي الحقيقة هما مشروعين منفصلين، بمعنى أنه توجد شركة تنظيف منازل و شركة رش مبيدات. ولكن يمكن دمج المشروعين وتقديم كلتا الخدمتين وتحقيق ارباح اكثر.

ملخص :-
قدمنا لكم بالأعلى مجموعة من أهم وأفضل مشاريع السعودية الصغيرة في الوقت الحالي. فإن كنت تُفكر في انشاء مشروع صغير في السعودية فإنا ننصحك باختيار واحدًا من بينها. فهي الأكثر ربحًا الآن.

ننصحك كذلك بالتأني عند الاختيار، وبعد الاختيار ننصحك بدراسة المشروع من مختلف الجوانب دون تعجل أو استعجال لتكون تحت يديك معلومات موثوقة بشأن المشروع ومدى ربحيته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى