افضل الطرق لاستثمار الاموال حول العالم والاستفادة منها

افضل الطرق لاستثمار الاموال حول العالم والاستفادة منها

افضل الطرق لاستثمار الاموال

أفضل مجالات الاستثمار حول العالم :-
الاستثمار في الطاقة :-
الاستثمار في الطاقة مربح للغاية في جميع أنحاء العالم، وذلك لسببين رئيسين. السبب الأول هو الحاجة الماسة للدول والأفراد للطاقة من مختلف مصادرها. السبب الثاني هو توفر مصادر إنتاج الطاقة منها في جميع أنحاء العالم تقريبًا. فهناك الشمس التي يمكن الاعتماد عليها في إنتاج الطاقة الشمسية عبر ألواح الطاقة. وهناك الرياح التي يمكن إنتاج الطاقة منها عبر عنفات الرياح. ولكن ما يؤخذ على الاستثمار في الطاقة هو ارتفاع تكاليفه، ولكن ما دون ذلك فهو مربح للغاية واستثمار في محله.

الاستثمار في التعدين :-
الاستثمار في التعدين رائج في جميع انحاء الكرة الارضية. فلو ذهبت إلى أي بلد في العالم ستجد الكثير من أعمال التعدين، وهذا منطقي. فلما لا تستخرج البلدان ثرواتها من باطن الأرض لتطوير اقتصادها وتشغيل العمالة؟. التعدين في مختلف أنحاء العالم يتم عبر شركات تابعة للحكومات وشركات استثمارية خاصة. شركات التعدين الخاصة تعمل وفقًا لقوانين واتفاقيات ونِسب يتم تحديدها من قبل الدول.

الاستثمار في التعدين البري أقل تكلفة من التعدين البحري، فالاول يتطلب حفارات ومعدات ثقيلة تستطيع شركات الاستثمار الصغيرة توفيرها، فيما يتطلب التعدين البحري لاستخراج الترسبات المعدنية الصلبة والغاز يتطلب اموال كثيرة جدًا.

إذا أردت الاستثمار في التعدين، فكن مهتمًا ببعض المعايير المهمة مثل قوانين التعدين في البلد الواقع عليه اختيارك، والضرائب المستحقة، وبالطبع حجم الثروة المعدنية في البلد وحجم المنافسة.

البُنى التحتية :-
الاستثمار في البُنى التحتية هو أحد أفضل مجالات الاستثمار في الدول الناشئة (الدول التي حدثت لها طفرات اقتصادية) والدول الفقيرة. تلك البلدان تُقدم العديد من مميزات ومحفزات الاستثمار مثل انخفاض الضرائب وحرية تحويل الأموال وسرعة الاجراءات وغيرها من المميزات لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في مجال البُنى التحتية.

طبعًا هناك مشاريع بنى تحتية تتطلب اموالًا ضخمة ويقوم بتنفيذها شركات كبيرة مثل بناء السدود وشبكات المياه وشبكات الصرف الصحي وامداد الطرق. وهناك مشاريع يمكن تنفيذها على نطاقات ضيقة باستثمارات اصغر مثل بناء المستشفيات والمدارس والمنتزهات الصغيرة.

الاستثمار الزراعي :-
من أنسب مجالات الاستثمار لصغار وكبار المستثمرين. فالزراعة سائدة في مختلف بلدان العالم، وكبار المستثمرين يستثمرون في مئات الهكتارات وينتجون مئات الأطنان من المحاصيل الزراعية المطلوبة. أما بالنسبة لصغار المستثمرين فيستثمرون في مساحات صغيرة.

أغلب المستثمرين في المجال الزراعي يتجهون الى البلدان التي توجد بها اراضي خصبة وصالحة للزراعة بأسعار جيدة لينتجوا منها المحاصيل ويقومون بتصديرها إلى العديد من الأسواق الخارجية وعلى رأسها الأسواق الاوروبية التي تطلبها بأسعار مرتفعة.

الاستثمار في السياحة :-
مجال آخر من مجالات الاستثمار المناسبة لكبار وصغار المستثمرين. فليست كل الاستثمارات والمشاريع السياحية عبارة عن منتجعات كبيرة وفنادق فخمة وقرى سياحية متكاملة وكروزات أثمانها بالملايين. بل هناك استثمارات سياحية صغيرة مثل الهوستلز ودور الضيافة والموتيلات والبازارات والمطاعم والأنشطة السياحية وغيرها.

ولكي تستثمر في مجال السياحة سواء كنت تخطط لاستثمار كبير أو صغير، فعليك باختيار بلد سياحي من الدرجة الأولى ولا يزال بحاجة إلى استثمارات. نحن نرى أن آسيا وبالتحديد اندونيسيا وفيتنام، وأفريقيا وبالتحديد دول مثل رواندا وكينيا خيارات جيدة للاستثمارات السياحية الكبيرة والصغيرة.

الإنتاج الحيواني :-
المستثمر الكبير قد تجد لديه مزرعة بها أكثر من 100 ألف رأس ماشية. والمستثمر الصغير قد لا يمتلك اكثر من الف رأس ماشية. ولكن في بعض دول افريقيا يمكنك امتلاك ما يزيد عن 10 آلاف رأس ماشية بما يعادل سعر ألف رأس في بلدان آخرى. السبب هو رخص الأسعار الشديد في للمواشي في افريقيا بسبب كثرتها وانخفاض أسعار العملات. يمكنك امتلاك مزرعة في أي بلد إفريقي مثل تنزانيا أو إثيوبيا أو السودان أو الصومال وغيرها ومن ثم يمكنك البيع للتجار الوافدين “المصدرين”.

الاستيراد والتصدير :-
العديد من المستثمرين حول العالم يتجهون إلى البلدان التي بها وفرة في السلع أو حاجة شديدة للسلع، ليبدأوا عملهم في استيراد أو تصدير السلع وفي المقابل يربحون الكثير.

كمثال، مستثمر سعودي يتجه إلى تركيا ليؤسس شركة استيراد وتصدير هناك ليُصدر منها السلع التركية المتميزة سعرًا وجودة الى السعودية. مثال آخر، مستثمر مصري يتجه الى أوكرانيا ليؤسس شركة استيراد وتصدير هناك ومن خلالها يستورد السلع المصرية المطلوبة إلى أوكرانيا، أو العكس.

العمل في مجال الاستيراد والتصدير ليس حكرًا على كبار المستثمرين وأصحاب الأموال. بل مناسب لصغار المستثمرين خصوصًا عندما يتجهون إلى الأسواق الأفريقية والآسيوية.

الصيد :-
أكثر دول العالم تطل على أنهار ومحيطات وبحار، ومنها يتم استخراج مئات الأنواع الأسماك والكائنات البحرية من بينها ما لا يقل عن 200 نوع من ذات القيمة التجارية المرتفعة. يمكنك تأسيس استثمار يهدف الى صيد الاسماك في احد البلدان التي تتمتع بثروة سمكية كبيرة لتبيع محليًا أو تبيع للمصدرين او تُصدّر لحسابك الخاص.

ملخص، أفضل مجالات الاستثمار حول العالم :-
استعرضنا فيما سبق أهم وأنجح مجالات الاستثمار حول العالم. وهي باختصار (الطاقة، التعدين، البُنى التحتية، الزراعة، السياحة، الإنتاج الحيواني، الاستيراد والتصدير، والصيد). ولكن ننصحك كمستثمر أن تختار بلد الاستثمار بعناية، وأن تختار فرصة استثمارية تتناسب مع حجم رأس المال المخصص للاستثمار. يمكنك الاستعانة بخبراء ومستشاري الاستثمار في البلد الذي ترغب بالاستثمار فيه.

بواسطة: - آخر تحديث: 22 يوليو
قسم: مشاريع


مواضيع ذات صلة بـ افضل الطرق لاستثمار الاموال حول العالم والاستفادة منها